كتبت الشرح تحديداً لاجل منيب و العميد ...
اتمنى أن أرى رداً علمياً منهم- و هم اهل لذلك - أو ارى موافقة و اقتناعاً بما ذكرت....
و أتمنى من كل من يدخل في الموضوع أن يقرأ شرح الفتوى قبل ما يبدأ يسب و يشتم
...
أبو راشد بارك الله فيك ما قصرت....
كتبت الشرح تحديداً لاجل منيب و العميد ...
اتمنى أن أرى رداً علمياً منهم- و هم اهل لذلك - أو ارى موافقة و اقتناعاً بما ذكرت....
و أتمنى من كل من يدخل في الموضوع أن يقرأ شرح الفتوى قبل ما يبدأ يسب و يشتم
...
أبو راشد بارك الله فيك ما قصرت....
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:"ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"
التعديل الأخير تم بواسطة مـُـحـب العجمي ; 01-03-2010 الساعة 09:02 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:"ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"
أولاً: عدم فهمك لكلمة عصرانين, معناه انك لم تقرأ المشاركة رقم 16
ثانياً: كلام الشيخ المفروض يفهمه العامي و الفقيه و الجميع, لكن ما عملي مع من لا يحسن الفهم؟
ثالثاً : معنى قولي: كلام الشيخ موجه للعصرانين لا للفقهاء: ان الشيخ يذم في هذا المقال من يسميهم بالعصرانين, و لا يذم الفقهاء... و لو قرأت المشاركة رقم 16 لفهمت كلامي, و كلام الشيخ
التعديل الأخير تم بواسطة مـُـحـب العجمي ; 01-03-2010 الساعة 09:03 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:"ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"
Tyki Mikk و الجميع
شرح الفتوى كان في المشاركة رقم 16
لا حد يشارك قبل لا يقراها
لاني لا املك وقت اضيعه في تكرار نفسي!!!
http://www.montada.com/showpost.php?p=6745139&postcount=16
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:"ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"
^^^^^
اهااا اللحين صرت طلعتني ماأعرف أقرأ بعد !؟
لة تعبت نفسك تقرا ردي زين كان عرفت اني قريت تفسيرك ورديت عليه :/, بس لا ! أنا جاهل وأكيد ماراح أقدر أرد ولا :/ ؟
اعذرني أخوي! أنا ماأعرف أطبل ولا لي نية أتعلمه !
إذا كانت هالحفلة تطلب هالشئ عشان ماتسحب العضوية فالظاهر إني بطلع منها XD *بانتظار تأكيد صاحبها !*
التعديل الأخير تم بواسطة مـُـحـب العجمي ; 01-03-2010 الساعة 09:04 PM
This world is a comedy to those that think, a tragedy to those that feel
بالنسبة للفتوى
حوار الجهل الي تستخدمة ما يمشي هنا الله يرضالي عليك اقتباس للكلمات الي تبي ترد عليها برضو ما تمشي هنا
يا كابتن ارجع واقولك انت تناقش وتحاور عن فتوى شي اساسي لما تعارض الفتوى انك تستدل بأدلة ما يحتاج اكرر الجملة هذي
اعيد واكرر انت تناقش عن معارضة فتوى طيب وين ادلتك يا كابتن ؟؟
حنا ما طلبنا رايك على اننا نغير ستايل المنتدى وتجي وتقول لنا وش اللون الي تبية على مزاجك
انت تعارض فتوى وين ادلتك يا عزيزي
هذا بالنسبة لقولك ان الشيخ وقح
انا رديت عليك لكن ما رديت على واقتبست انت الي تبي ترد علية فقط
وين ادلتك يا عزيزي لا اسف ما يمشي النظام هنا اذا فتحنا الموضوع استفتاء اتصلنا عليك ان شاء الله بتتحاور وبتعارض هات ادلتك ؟؟!
بالنسبة لوقاحة الشيخ على حد قولك وين الوقاحة لانة قال ان الي ما عندة غيرة على اهلة ديوث ؟؟
تعرف وش معنا الديوث عزيزي ومن تتطبق علية هذي الكلمة
انا اشوف صراحة ما ادري هل انا لحالي او كم واحد معي انك ما ركزت على التكفير ؟
وحوارك اغلبة على سب الشيخ ولا رديت على تفسير الحمصي او وضحت كلامك او حاورت ؟؟
وكل الي ركزت علية هي كلمة دياثة وزعلتك هذي الكلمة ..؟
رجعت ووضعت ردي السابق لك في اقتباسات جاهزة رد علي الان ؟؟
Do people even know how to read in this place !?
يا كابتن ارجع واقولك انت تناقش وتحاور عن فتوى شي اساسي لما تعارض الفتوى انك تستدل بأدلة ما يحتاج اكرر الجملة هذي
اعيد واكرر انت تناقش عن معارضة فتوى طيب وين ادلتك يا كابتن ؟؟
أنا اللي فهمته, ولازلت أعتقد انه هذا مقصده لآني موب مقتنع انه قيد أي شئ بفتواه, انه اللي يدعو للاختلاط, فهو كافر !قلت من قبل أنا عارف ومارديت إلا على قدر علمي .لافسرت اية و لاحديث
كلها جملها كاتبها انسان....من حقي أرد عليه...إذا أنت عايش بزمن الكنيسة غير لك لأ.
على العموم/
"ومن استحل هذا الاختلاط - وإن أدى إلى هذه المحرمات- فهو مستحل لهذه المحرمات, ومن استحلها فهو كافر, ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا "
أنا ردي على هالجملة
وأنت عذرك انه:
"وإن أدى إلى هذه المحرمات"
أداة قيد
سؤالي: إذا بطل القيد وش الحكم ؟ بمعنى ليش ماوضح الشيخ هالشئ بفتواه ؟
وبعدين من متى تُستخدم إن كاداة قيد...مدري !
أعتقد كل الشيوخ اللي عارضوا البراك و الأزهر مااعتبروها قيد *وأنا منهم 3: *
هل معنى هذا انه أنا والاعضاء اللي عارضوه وشيوخ الازهر ويعتقدون انه الاختلاط مو "خطيئة" كفرة وديوثين !؟
This world is a comedy to those that think, a tragedy to those that feel
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:"ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"
^^^^^^
أي أدلة !؟ الادلة اللي ذكرها لتدعم افتراض انه البشر مخلوقات شهوانية حيوانية بالدرجة الأولى !؟ ...وصح محد علق على هالجملة:
اقتباس:
(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين)
فعلا مايستون, أبي أعرف هالشيخ قد جرب يشتغل ببيئة عمل مختلطة ^^؟
اووه صح, كلها توقعات من عنده وكأنه الناس حيوانات ماعندها الا الشهوة
This world is a comedy to those that think, a tragedy to those that feel
ابو راشد و حمصي الله يعطيكم العافية
في رد لأبو راشد موتني ضحك والله ههههههههههههههه
أشهد أنه ابو راشد دمه خفيف
المهم منيب بدأت موضوعك بكلام جارح بالشيخ
و الشيخ البراك مزكى من ابن باز و من العثيمين الله يرحمهم
و يطول عمر البراك
فكان لك رد غريب بمسألة مقارنة علمك بالشيخ
أنه عندك أنف و فم و لسان
صراحة رد مفحم أخي الفاضل
بس في سؤال مهم وين الأذن مثل ما قال الغالي ابو راشد
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه:"ادعهم إلى الإسلام ، وأخبرهم بما يجب عليهم من حق الله فيه ، فوالله لأن يهدي الله بك رجلا واحدا ، خير لك من أن يكون لك حمر النعم"
ياعيني على جملة "رد علمي " , هذي أحدث طريقة للتصريف ^^ ؟
بانتظار أحد يرد على رد منطقي
This world is a comedy to those that think, a tragedy to those that feel
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و كم مـِـن عائب ٍ قولاً **** و آفته من الفــَـهــْـم ِ السـَّــقيم ِ
تيكي ^_^ :
دعنا نرى ما لديك ^_^بانتظار أحد يرد على رد منطقي
من يدري ^_^الناس مو لازم يصير عندها شهادة "شيخ" علشان تعرف وتحكم على هالكلام
هذا صحيح ^_^كلام الشيخ واضح
كلا لم يقل ذلكوهو يقول اللي استحل على هالاختلاط فهو كافر ؟
دعنا نرى ما قاله :
* فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده ..
ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر *
لم يقل من استحل الاختلاط كافر .. بل قال من استحلها فهو كافر ..
هل ترى هذه الــ ( ها ) في استحلها ..
هذه هاء التأنيث .. ضمير عائد على مؤنث ^_^
حسناً .. الاختلاط مذكر أم مؤنث ؟
الجواب : مذكر .. فنحن نقول هذا اختلاط .. و لا نقول هذه اختلاط ~_~
حتى تدرك أنك لا تفهم الكلام مع أنه واضح ^_~
الشيخ يقول الذي يستحلها فهو كافر .. يستحل ماذا ؟
الجواب : يستحل المحرمات ^^
و هذه قاعدة عامة في الشرع .. من يستحل المحرم فهو كافر ..
هل المحرمات مذكر أم مؤنث ؟
الجواب : مؤنث ^^
إذاً .. الجملة تستقيم إذا كان الضمير عائداً إلى المحرمات .. لا إلى الاختلاط ..
هل عرفت َ الآن لماذا أنت لم تفهم ^_^ ؟
تريد أن تناقش الشيخ أو تعترض عليه .. فعليك أن تعترض على ما يجعل الاختلاط محرماً .. لا على كفر من استحل الحرام ^_~
أولاً .. الذي بنى جامعة الملك عبدالله لا شأن له بالاختلاط و لا بغيره .. من بناها مجرد بان ٍ بنى صرحاًهل معنى كلامه انه اللي بنى ووافق على جامعة الملك عبدالله -الله يحفظه - كافر ؟
ثانياً .. أنت تقصد من وضع قرار الاختلاط .. لا من بناها ^_~
( حتى أنك لا تحسن الكلام ~_~ )
ثالثاً .. الذي وضع القرار لم يقل أن الحرام حلال كي يكفر ..
الزاني ليس كافراً لأنه زنا .. بل يكفر إذا قال أن الزنا حلال ليس بحرام ^_^
فسؤالك الاستنكاري هذا سؤال جهل >_<
الله المستعان على ما تصفونشيخ وقح بكل ماتحمله الكلمة من معنى
آمل أن لا يكون حكمك على هؤلاء الشيوخ يماثل حكمك على الشيخ .. فالذي دفعك للحكم على الشيخ ثلاثة أمور موضحة بالأعلى :وأتمنى لو يعاقب ليكون عبرة للشيوخ المتشددين الحجريين
1 - عدم تفريق بين المذكر و المؤنث ( هذه يــُــفترض أن تعرفها منذ المرحلة الابتدائية) ..
2 - جهل بالكلام الواضح و سوء فهم ( فلم تفهم كلام الشيخ مع زعمك بأنه واضح ) ..
3 - سوء قياس ( دفعك لقياس الأمر على من وضع قرار الاختلاط في جامعة الملك عبدالله ) ..
وكلمة الاختلاط مبالغ فيها جداً
ونفس الوقت شئ مضحك خصوصا انه رواتبهم اللي جاية من ميزانية الدولة جاية من ارامكو اللي على قولتهم "خليطي"
آها ^_^أنا والاخوة مافسرنا اية أو أي حديث. تعليقنا على جملة الشيخ, اللي مهما حاولت تقراها معناها واحد ووقح
معناها واحد لأنك لا تفرق بين المذكر و المؤنث ..
فإذا تعلمت َ الفرق .. و تعلمت َ كيف تقرأ اللغة العربية .. فأعد قراءة جملته .. فلربما فهمت َ ^^
و متى قال الشيخ أن دماء الخلاق ( ببلاش ) ^_^ ؟من متى دماء خلق الله صارت ببلاش !؟
هات جملة الشيخ التي تقول ذلك .. لا أريد فهمك بعد ما رأيت ُ منك ^_~
الشيخ محاسب بما يقول .. لا بما تفهمه أنت
لم يكفر العالم ^_^وبأي أساس يكفر العالم ؟
أين عبارته التي يكفر فيها العالم ؟
هات جملة الشيخ التي تكفر فيها العالم .. لا أريد فهمك السقيم ^_^
المشكلة ليست في كلام الشيخ .. المشكلة فيك أنت ^_~علشان نظرته الضيقة للعالم !؟
مفهوم مفهوم ^_^بالعكس أسلوبنا أرقى من هالشيخ ^^
هذا ما قاله الشيخمو مشكلة خله ينزل فتوى انه الساااااالفة كلها حرام بدال التكفير و الالفاظ البذئية اللي لاتليق برجل بعمره ناهيك على انه "شيخ" ؟
مصيبة رابعة أنك أيضاً لا تحسن القراءة ..
* فإن الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ *
هههههههههههههههههههههههههههه
إذا كنت َ تعرف دينك .. فهل تعلم أن من استحل حراماً كفر ؟أنا الحمد لله عارف ديني صح
لذلك يقول حمصي بأنه سيقطع يده ( مجازاً ) إن كنت َ تعرف ما معنى الاستحلال ..
و أعيد القول : من زنا و قال أن الزنا حرام ( و مع ذلك زنا ) .. فهذا عصيان و ذنب ..
و من زنا و قال أن الزنا حلال .. فهذا كفر و ذنب ..
ذنب الزنا .. و كفر استحلال المحرم ..
لا حاجة به لذلك ^_^فعلا مايستون, أبي أعرف هالشيخ قد جرب يشتغل ببيئة عمل مختلطة ^^؟
من يدري ^_^اووه صح, كلها توقعات من عنده وكأنه الناس حيوانات ماعندها الا الشهوة
بل لأنك تتطاول على الشيخ و هو لم يذكر ما تقول أنت ^_^وقح لآني سبيت رمز ديني مقدس ؟ لا
وقح لاني كفرت الشيخ؟ لا
وقح لآني اعترض على فتوى حجرية ؟ ف with pleasure ^^
ليس ذنبه أنك لا تفهم و لا تحسن القراءة و لا تدرك مدلولات اللغة العربية ..
الذنب ذنبك أنت
عندما يــُــنعم عليك الله الكريم سبحانه بالفهم ^_^للاسف متى "شيوخنا" يعاملون الناس اللي تقدر فتواهم كبشر ^^؟
علمك دون المستوى ^_^قلت من قبل أنا عارف ومارديت إلا على قدر علمي
ههههههههههههههههههههههههههههههلافسرت اية و لاحديث
حتى كلام البشر لم تحسن فهمه و لا تفسيره
إنسان عالم باللغة العربية ^_~كلها جملها كاتبها انسان
من حقك أن ترد عليه بعد أن تتعلم حسن القراءة .. و تتعلم الفرق بين المذكر و المؤنث هههههههههههههههههههههههههههههمن حقي أرد عليه
( these are the minimum requirementso )
لا تقرن نفسك بهم .. فهم يعلمون الفرق بين المذكر و المؤنث ..أعتقد كل الشيوخ اللي عارضوا البراك و الأزهر مااعتبروها قيد *وأنا منهم 3:
أما أنت فلا
ههههههههههههههههههههههههههههههه
شرح كلام الشيخ حفظه الله باختصار :
1 - الاختلاط محرم ..
2 - استحلال المحرم كفر ..
3 - الكافر مرتد ..
4 - المرتد يــُــستتاب .. فإن تاب و إلا يــُــقتل ..
5 - من استحل الاختلاط و زعم أنه حلال ==> استحل محرماً ..
فمن أراد الاعتراض و النقاش .. فليناقش ( بعلم ) في حرمة الاختلاط .. و ليس في كفر مستحل الحرام .. و لا في ارتداد الكافر .. و لا في قتل المرتد المصر على الردة ..
أي يناقش و يعترض ( بعلم ) على النقطة الأولى فقط .. لا يعترض على النقطة الثانية و لا الثالثة و لا الرابعة ..
و أما الخامسة فهي نتيجة للنقطة الأولى و ما يليها ..
^_^
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الله يطولي بعمرك يا فلسطيني سني
وعلى فكرة والله توي ابرد لكن هانقري وللف رد عليك
وترا نفس كلام حمصي لكنة جابة بأسلوب منطقي مثل ما طلبتة
قلت من قبل أنا عارف ومارديت إلا على قدر علمي .لافسرت اية و لاحديث
كلها جملها كاتبها انسان....من حقي أرد عليه...إذا أنت عايش بزمن الكنيسة غير لك لأ.
على العموم/
"ومن استحل هذا الاختلاط - وإن أدى إلى هذه المحرمات- فهو مستحل لهذه المحرمات, ومن استحلها فهو كافر, ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا "
أنا ردي على هالجملة
وأنت عذرك انه:
"وإن أدى إلى هذه المحرمات"
أداة قيد
سؤالي: إذا بطل القيد وش الحكم ؟ بمعنى ليش ماوضح الشيخ هالشئ بفتواه ؟
وبعدين من متى تُستخدم إن كاداة قيد...مدري !
أعتقد كل الشيوخ اللي عارضوا البراك و الأزهر مااعتبروها قيد *وأنا منهم 3: *
أنا اللي فهمته, ولازلت أعتقد انه هذا مقصده لآني موب مقتنع انه قيد أي شئ بفتواه, انه اللي يدعو للاختلاط, فهو كافر !
هل معنى هذا انه أنا والاعضاء اللي عارضوه وشيوخ الازهر ويعتقدون انه الاختلاط مو "خطيئة" كفرة وديوثين !؟
على العموم اجابة سؤالك مجاوب عليها من قبل حمصي لكن هانقري وللف وضحها لك ولا راح ازيد على كلامة لان واضح زي الشمس
ويا عزيزي من حقق المعارضة من حقق تعارض والخلاف نعمة من ربك انك كنت ما تدري لكن خلاف عن خلاف يفرق انت سبيت الشيخ الله يهدي مخك تقدر تعارض حنا مو يهود ولا شيوخ الازهر يهود نتبع رهباننا وخلاص عندنا الكتاب والسنة والخلاف شي وارد عند العلماء لكن بالادلة والبراهين عزيزي مو كل من قال ابي ارد رد وابدا رغبتة
على العموم تكلمت عن نقطة انة يحق لك الخلاف لكن بالادلة ولا ابي رد منك بالنقطة هذي
ردك بيكون على الشرح المبسط بالملعقة من قبل هانقري وللف ولا نريد ردود جانبية علشان ما نزعج حضرتك وعلشان تدخل المعلومة في راسك