منيب باشا ،
الشيخ الشثري قال في إجابته : "لكن قد يكون هناك أشياء خفية وتفاصيل غير موافق عليها من قبل ولي الأمر وتكون قد خفيت عليه لذلك فإن الوصية في مثل هذا أن يكون هناك لجان شرعية في مثل هذه الجامعة لتفقد هذه العلوم والنظر فيها والنظر فيما خالف منها الشرع فيبعد لأن ما خالف الشرع فإنه لا يكون صحيحا ولا صوابا ونحن ننظر إلى عدد من العلوم أدخلت فيها نظريات وآراء شاذة غريبة ودرست في هذه العلوم من مثل نظرية التطور والنشأة وغيرها من النظريات, ولذلك فإن الوصية إيجاد لجان شرعية للنظر في هذه الأقسام وهذه الدراسات للنظر في مدى موافقتها للشرع وعدم مخالفتها لأحكامه" .
للفائدة ،النص الكامل هنا .
فالسؤال: ماهي المؤهلات التي يتمتع بها علماء الدين الرسميين حتى يتمكنوا من "النظر" في شرعية تلك العلوم الحديثة والتخصصات الدقيقة ؟! .
بخصوص "التهويل" فهو سمة مشتركة عند الغالبية ،وأنتَ لو اطّلعت على كِتابات ومقالات وخطب أغلب المنتمين للتيار الديني لوجدتهم يهولون من مسألة الإختلاط هذه بشكل مُرعِب ،ولولا أنَّ الواحد منّا قد عاش في ذلِك الجو ،لظن أنّهم يُنذرونَا بكارثةٍ لا مثيل لها ،فخطيبُ ذلِك الجامع قال : "كيف لشاب مُتأججٍ بالشهوة أن تجلس بجواره أو أمامه امرأة ؟!" أو كما قال ،المهم أنَّ فيها "متأجج بالشهوة" !!!! ،مع أنّي لا أُخفيك أنّي شخصيًا ضد الإختلاط الذي تتبناه الجامعة ،لكن أتمنّى ألّا تكون نتيجة ذلك الإختلاط ما يُبشِّرُنا به البعض .
الأخت نينا ،
الجميع يحقد على الجميع ،هذه حقيقة المشهد الفكري في السعودية ،التيار الديني يستعدي الحكومة على التيار الآخر -لا أعلم ما هي الصفة المناسبة لهذا التيار ،لكن قطعًا ليس "الليبرالي"!-،والتيار الآخر يستعدي الحكومة ضد التيار الديني ،والشواهد كثيرة ،المهم أنَّ إقالة الشثري تُعتبر "نصرًا" مهمًا للتيار الآخر في مواجهته مع التيار الديني .
الأخ حمصي ،
الغريب حقًا أنْ توجه الحكومة صفعة قوية للتيار الديني عامة والرسمي خاصة في ظل الأزمة مع إيران ،فالعادة أنْ يكون مؤشر "الود" في أفضل حالاته عند أزمة من هذا نوع تحتاج فيه الدولة إلى "التجييش" ضد الشيعة والتشيع وما إلى ذلك ،خاصةً أنَّ إيران وقناتها "العالم" تضربان بشدة تحت الحزام !! .
نُحسن الظن ،ونقول أنَّهم غير مُدركين لهذه الحقيقة المُرّة ،لكن من يتابع حال المؤسسة الدينية الرسمية يُدرك أنَّها مُسيّرة لا مُخيّرة في الأمور الكبيرة ،والدولة لا يُمكنها أصلًا أن تتبنى مؤسسة دينية لا تسير على النهج المرسوم من الدولة ،وعندها إستعداد كامل أنْ تتخلى عن أي عضو يخرج عن ذلك النهج ،وما إعفاء الشيخ ابن جبرين رحمه الله في السابق إلّا دليلٌ على ذلِك .اتمنى ان لا يكون فحوى كلامك ان الشيوخ الذين هم في هذه الهيئة قد تعهدوا بأن يكونوا شوخ بلاط! لانك بحق ستسقط من عيني! شيوخنا السلفيون و ان كانوا في الهيئة و ان كانت الهيئة تعين بأمر ملكي فهم يصدعون بالحق بالحكمة و بالشرع و هم غير معصومين
وبالمناسبة ،لا يعنيني كثيرًا أخي حمصي أن اسقط من عينك ،طالما أنّي أُبدي من الرأي ما أعتقد ! .
هل قرأت المقالات التي تطرقت إلى مسألة سرية النصيحة ،أم أنَّها "باطلة" دون إطّلاع ؟ .هم ما اقاموا الحجة لا على الشتري و لا على غيره, و كلامهم هذا باطل لعدم فهمهم لشروط النصيحة و ضوابطها,
و اما الجامية, فدعك من هذه التسميات, و اظنك اعقل من ان تكون ممن يدندن على مثل هذه الأمور
طاعة ولي الأمر واجبة في ما احله الله, و النصح له يكون سرا مثله مثل غيره, و الفتواى تكون علنا و لا يكتم شيء من شرع الله
ما يخُص تسيمة "الجامية" فهذه تسمية مُتداولة ،ولم آتِ بشيءٍ جديد ،إلّا أن أكون قد جمعت بين الليبرالية والجامية ،فهذا ما أراه من خلال المقالات التي تناولت موضوع الشيخ الشثري ،وإلَّا فقُلّي بربّك كيف يكون الشخص ليبراليًا ،وهو يُطالب بمعاقبة شخص على وجهة نظرٍ أبداها ،أو رأي صرّح به ؟ ،هذه ليست من الليبرالية في شيء ،إنما هي أقرب للمنهج الجامي .
ألا ترى أنَّ كلام الشثري أقرب إلى كونه نصيحة علنية من كونه فتوى ؟ ،فالشيخ لم يكتفِ بذكر حُكم الإختلاط ومفاسده التي يراها ،بل تعداه إلى توجيه "توصية" -هكذا أسماها- والمفهوم من سياق الحديث أن تلك التوصية كانت للملك فهو الذي يُرجى منه ما أوصى به الشيخ ! .
أستطيع تصور الأمر ،فأنا قد درست في جامعة مُختلطة ،ومع أنّي كما ذكرت في الرد على الأخ منيب أعتقد أنّ منع الإختلاط أولى ،لكن لا يعني هذا تهويل الأمر وتصويره على أنَّ النساء والرجال سيتسافدون في طُرقات الجامعة وصفوفها وأسيابها ! .و كونك ما دخلت الجامعة, و لم تعرف احدا من طلبها و لا تعرف الواقع فليس لك ان تحكم عليها, و انما يكون الحكم لمن تصور حقيقة الامر, فان الحكم على الشيء فرع عن تصوره
الأخ مارد المصباح ،
أحسنَ اللهُ إليك شيءٌ من التروّي والفهم لا يضُر ! .
والاخر من ذكر موضوع الشيخ الفوزان
ومن انت حتى تتكلم بمقام هذا العالم !!؟؟
من الذي تكلّم في الفوزان ؟! ،كل ما ورد في الأعلى أنَّ الشيخ الفوزان قد كتب مقالًا يؤيد فيه الشثري في مسألة الإختلاط ،وقد ذكرتُ ذلِك لأُبيّن للأخ منيب أنَّ الشثري لم يشُذ .
ان كانت الغيره قد ماتت عندك واصبح من المتديثين هذا شأنك ولا تحشرنا معك
هنياَ لاهلك بك وبغيرتك عليهم
أليسَ عيبًا ؟! .
أصلحَ اللهُ الحال .