• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 24

    الموضوع: أمير المؤمنين يزيد بن معاوية

    1. #1
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة

      أمير المؤمنين يزيد بن معاوية

      الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله ، ثم أما بعد :

      يزيد بن معاوية – رحمه الله – لم يكن بذلك الشاب اللاهي ، كما تصوره لنا الروايات التاريخية الركيكة ؛ بل هو على خلاف ذلك ، لكن العجب في المؤلفين من الكتاب الذين لا يبحثون عن الخبر الصحيح ، أو حتى عمّن يأخذوه ، فيجمعون في هذه المؤلفات الغث و السمين من الروايات و الكلام الفارغ الملفق ، فتراهم يطعنون فيه فيظهرون صورته و يشوهونها ، بأبشع تصوير .

      و للأسف فإن بعض المؤرخين من أهل السنة أخذوا من هذه الروايات الباطلة و أدرجوها في كتبهم ، أمثال ابن كثير في البداية و النهاية ، وابن الأثير في الكامل ، وابن خلدون في العبر والإمام الذهبي في تاريخ الإسلام و في غيرها من الكتب .

      و المصيبة في هؤلاء الكتاب المعاصرين أنهم يروون هذا الطعن عن بعض الشيعة المتعصبين أمثال أبي مخنف و الواقدي و ابن الكلبي و غيرهم ، و غير هذا أن معظم هذه الكتب ألفت على عهد العباسيين ، وكما هو معروف مدى العداء بين الأمويين و العباسيين ، فكانوا يبحثون عمّن يطعن في هؤلاء فيملؤون هذه الكتب بالأكاذيب .

      و هناك أمور و أشياء أخرى و طامات كبرى في غيرها من الكتب ، رويت لتشويه صورة و سيرة يزيد رحمه الله و والده معاوية رضي الله عنه ، و كان على رأس هؤلاء الطاعنين بنو العباس وأنصار ابن الزبير حين خرج على يزيد و الشيعة الروافض عليهم غضب الله ، و الخوارج قاتلهم الله و أخزاهم .

      منقبة ليزيد بن معاوية :
      أخرج البخاري عن خالد بن معدان أن عمير بن الأسود العنسي حدثه أنه أتى عبادة بن الصامت و هو نازل في ساحة حمص و هو في بناء له و معه أم حرام ، قال عمير : فحدثتنا أم حرام أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول : أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا ، فقالت أم حرام : قلت يا رسول الله أنا فيهم ؟ قال : أنت فيهم . ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم أول جيش من أمتي يغزون مدينة قيصر مغفور لهم ، فقلت : أنا فيهم قال : لا . البخاري مع الفتح (6/120) .

      فتحرك الجيش نحو القسطنطينية بقيادة بسر بن أرطأ رضي الله عنه عام خمسين من الهجرة ، فاشتد الأمر على المسلمين فأرسل بسر يطلب المدد من معاوية فجهز معاوية جيشاً بقيادة ولده يزيد ، فكان في هذا الجيش كل من أبو أيوب الأنصاري و عبد الله بن عمر و ابن الزبير و ابن عباس وجمع غفير من الصحابة ، رضي الله عنهم أجمعين .

      و أخرج البخاري أيضاً ، عن محمود بن الربيع في قصة عتبان بن مالك قال محمود : فحدثتها قوماً فيهم أبو أيوب الأنصاري صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوته التي توفي فيها ، ويزيد بن معاوية عليهم – أي أميرهم - بأرض الروم . البخاري مع الفتح (3/73) .

      و في هذا الحديث منقبة ليزيد رحمه الله حيث كان في أول جيش يغزوا أرض الروم .

      بعضاً من سيرة يزيد
      و لنقف قليلاً ، على بعض من سيرة يزيد بن معاوية رحمه الله قبل أن يرشحه والده لولاية العهد ، و ما هي الحال التي كان عليها قبل توليه الخلافة ، و مدى صدق الروايات التي جاءت تذم يزيد وتصفه بأوصاف مشينة .

      عمل معاوية رضي الله عنه جهده من البداية في سبيل إعداد ولده يزيد ، و تنشئته التنشئة الصحيحة ، ليشب عليها عندما يكبر ، فسمح لمطلقته ميسون بنت بحدل الكلبية ، و كانت من الأعراب ، و كانت من نسب حسيب ، و منها رزق بابنه يزيد ، - أنظر ترجمتها في : تاريخ دمشق لابن عساكر - تراجم النساء - (ص397-401) - ، و كان رحمه الله وحيد أبيه ، فأحب معاوية رضي الله عنه أن يشب يزيد على حياة الشدة و الفصاحة فألحقه بأهل أمه ليتربى على فنون الفروسية ، و يتحلى بشمائل النخوة و الشهامة والكرم و المروءة ، إذ كان البدو أشد تعلقاً بهذه التقاليد .

      كما أجبر معاوية ولده يزيد على الإقامة في البادية ، و ذلك لكي يكتسب قدراً من الفصاحة في اللغة ، كما هو حال العرب في ذلك الوقت .

      و عندما رجع يزيد من البادية ، نشأ و تربى تحت إشراف والده ، و نحن نعلم أن معاوية رضي الله عنه كان من رواة الحديث ، - أنظر : تهذيب التهذيب لابن حجر (10/207) - ، فروى يزيد بعد ذلك عن والده هذه الأحاديث و بعض أخبار أهل العلم . مثل حديث : من يرد الله به خيراً يفقه في الدين ، و حديث آخر في الوضوء ، و روى عنه ابنه خالد و عبد الملك بن مروان ، و قد عده أبوزرعة الدمشقي في الطبقة التي تلي الصحابة ، و هي الطبقة العليا . البداية و النهاية لابن كثير (8/226-227) .

      و قد اختار معاوية دَغْفَل بن حنظلة السدوسي الشيباني (ت65هـ) ، مؤدباً لولده يزيد ، و كان دغفل علامة بأنساب العرب ، و خاصة نسب قريش ، و كذلك عارفاً بآداب اللغة العربية . أنظر ترجمته في : تهذيب التهذيب لابن حجر (3/210) .

      هذه بعضاً من سيرة يزيد رحمه الله قبل توليه منصب الخلافة ، و قبل أن يوليه والده ولاية العهد من بعده .

      توليه منصب ولاية العهد بعد أبيه
      بدأ معاوية رضي الله عنه يفكر فيمن يكون الخليفة من بعده ، ففكر معاوية في هذا الأمر و رأى أنه إن لم يستخلف و مات ترجع الفتنة مرة أخرى .

      فقام معاوية رضي الله عنه باستشارة أهل الشام في الأمر ، فاقترحوا أن يكون الخليفة من بعده من بني أمية ، فرشح ابنه يزيد ، فجاءت الموافقة من مصر و باقي البلاد و أرسل إلى المدينة يستشيرها و إذ به يجد المعارضة من الحسين و ابن الزبير ، و ابن عمر و عبد الرحمن بن أبي بكر ، و ابن عباس . انظر : تاريخ الإسلام للذهبي – عهد الخلفاء الراشدين – (ص147-152) و سير أعلام النبلاء (3/186) و الطبري (5/303) و تاريخ خليفة (ص213) . و كان اعتراضهم حول تطبيق الفكرة نفسها ، لا على يزيد بعينه .

      و تجدر الإشارة هنا إلى أن المؤرخين والمفكرين المسلمين قد وقفوا حيال هذه الفكرة مواقف شتى ، ففيهم المعارض ، و منهم المؤيد ، و كانت حجة الفريق المعارض تعتمد على ما وردته بعض الروايات التاريخية ، التي تشير أن يزيد بن معاوية كان شاباً لاهياً عابثاً ، مغرماً بالصيد و شرب الخمر ، و تربية الفهود والقرود ، و الكلاب … الخ . نسب قريش لمصعب الزبيري (ص127) و كتاب الإمامة والسياسة المنحول لابن قتيبة (1/163) و تاريخ اليعقوبي (2/220) و كتاب الفتوح لابن أعثم الكوفي (5/17) و مروج الذهب للمسعودي (3/77) و انظر حول هذه الافتراءات كتاب : صورة يزيد بن معاوية في الروايات الأدبية فريال بنت عبد الله (ص 86- 122 ) .

      و لكننا نرى أن مثل هذه الأوصاف لا تمثل الواقع الحقيقي لما كانت عليه حياة يزيد بن معاوية ، فالإضافة إلى ما سبق أن أوردناه عن الجهود التي بذلها معاوية في تنشئة وتأديب يزيد ، نجد رواية في مصادرنا التاريخية قد تساعدنا في دحض مثل تلك الآراء .

      فيروي البلاذري أن محمد بن علي بن أبي طالب - المعروف بابن الحنفية - دخل يوماً على يزيد بن معاوية بدمشق ليودعه بعد أن قضى عنده فترة من الوقت ، فقال له يزيد ، و كان له مكرماً : يا أبا القاسم ، إن كنت رأيت مني خُلُقاً تنكره نَزَعت عنه ، و أتيت الذي تُشير به علي ؟ فقال : والله لو رأيت منكراً ما وسعني إلاّ أن أنهاك عنه ، وأخبرك بالحق لله فيه ، لما أخذ الله على أهل العلم عن أن يبينوه للناس ولا يكتموه ، وما رأيت منك إلاّ خيراً . أنساب الأشراف للبلاذري (5/17) .

      و يروي ابن كثير أن عبد الله بن مطيع - كان داعية لابن الزبير - مشى من المدينة هو و أصحابه إلى محمد ابن الحنفية فأرادوه على خلع يزيد فأبى عليهم ، فقال ابن مطيع : إن يزيد يشرب الخمر و يترك الصلاة و يتعدى حكم الكتاب ، فقال محمد ما رأيت منه ما تذكرون ، قد حضرته و أقمت عنده فرأيته مواظباً على الصلاة متحرياً للخير يسأل عن الفقه ملازماً للسنة ، قالوا : ذلك كان منه تصنعاً لك ، قال : و ما الذي خاف مني أو رجا حتى يظهر إليّ الخشوع ؟ ثم أفأطلعكم على ما تذكرون من شرب الخمر ، فلئن كان أطلعكم على ذلك فإنكم لشركاؤه ، و إن لم يكن أطلعكم فما يحل لكم أن تشهدوا بما لم تعلموا ، قالوا : إنه عندنا لحق و إن لم نكن رأيناه ، فقال لهم : أبى الله ذلك على أهل الشهادة ، و لست من أمركم في شيء . البداية و النهاية (8/233) و تاريخ الإسلام – حوادث سنة 61-80هـ – (ص274) و قد حسّن الأخ محمد الشيباني إسناده انظر مواقف المعارضة من خلافة يزيد بن معاوية (ص384) .

      كما أن مجرد موافقة عدد من كبار الشخصيات الإسلامية ، من أمثال عبد الله بن الزبير و عبد الله ابن عباس و ابن عمر و أبو أيوب الأنصاري ، على مصاحبة جيش يزيد في سيره نحو القسطنطينية فيها خير دليل على أن يزيد كان يتميز بالاستقامة ، و تتوفر فيه كثير من الصفات الحميدة ، ويتمتع بالكفاءة والمقدرة لتأدية ما يوكل إليه من مهمات ؛ وإلا لما وافق أمثال هؤلاء الأفاضل من الصحابة أن يتولى قيادتهم شخص مثل يزيد .

      و بالرغم من كل ما سبق أن أوردناه من روايات ، فإن أحد المؤرخين المحدثين قد أعطى حكماً قاطعاً بعدم أهلية يزيد للخلافة ، دون أن يناقش الآراء التي قيلت حول هذا الموضوع ، أو أن يقدم أي دليل تاريخي يعضد رأيه ، ويمضي ذلك المؤرخ المحدث في استنتاجاته ، فيرى أن معاوية لم يبايع لولده يزيد بولاية العهد ، إلاّ مدفوعاً بعاطفة الأبوة . أنظر كتاب : موسوعة التاريخ الإسلامي لأحمد شلبي (2/46-47 ، 51 ) .

      لكننا نجد وجهة النظر التي أبداها الأستاذ محب الدين الخطيب - حول هذه المسألة - جديرة بالأخذ بها للرد على ما سبق ، فهو يقول : إن كان مقياس الأهلية لذلك أن يبلغ مبلغ أبي بكر وعمر في مجموع سجاياهما ، فهذا ما لم يبلغه في تاريخ الإسلام ، ولا عمر بن عبد العزيز ، و إن طمعنا بالمستحيل و قدرنا إمكان ظهور أبي بكر آخر و عمر آخر ، فلن تتاح له بيئة كالبيئة التي أتاحها الله لأبي بكر و عمر ، و إن كان مقياس الأهلية ، الاستقامة في السيرة ، و القيام بحرمة الشريعة ، والعمل بأحكامها ، و العدل في الناس ، و النظر في مصالحهم ، والجهاد في عدوهم ، وتوسيع الآفاق لدعوتهم ، والرفق بأفرادهم و جماعاتهم ، فإن يزيد يوم تُمحّص أخباره ، و يقف الناس على حقيقة حاله كما كان في حياته ، يتبين من ذلك أنه لم يكن دون كثيرين ممن تغنى التاريخ بمحامدهم ، و أجزل الثناء عليهم . حاشية العواصم من القواصم لابن العربي (ص221).

      و نجد أيضاً في كلمات معاوية نفسه ما يدل على أن دافعه في اتخاذ مثل هذه الخطوة هو النفع للصالح العام و ليس الخاص ، فقد ورد على لسانه قوله : اللهم إن كنت إنما عهدت ليزيد لما رأيت من فضله ، فبلغه ما أملت و أعنه ، و إن كانت إنما حملني حبّ الوالد لولده ، وأنه ليس لما صنعت به أهلاً ، فاقبضه قبل أن يبلغ ذلك . تاريخ الإسلام للذهبي – عهد معاوية بن أبي سفيان – (ص169) و خطط الشام لمحمد كرد علي (1/137) .

      و يتبين من خلال دراسة هذه الفكرة – أي فكرة تولية يزيد ولاية العهد من بعد أبيه - ، أن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما كان محقاً فيما ذهب إليه ، إذ أنه باختياره لابنه يزيد لولاية العهد من بعده ، قد ضمن للأمة الإسلامية وحدتها ، و حفظ لها استقرارها ، و جنبها حدوث أية صراعات على مثل هذا المنصب .

      و قد اعترف بمزايا خطوة معاوية هذه ، كل من ابن العربي ، أنظر: العواصم من القواصم (ص228-229 ) .

      و ابن خلدون الذي كان أقواهما حجة ، إذا يقول : والذي دعا معاوية لإيثار ابنه يزيد بالعهد دون سواه ، إنما هو مراعاة المصلحة في اجتماع الناس ، واتفاق أهوائهم باتفاق أهل الحل و العقد عليه - و حينئذ من بني أمية - ثم يضيف قائلاً : و إن كان لا يظن بمعاوية غير هذا ، فعدالته و صحبته مانعة من سوى ذلك ، و حضور أكابر الصحابة لذلك ، وسكوتهم عنه ، دليل على انتفاء الريب منه ، فليسوا ممن تأخذهم في الحق هوادة ، وليس معاوية ممن تأخذه العزة في قبول الحق، فإنهم - كلهم - أجلّ من ذلك ، و عدالتهم مانعة منه . المقدمة لابن خلدون (ص210-211) .

      و يقول في موضع آخر : عهد معاوية إلى يزيد ، خوفاً من افتراق الكلمة بما كانت بنو أمية لم يرضوا تسليم الأمر إلى من سواهم ، فلو قد عهد إلى غيره اختلفوا عليه ، مع أن ظنهم كان به صالحاً ، ولا يرتاب أحد في ذلك ، ولا يظن بمعاوية غيره ، فلم يكن ليعهد إليه ، و هو يعتقد ما كان عليه من الفسق ، حاشا لله لمعاوية من ذلك . المقدمة (ص206) .

      قلت : و قد رأى معاوية رضي الله عنه في ابنه صلاحاً لولاية خلافة الإسلام بعده و هو أعلم الناس بخفاياه و لو لم يكن عنده مرضياً لما اختاره .

      و أما ما يظنه بعض الناس بأن معاوية كان أول من ابتدع الوراثة في الإسلام ، فقد أخطأ الظن ، فدافع معاوية في عهده لابنه يزيد بالخلافة من بعده ، كان محمولاً على البيعة من الناس و ليس كونه محمولاً على الوراثة ، و لو كان ما رآه هو الأخير لما احتاج إلى بيعتهم بل لاكتفى ببيعته منه وحده .

      فإن قيل لو ترك الأمر شورى يختار الناس ما يرونه خليفة من بينهم ، قلنا قد سبقه بذلك عمر بن الخطاب رضي الله عنه من بيعته لأبي بكر يوم السقيفة ، و سبقه أبو بكر أيضاً في وصيته لعمر بولاية العهد من بعده ، و ما فعله عمر حين حصر الخلافة في الستة .

      و الغريب في الأمر أن أكثر من رمى معاوية و عابه في تولية يزيد و أنه ورثّه توريثاً هم الشيعة ، مع أنهم يرون هذا الأمر في علي بن أبي طالب و سلالته إلى اثني عشر خليفة منهم .

      و ليس افضل - قبل أن ننتقل إلى موضوع آخر - من أن نشير إلى ما أورده ابن العربي في كتابه العواصم من القواصم من رأي لأحد أفاضل الصحابة في هذا الموضوع ، إذ يقول : دخلنا على رجل من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم حين استخلف يزيد بن معاوية ، فقال : أتقولون إن يزيد ليس بخير أمة محمد ، لا أفقه فيها فقهاً ، ولا أعظمها فيها شرفاً ؟ قلنا : نعم ، قال : و أنا أقول ذلك ، و لكن و الله لئن تجتمع أمة محمد أحب إلىّ من أن تفترق . العواصم من القواصم (ص231) .

      و هل يتصور أيضاً ما زعم الكذابون ، من أن معاوية رضي الله عنه كان غير راض عن لهو يزيد وفسقه ، و شربه ، و أنه أكثر من نصحه فلم ينتصح ، فقال – لما يئس من استجابته - : إذاً عليك بالليل ، استتر به عن عيون الناس ، و إني منشدك أبياتاً ، فتأدب بها و احفظها ، فأنشده :

      انصب نهاراً في طلاب العلا * واصبر على هجر الحبيب القريب

      حتى إذا الليل أتى بالدجى * واكتحلت بالغمض عين الرقيب

      فباشر الليل بما تشتهي * فإنما الليل نهار الأريب

      كم فاسق تحسبه ناسكاً * قد باشر الليل بأمر عجيب

      غطى عليه الليل أستاره فبات في أمن و عيش خصيب

      و لذة لأحمق مكشوفة * يشفي بها كل عدو غريب

      كذا قال الكذابون الدهاة ، و لكن فضحهم الله ، فهذه الأبيات لم يقلها معاوية رضي الله عنه ولم تكن قيلت بعدُ ، ولا علاقة لها بمعاوية ولا بيزيد ، ولا يعرفها أهل البصرة ، إلا ليحيى بن خالد البرمكي ، أي الذي عاش زمن هارون الرشيد ، أي بعد معاوية و ابنه بنحو مائة عام . أنظر : تاريخ دمشق لابن عساكر ( 65/403) .

      بعض من الأحاديث المكذوبة في حق يزيد
      و قد زورت أحاديث في ذم يزيد كلها موضوعة لا يصح منها شيء فهذه بعضها ، و إلا فهناك الكثير :-

      منها قول الحافظ أبو يعلى : عن أبي عبيدة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يزال أمر أمتي قائماً بالقسط حتى يثلمه رجل من بني أمية يقال له يزيد . هذا الحديث و الذي بعده منقطعة بل معضولة ، راجع البداية و النهاية (8/231) .

      و حديث آخر أورده ابن عساكر في تاريخه ، بلفظ : أول من يغير سنتي رجل من بني أمية يقال له يزيد . تاريخ دمشق (18/160) ، و قد حسن الشيخ الألباني سنده ، و قال معلقاً عليه : و لعل المراد بالحديث تغيير نظام اختيار الخليفة ، و جعله وراثة ، و الله أعلم . الصحيحة (4/329-330) . قلت : الحديث الذي حسنه الشيخ الألباني دون زيادة لفظة ( يقال له يزيد ) ، أما قوله بأن المراد تغيير نظام اختيار الخليفة و جعله وراثياً ، فإن معاوية رضي الله عنه هو أول من أخذ بهذا النظام و جعله وراثياً ، إذاً فالحديث لا يتعلق بيزيد بن معاوية بعينه ، و الله أعلم .

      و منها أيضاً قول : لا بارك الله في يزيد الطعان اللعان ، أما أنه نُعي إلي حبيبي حسين . تلخيص كتاب الموضوعات لابن الجوزي ، للإمام الذهبي ( ص159) .

      علاقة يزيد بآل البيت رضي الله عنهم
      و لم يقع بين يزيد و بين أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ما يعكر العلاقة و القرابة بينهما سوى خروج الحسين و بعض أهله و مقتلهم على يد أهل العراق بكربلاء و مع هذا فقد بقيت العلاقة الحسنة بين يزيد و آل البيت و كانوا أولاد عمومته و نراهم قد اجتنبوا الخروج عليه أيام الحرة و مكة بل كانت صلته بعلي بن الحسين و عبد الله بن العباس و محمد بن الحنفية أيام الحرة جيدة . أما عبد الله بن جعفر فقد كانت صلته بمعاوية و يزيد من بعده غاية في المودة و الصداقة والولاء و كان يزيد لا يرد لابن جعفر طلباً و كانت عطاياه له تتوارد فيقوم ابن جعفر بتوزيعها على أهل المدينة ، و كان عبد الله بن جعفر يقول في يزيد أتلومونني على حسن الرأي في هذا . قيد الشريد في أخبار يزيد (ص35) .

      موقف العلماء من يزيد بن معاوية
      و قد سئل حجة الإسلام أبو حامد الغزالي عمن يصرح بلعن يزيد بن معاوية ، هل يحكم بفسقه أم لا ؟ و هل كان راضياً بقتل الحسين بن علي أم لا ؟ و هل يسوغ الترحم عليه أم لا ؟ فلينعم بالجواب مثاباً .

      فأجاب : لا يجوز لعن المسلم أصلاً ، و من لعن مسلماً فهو الملعون ، و قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : المسلم ليس بلعان ، - المسند (1/405) و الصحيحة (1/634) و صحيح سنن الترمذي (2/189) - ، و كيف يجوز لعن المسلم ولا يجوز لعن البهائم وقد ورد النهي عن ذلك - لحديث عمران بن الحصين قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره و امرأة من الأنصار على ناقة ، فضجرت فلعنتها ، فسمع ذلك النبي صلى الله عليه و سلم فقال : خذوا ما عليها و دعوها فإنها ملعونة ، قال عمران : فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض لها أحد. جمع الفوائد (3/353) - ، و حرمة المسلم أعظم من حرمة الكعبة بنص النبي صلى الله عليه وسلم - هو أثر موقوف على ابن عمر بلفظ : نظر عبد الله بن عمر رضي الله عنه يوماً إلى الكعبة فقال : ما أعظمك و أعظم حرمتك ، و المؤمن أعظم حرمة منك ، و هو حديث حسن ، أنظر : غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال و الحرام للشيخ الألباني (ص197) - ، و قد صح إسلام يزيد بن معاوية و ما صح قتله الحسين ولا أمر به ولا رضيه ولا كان حاضراً حين قتل ، ولا يصح ذلك منه ولا يجوز أن يُظن ذلك به ، فإن إساءة الظن بالمسلم حرام و قد قال الله تعالى{اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم }[الحجرات/12] ، و من زعم أن يزيد أمر بقتل الحسين أو رضي به ، فينبغي أن يعلم أن به غاية الحمق ، فإن من كان من الأكابر والوزراء ، و السلاطين في عصره لو أراد أن يعلم حقيقة من الذي أمر بقتله و من الذي رضي به و من الذي كرهه لم يقدر على ذلك ، و إن كان الذي قد قُتل في جواره و زمانه و هو يشاهده ، فكيف لو كان في بلد بعيد ، و زمن قديم قد انقضى ، فكيف نعلم ذلك فيما انقضى عليه قريب من أربعمائة سنة في مكان بعيد ، و قد تطرق التعصب في الواقعة فكثرت فيها الأحاديث من الجوانب فهذا الأمر لا تُعلم حقيقته أصلاً ، و إذا لم يُعرف وجب إحسان الظن بكل مسلم يمكن إحسان الظن به . و مع هذا فلو ثبت على مسلم أنه قتل مسلماً فمذهب أهل الحق أنه ليس بكافر ، و القتل ليس بكفر ، بل هو معصية ، و إذا مات القاتل فربما مات بعد التوبة و الكافر لو تاب من كفره لم تجز لعنته فكيف بمؤمن تاب عن قتل .. و لم يُعرف أن قاتل الحسين مات قبل التوبة و قد قال الله تعالى {و هو الذي يقبل التوبة عن عباده ، و يعفوا عن السيئات و يعلم ما تفعلون}[الشورى/25] فإذن لا يجوز لعن أحد ممن مات من المسلمين بعينه لم يروه النص ، و من لعنه كان فاسقاً عاصياً لله تعالى . و لو جاز لعنه فسكت لم يكن عاصياً بالإجماع ، بل لو لم يلعن إبليس طول عمره مع جواز اللعن عليه لا يُقال له يوم القيامة : لِمَ لَمْ تلعن إبليس ؟ و يقال للاعن : لم لعنت و مِنْ أين عرفت أنه مطرود ملعون ، و الملعون هو المبعد من الله تعالى و ذلك علوم الغيب ، و أما الترحم عليه فجائز ، بل مستحب ، بل هو داخل في قولنا : اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات ، فإنه كان مؤمناً و الله أعلم بالصواب . قيد الشريد من أخبار يزيد (ص57-59) .

