• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 6 من 6

    الموضوع: بسم الله الرحمن الرحيم . الحصه الاولى

    1. #1
      التسجيل
      01-05-2001
      المشاركات
      566
      المواضيع
      165
      شكر / اعجاب مشاركة

      بسم الله الرحمن الرحيم . الحصه الاولى

      بسم الله الرحمن الرحيم
      السلام عليكم ورحمة الله تعالى بركاته
      اخوتي
      احب ان نبدا معا بعزم وقوه
      نبدا معا بالتشريع الاسلامي نبدا به من الصفر انشاء الله
      نرتحل معا عبر هذه الشريعه السمحاء
      وانشاء الله من يتابع معي يتحقق له من الفائده الشيئ الكثير وساحاول تبسيط وتسهيل الحصه ما امكن حتى يستوعب مضونها كل من يقا باختلاف فئته العمريه
      وسيكون هناك مجال لطرح اسئله لمن اشكل عليه امر ما
      نبدا انشاء الله من البدايه من مصادر التشريع
      اولا القران الكريم
      1-القران هو كلام الله
      اي انه ليس من كلام البشر ولا الجن ولا المخلوقات بل هو كلام الخالق سبحانه
      2- المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم
      اي ان ليس بالانجيل وليس بالتوراه وليس بالزبور بل هو ما خص به محمد اي ما نزل على محمد صلى الله عليه وسلم فقط
      3 - المعجز
      العجز في اللغه لها معنيان الاول قصور الانسان عن فعل الشيئ والثاني مؤخره الانسان
      وفي الاصطلاح قصور الانس -اي الانسان - والجن عن الاتينان - اي المجيئ او تاليف او تصنيف - مثل هذا القران - اي شبيه لهذا القران
      4 المتعبد بتلاوته - اي ان في تلاوته عباده
      5 - المنقول بالتواتر - ان منقول جيل عن جيل عن جيل يستحيل اجتماع هذا الجيل على الكذب او الخطا او النسيان
      البدوء بسوره الفاتحه والمختوم بسوره الناس
      ومن خلال ما سبق يمكن معرفته خصائص او اوصاف هذا القران
      اي انه خصائصه واوصافه انه كلام الله المنزل على سيدنا محمد المعجز والمتعبد بتلاوته المنقول بالتواتر والبدوء بسوره الفاتحة والمختوم بسوره الناس
      --
      اخوتي
      لا ادري ان كان الموضوع مناسبا او شيقا او مملا اوقديما
      لكن انشاء الله تعالى
      ساكمل ان شئتم ذالك
      وان ابيتم فانتم احرار
      وسبب بدئي بمثل هذا الموضوع هو قله العلم عند الناس اي والله يا اخوتي فقد انتشر الجهل وقل طلاب العلم وانشرت البدع بين الناس
      الله المستعان
      والمواضيع التي ساتناولها بالتدريج
      القران الكريم ومن ثم بالسنه وانواعها وراي الاحناف فيها واختلافهم مع الجمهور ومن ثم الاجماع بانواعها ومن ثم القياس ودرس القياس طويل وصعب ساحاول تبسيطه ومن ثم اتدرج معكم بذكر مصادر التشريع المختلف فيها
      من الاستحسان والاصتصحاب والعرف ...الخ مع شيئ من التفصيل
      ومن ثم ننتقل الى الاحكام التكليفيه وانواعها ومن ثم الاحكام الوضعيه وانواعها ...................الخ
      فمن تطوع خير فهو خير له
      واللهم نعم المولى ونعم النصير
      اخوكم
      محمد راشد

    2. #2
      التسجيل
      18-02-2003
      المشاركات
      3
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة
      جزيت خيراً أخوي محمد


      وجعلها الله في موازين حسناتك

      والى الأمام سر لتعم الفائدة

      وبدلية موفقة بمشيئة الله

      اخوك المحب


      ابو فـــــــهــد
      abu-fhad سابقاً

    3. #3
      التسجيل
      18-02-2003
      المشاركات
      3
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة
      جزيت خيراً أخوي محمد


      وجعلها الله في موازين حسناتك

      والى الأمام سر لتعم الفائدة

      وبداية موفقة بمشيئة الله

      اخوك المحب


      ابو فـــــــهــد
      abu-fhad سابقاً

    4. #4
      التسجيل
      13-02-2003
      الدولة
      egypt
      المشاركات
      28
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكور أخى و أكمل و الله المستعان:0)
      تذكروا يا أولى الألباب

    5. #5
      التسجيل
      19-02-2003
      المشاركات
      3
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      جزاك الله خيرا

      موضوعك هادف
      شكرا لك ....
      " أفحسبتم أنما خلقناكم عبثا ..وأنكم إلينا لا ترجعون .."

    6. #6
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      أعانك الله علي فعل الخير و كثر من أمثالك
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •