
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
التعليق:
نار لا تخمد....فى كلامه لا دليل و لا حجة غير ظن مبنى على احتمالات ظنية سيئة مبالغ بها
و استدلاله غير موجود...عكس من توسط فى القول و اباح ما اباحه الله فى المعاملة بين الرجل و المرأة....
لانك باختصار لم تفهم كلامه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
ليش الكلام الجاف هذا.. قتل مرة واحدة...يالطيف...و ارتداد استر يا رب..الدعوة بالحسن و ليس بالفظاظة و الغلظة هذه
رد عاطفي لا محل له في النقاشات العلمية

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
استدلال الشيخ غريب مريب جداً...لا توجد به حجة و لا حتى اى ربط..
هذا دليل انك لم تفهم كلامه! لانك فهمت انه يستدل بالاية على القتل! و هو يستدل عليه في امر اخر !

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
نتمنى للداعية الهداية و المغفرة و مراجعة قوله حتى لا تكون فتنة بين المسلمين...فقوله فتنه و خطر على ارواح المسلمين...فاهل التشدد و التنطع سوف يعتبرون كلامه حجة و سوف تسفك الدماء و هو اول مسؤل...اذا قطرة دم سكبت بسببه يحق للوالى القصاص منه..فهو سبب الفتنه بين المسلمين
و نتمنى لك الهداية و المغفرة و مراجعة ما تقوله حتى لا تكون فتنة للمسلمين, و تؤدي الى بغض الناس للشيخ و تقويله ما لم يقل و انت لا تقصد
و الشيخ لم يفتي بقتل احد من قبل الناس بل القتل و اقامة الحد يكون لولاة الامور

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
و اذا هو مؤمن بارتداد من خالط لماذا لا يخرج و يقيم الحد بنفسه...بدل التحريض الخطير هذا...اتمنى من ولاة الامر النظر فى قول الداعية و و مفاهمته...حتى لا تكون فتنة
لانه لا يجوز اقامة الحدود الا من قبل ولي الامر!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو رآشـد
نظرة الشيخ نظرة من زاوية مستقبلية المفروض يوضح
نظرته لا علاقة بالمستقبل, بل يتحدث عن حكم شرعي حالي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو رآشـد
لكن عارضوة شيوخ الازهر في مصر
من متى كان قول العالم حجة على قول عالم اخر؟!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو رآشـد
الله يرحم حال المسلمين ويرحم بن باز وابن عثيمين وابن جبرين ودفنت جبال العلم

العلم موجود, و الشيخ من جبال العلم, نسأل الله ان ييسر لي مجالسته و ملازمته
و هذه جبال العلم تذهب ثم يبكي الناس عليها, و الاولى ان نستفيد منهم الان قبل فوات الاوان

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فلسطيني_سني
و عندي مبدأ ألا و هو
طالما أنني أقل علمآ من علم البراك فلن انتقده
فهو أفتى فان أصاب فله أجران
وان أخطأ فله أجر
فمن نحن حتى نقيم العلامة الشيخ البراك
و اتفق مع الشيخ جملة و تفصيلآ
و من هو الأزهر الذي حلل الربا و حلل الجدار الفولاذي لكي يطالب الشيخ البراك بسحب فتواه
هذه الفتوى جاءت يا اخوان بعد مطالبة أحمد الغامدي و هو شخصية لها وزنها بالسماح بالاختلاط في السعودية
و بعدين كل مساوئ و بلاوي الاختلاط التي نراها حاليآ
هل بعد كل هذا نتجاهل مساوئ الاختلاط و بلاويه
ياخي الشرع الاسلامي مبيح لكل مسلم أربعة بالحلال
فلماذا لا نرى سوى الحرام الحرام هذه الأيام اغتصاب مجاهرة أفلام غناء عهر رقص
حفظ الله الشيخ البراك و طول عمره فلم يبقى على شاكلته الكثير
و الله يعينه على الحملة الليبرالية العلمانية التي يقوم بها الشيعة و العلمانيين عليه
فبدل أن نوقف مع الشيخ نقوم بالهجوم عليه ولا حول ولا قوة الا بالله
كلام صحيح

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alamid
لا ألوم الشيخ عبد الرحمن البرَّاك فهو رجلٌ ضرير-كشفَ اللهُ ما به- ،بل اللوم كل اللوم على طلبته ومُجالسيه فهُم منْ يسوّدون "المشهد" أمامه سواءٌ في هذه القضية أو غيرها ..
بل اللوم كل اللوم على من لا يحترم كلام اهل العلم و لا يحاول ان ينظر الى ما فيه و يسارع برده و اساءة الظن به, و صدقني ردك هاهنا حز في قلبي و لم اكن اتوقعه من مثلك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alamid
وعلى العموم ،لا أعتقِد أنَّ أحدًا يجروء على تنفيذ الفتوى البرّاكية ،كما أنّ أحدًا لم يستجِب للفتوى اللحيدانية من قبلْ! ،لذلك لا خوف منها إن شاء الله .
.
و هكذا فليكن الكلام عن اهل العلمو الفضل!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alamid
أمّا بخصوص الإختلاط في مُعظم مراحل التعليم ومُعظم الأعمال هو شرٌّ في الغالب ،ويبقى السؤال ما الفائدة المرجوة من فتح باب الإختلاط بشكل أكبر من الموجود حاليًا مثل السماح بالإختلاط في مراحل التعليم سواء المدرسية أو الجامعية منها ؟.
الفائدة المرجوة ان تلحق المملكة بامريكا و الدول "المنفتحة" و ان تصبح المرأة السعودية لعبة تظهر بلا لباس لكي يستأنس الناس!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة PrinceOfSorrow
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لست متعجبا, هل هناك شي أرخص من الدماء في زمنا ؟
لست متعجباً! فالجهل المكرب منتشر في هذه الايام!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عويلة
السلام عليكم

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عويلة
أظن أن ما قاله الشيخ سيبدو أقل تشددا لو وضعته في سياق المعركة بين المحافظين والليبراليين
في السعودية .. لذا الفتوى لم تأتي لترفض الإختلاط وتهاجم من يدعو لها من ناحية فقهية فحسب
بل الفتوى مشحونة بكراهية ورفض مطلق لطرف الليبراليين..
لذا التشدد واضح وزائد عن حده
نعم لابد من فهم الكلام في سياقه
كلام الشيخ محدد للعصارنين و ليس للفقهاء

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tyki Mikk
كلام الشيخ واضح, وهو يقول اللي استحل على هالاختلاط فهو كافر ؟
أقص يدي انك ما تفهم معنى استحل!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tyki Mikk
هل معنى كلامه انه اللي بنى ووافق على جامعة الملك عبدالله -الله يحفظه - كافر ؟
لا يا زكي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tyki Mikk
وكلمة الاختلاط مبالغ فيها جداً. "

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tyki Mikk
اقص يدي انك ما تعرف معنى االاختلاط الي يتكلم عنه الشيخ

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tyki Mikk
. ونفس الوقت شئ مضحك خصوصا انه رواتبهم اللي جاية من ميزانية الدولة جاية من ارامكو اللي على قولتهم "خليطي"

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Tyki Mikk
خلك في امريكا مبسوط, بلا علم و لا فهم!
نصيحة تعلم كيف تتلكم و تتأدب حتى لا تسمع ما يؤذيك
و نصيحة تعلم العلم الشرعي حتى تستطيع فهم كلام العلماء!
و نصيحة لا ترد على كل شي تقراه خاصة اذا ما كنت تفهمه!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
فلسطينى سنى..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
اذا انت اخى اقل علماً و لا تفقه فى امور الشرع فهذا شانك اخى الكريم... فنحن لنا عقل يفهم و عين تنظر و لسان يقرأ... و الموضوع ليس بالصعب حتى نعظم الشيخ فيه...
فعلاً الموضوع ليس صعباً
لكنت الغريب ان العقول لم تفهمه بل نظرت و قرأت!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
فلسطينى سنى..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
و لن اكون من جعل شيوخهم الهه يعبدونهم فى كل شيئ..فهم بشر استطيع انا منيب ان احاججهم
فقد حاججت مرأة عمر بن الخطاب رضى الله عنهم
فهذا التقديس الاعمى , ليس من الاسلام فى شيئ
لا حد يقدسهم و لا يعبدهم! و لا نطلب منكم عدم مخالفتهم
بل نطلب ان تقرا كلامهم و تفهمه, و تستفسر عن ما لا تفهمه
ثم تخالفهم بأدب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
فلسطينى سنى..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
شكراً لمداخلتك.. و اتمنى لك التوفيق و الهداية و الدعوة الحسنة و الابتعاد عن الغلظه فى الدعوة لمخالفيك
و اتمنى من الجميع الابتعاد عن سوء الادب مع المخالف خاصة اذا كان عالماً من وزن الشيخ البراك!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
المجتمع الذكورى الذى تربينا عليه له مخاطر اجتماعيه كبيرة.. و اسلامية
فالمرأة ليست عار و ليست شبهه... فلها الحق ان تعمل و تكسب من رزقها
و الخطأ ان ننظر على بعض المخالفات الشرعيه و نعممها على اهل الخير كلهم
و كلنا يعرض ما خالف الشرع.. لكن الدعوة الحسنة هى الاصل و ليس القتل و الترهيب و وصف الخلق بالدياثه
قد فسرت لك كلام الشيخ, و من رماهم بالدياثة فراجعه و افهمه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
والله لو ما رديت و بينت كيف يكون الادب مع العلماء و كيف يكون فهم كلامهم , و اذا ما دفعت عنهم و هم غياب عنا فوالله اني ظالم لنفسي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
كلام الشيخ لا يوجد فيه اى علم دينى ...
بل قمة التحرير العلمي, كل كلمة مقيدة و مدروسة
لم اقرأ كلاماً متزناً و مدروساً مثل كلام الشيخ هذا
لكنه كتب لمن يستطيع الفهم و ليس لكل من هب و دب

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
اولاً ما هى هذة المحرمات هذه التى يرتد بها المرأ اذا اختلط حتى يتوجب قتله؟؟؟؟
أولا الشيخ ذكر هذه المحرمات فاقرأ الموضوع الذي تكتبه!
ثانياُ الشيخ لم يكفر من اختلط و لا قال يجب قتله فاقرأ ما تكتبه!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
و هل القتل يكون بهذا الشكل السخيف لكل عاصى .....

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
لا!
لكن اين قال الشيخ هذا!!!!!!!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
هذا اكراه فى الدين و يجب اقامة الحد على الشيخ..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
بل والله يجب تعزير كل من اساء الادب مع الشيخ بدون ادني فهم لكلامه!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
فلن يصدقه الاى من باع عقله و عبد شيخه....ننتظر التبرير و الحجج للشيخ ....فقد فشل الشيخ فى تفصيل الحجة الشرعيه للقتل و استند على ايه واحده فقط يبرر القتل.........يلا ننتظر اهل التأويل و التبرير
بل لم يعبده احد
و لا يصدقه الا من يُحسن الفهم و الادب و العلم
و لم يفشل في شيء, لكن فشلتم في فهم كلامه و التأدب معه
و لم احتج ان ابرر اي شيء في ردي! بل فقط شرحت لك كلامه!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
سامحك الله اخى العجمى....

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
امين

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
فلم اقل غير الحق فى الشيخ و تأدبت معه..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
بل والله ما قلت الحق, و لا تأدبت معه و هذا الذي غاظنا منك
لو خالفته بأدب والله لم وجدنا في قلبنا عليك

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
مع ان الشيخ لم يكن مؤدباً و يستحق عشر اضعاف ما تطاول به على الخلق.. فقد وصف كل مخالفيه بالدياثة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
بل والله لم يخرج قيد انملة عن حدود العلم و الادب فرضي الله عنه

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
لكنه كما قلنا رجل كبير, لا يرى بلغ من العمر عتياً..

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
نعم هو رجل كبير فلم تكرم شيبته و لم تتأدب معه! و هكذا فليكن الاسلام! و لا احترمت علمه!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة moneeeb
فقد التمسنا له عذر حتى حين.. و الا فهى الصواعق الاهية لمن يحرف الشرع نحرقه بها فى الدنيا و من تبعه و عبده.. و لكل عبد فى اخرته شأن يفعل به الله ما شاء
وجه الكلام لنفسك!

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو رآشـد
السلام عليكم
اولا الاخوان منيب و Tyki
لا تقارنو انفسكم بالشيخ لوما تتكلم عنة تكلم بأدب انت وياه وش قدمت لدينك مثل ما قدم
ونفرض لو اخطا هل يستاهل السب قلي وش قدمت لدينك وكيف تقارن نفسك وترد على فلسطيني سني وتقول حنا عيون تقرا ولسان يتكلم والخ ولم تذكر الاذن
والله خلق لك لسان واحد بينما خلق لك اذنين فهذا حكمة من ربك فأسمع وانصت
لما تتكلم عن الشيخ البراك جزاه الله خير تكلم بأدب ما قلت لا تتحاور تحاور والاختلاف في الرأي لا يفسد في الود قضية اختلف عليك شي تقدر تسال انما تهاجم فهذا غير مسموح لك وتقول انك تقدر تلاسنة
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)
حنا لا نتبع شيوخنا مثل افعال اليهود
لكن نستدل بالادلة
الشيخ ممكن اصدر الفتوى من باب ان
ان الخلوة حرام والنظر الحرام والتحدث بين الطرفين حرام والتبرج حرام
واجتمعت الامور
ومن نظرة خوف من المستقبل ظهرت الفتوى
انا لست بمقام الشيخ البراك او من ايدة في هذا الموضوع لكي اناقشة لكن اعلم انة ما قال هذا الا عن علم الي أنت والي رد قبلك ما يمكلة ولا انا ولا كان رديت عليك اقدر اتكلم واقول انا عندي عيون اقرى ولسان اتكلم وعقل يفهم
واقول ما يحلو لي كل شخص مقامة يا ليت تحترم الشيخ ولو اقولك وش اركان الصلاء لكان طرت الى الشيخ قوقل
وبنفس الوقت الشيخ غير منزة عن الخطا وقد يخطي لكن انا لا اقول ان الشيخ اخطا فقط ابين لك حتى لو اتعارض مع الشيخ لكن ما اسبة الواجب علي احترامة
قبل ما تطلع على الدنيا والشيخ يقوم في خدمة الدين وحتى ان اخطى واقول وحتى وان اخطى انت مو من مقامة لانة فوقك بكثير يا عزيزي
(إذا حكم الحاكم فاجتهد فأصاب فله أجران، وإذا اجتهد فأخطأ، فله أجر)
وارجع واقول
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين)
ويا ليت تنتبة شوي
يقول النبي صلى الله عليه و سلم: "إن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالاً تهوي به في جهنم سبعين خريفاً"
وقال في حديث اخر
يقول في حديث آخر "و هل يكب الناس في النار على وجوههم إلا حصائد ألسنتهم"
فأنتبة فأنت على منبر ربك يستمع الية
(ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد)
اراك تلتمس له العذر و كأنه أخطأ؟! و الشيخ والله ما أخطأ في حرف!
و اراك ترد رداً عاطفياً و هذا لا يصلح في مقام العلم...