      و قد سئل ابن الصلاح عن يزيد فقال : لم يصح عندنا أنه أمر بقتل الحسين رضي الله عنه والمحفوظ أن الآمر بقتاله المفضي إلى قتله إنما هو عبيد الله بن زياد والي العراق إذ ذاك ، و أما سب يزيد و لعنه فليس ذلك من شأن المؤمنين ، و إن ‏صح أنه قتله أو أمر بقتله ، و قد ورد في الحديث المحفوظ : إن لعن المؤمن كقتاله - البخاري مع الفتح (10/479) -، و قاتل الحسين لا يكفر بذلك ، و إنما ارتكب إثماً ، و إنما يكفر بالقتل قاتل نبي من الأنبياء عليهم الصلاة و السلام .

      و الناس في يزيد على ثلاث فرق ، فرقة تحبه و تتولاه ، و فرقة تسبه و تلعنه و فرقة متوسطة في ذلك ، لا تتولاه ولا تلعنه و تسلك به سبيل سائر ملوك الإسلام و خلفائهم غير الراشدين في ذلك و شبهه ، و هذه هي المصيبة – أي التي أصابت الحق - مذهبها هو اللائق لمن يعرف سِيَر الماضين و يعلم قواعد الشريعة الظاهرة . قيد الشريد (ص59-60) .

      و سُئل شيخ الإسلام عن يزيد أيضاً فقال : افترق الناس في يزيد بن معاوية بن أبي سفيان ثلاث فرق طرفان و وسط ، فأحد الطرفين قالوا : إنه كان كافراً منافقاً ، و إنه سعى في قتل سِبط رسول الله تشفياً من رسول الله صلى الله عليه وسلم و انتقاماً منه و أخذاً بثأر جده عتبة و أخي جده شيبة و خاله الوليد بن عتبة و غيرهم ممن قتلهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بيد علي بن أبي طالب و غيره يوم بدر و غيرها ، و قالوا تلك أحقاد بدرية و آثار جاهلية . و هذا القول سهل على الرافضة الذين يكفرون أبا بكر و عمر وعثمان ، فتكفير يزيد أسهل بكثير . و الطرف الثاني يظنون أنه كان رجلاً صاحاً و إماماً عدل و إنه كان من الصحابة الذين ولدوا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم و حمله بيده و برّك عليه و ربما فضله بعضهم على أبي بكر و عمر، و ربما جعله بعضهم نبياً .. و هذا قول غالية العدوية و الأكراد و نحوهم من الضُلاّل . و القول الثالث : أنه كان ملكاً من ملوك المسلمين له حسنات و سيئات و لم يولد إلا في خلافة عثمان و لم يكن كافراً و لكن جرى بسببه ما جرى من مصرع الحسين و فُعل ما فعل بأهل الحرة ، و لم يكن صحابياً ولا من أولياء الله الصالحين و هذا قول عامة أهل العقل و العلم و السنة و الجماعة . ثم افترقوا ثلاث فرق ، فرقة لعنته و فرقة أحبته و فرقة لا تسبه ولا تحبه و هذا هو المنصوص عن الأمام أحمد و عليه المقتصدون من أصحابه و غيرهم من جميع المسلمين . سؤال في يزيد (ص26).

      وفاة يزيد بن معاوية
      في أثناء حصار مكة جاءت الأخبار بوفاة يزيد بن معاوية رحمه الله و البيعة لابنه معاوية .

      و كان ذلك لعشر خلت من ربيع الأول سنة أربع و ستين ، و كانت وفاته بحوران و قيل حوارين من أرض الشام ، قال عبد الرحمن أبي معذور : حدثني بعض أهل العلم قال : آخر ما تكلم به يزيد بن معاوية : اللهم لا تؤاخذني بما لم أحبه و لم أرده . قيد الشريد (ص50) .

      يزيد رحمه الله قد شوهت سيرته كما قلت تشويهاً عجيباً ، فنسبوا إليه شرب الخمر و الفجور و ترك الصلاة و تحميله أخطاء غيره دونما دليل .

      فيطعنون فيه و في دينه ، فقط لأجل أن يشوهوا و يثبتوا أنه لا يستحق الخلافة ، ولا شك أنه مفضول و أن الحسين و غيره من الصحابة كانوا أفضل منه بدرجات و لهم صحبة و سابقية في الإسلام ، لكن الطعن في دينه أمرٌ غير ثابت ، بدلالة أثر ابن الحنفية الذي ذكرته آنفاً ، و هناك قول مشابه لابن عباس يثبت فيه أن يزيد براء من هذه الأقوال التي يقولونها فيه ، و هو أنه لما قدم ابن عباس وافداً على معاوية رضي الله عنه ، أمر معاوية ابنه يزيد أن يأتيه – أي أن يأتي ابن عباس - ، فأتاه في منزله ، فرحب به ابن عباس و حدثه ، فلما خرج ، قال ابن عباس : إذا ذهب بنو حرب ذهب علماء الناس . البداية والنهاية (8/228-229) و تاريخ دمشق (65/403-404).

      يقول الله تعالى {يأيها الذين أمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين }[الحجرات/6] فأبو مخنف هذا و أمثاله من الرواة الكذابين الغالين ممن ينطبق عليهم لفظ الفاسق ، فلا يقبل لهم قول خاصة إذا كان فيه طعن في أحد من المسلمين ، فما بالك إذا كان هذا المطعون فيه و في دينه خليفة المسلمين و إمامهم ؟! فهذا من باب أولى أن يرد ويرفض .

      أما ما لفقوه بيزيد من أن له يداً في قتل الحسين ، و أنهم فسروا كلامه لعبيد الله بن زياد بأن يمنع الحسين من دخول الكوفة و أن يأتيه به ، يعني اقتله و ائتني برأسه ، فهذا لم يقل به أحد و إنما هو من تلبيس الشيطان على الناس و إتباعهم للهوى و التصديق بكل ما يرويه الرافضة من روايات باطلة تقدح في يزيد و معاوية ، و أن أهل العراق و الأعراب هم الذين خذلوا الحسين و قتلوه رضي الله عنه كما قال بذلك العلماء .

      و يشهد لذلك ما رواه البخاري عن شعبة عن محمد بن أبي يعقوب سمعت عبد الرحمن بن أبي نعيم : أن رجلاً من أهل العراق سأل ابن عمر عن دم البعوض يصيب الثوب ؟ فقال ابن عمر : انظر إلى هذا يسأل عن دم البعوض و قد قتلوا ابن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الحسن و الحسين هما ريحانتاي من الدنيا . الفتح (10/440) و صحيح سنن الترمذي (3/224) .

      أما قول الإمام الذهبي في سيره عن يزيد بأنه ممن لا نسبه ولا نحبه و أنه كان ناصبياً فظاً غليظاً جلفاً متناول المسكر و يفعل المنكر . سير أعلام النبلاء (4/36) .

      قلت : إن الإنصاف العظيم الذي يتمتع به الذهبي رحمه الله جعله لا يكتفي بسرد تاريخ المترجم له دون التعليق - غالباً - على ما يراه ضرورياً لإنصافه ؛ و ذلك نحو الحكم على حكاية ألصقت به و هي غاضّة من شأنه ، أو ذكر مبرر لعمل ظنه الناس شيئاً و هو يحتمل أوجهاً أخرى ، أو نقد لتصرفاته نقداً شرعياً ، ثم يحاول أن يخرج بحكم عام على المترجم له مقروناً بالإنصاف .

      و هذا العمل _ أي الإنصاف في الحكم على الأشخاص _ يعطي ضوءاً كاشفاً تستطيع أن تستفيد منه الصحوة المباركة ، فهي صحوة توشك أن تعطي ثمارها لولا ما يكدرها من تصرفات بعض ذوي النظرات القاتمة الذين يرمون العلماء و الدعاة بالفسق و الابتداع و الميل عن مذهب السلف لأي زلة ، لا يعذرون أحداً، و لا يتقون الله في ظنٍّ مرجوح .

      و هناك بعض آخر لا يستطيع العيش إلا بالطعن على المخالف ، و نسيان محاسنه و كتمانها ، فهؤلاء و أمثالهم تكفل الإمام الذهبي بالرد عليهم في سفره العظيم سير أعلام النبلاء .

      و قلت أيضاً : هذا قول و كلٌ يؤخذ من كلامه و يرد إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم .

      و أما عن تناوله المسكر و غيرها من الأمور قلت : هذا لا يصح كما أسلفت و بينت رأي ابن الحنفية في ذلك - و هذه شهادة ممن قاتل معاوية مع أبيه ، فأحرى به أن يكون عدواً له كارهاً لملكه و ولده - .

      و قلت أيضاً : إن هذا لا يحل إلا بشاهدين ، فمن شهد بذلك ؟ وقد شهد العدل بعدالته ، روى يحيى بن بكير عن الليث بن سعد (ت 147هـ) قال الليث : توفي أمير المؤمنين يزيد في تاريخ كذا ، فسماه الليث أمير المؤمنين بعد ذهاب ملكهم و انقراض دولتهم ، ولولا كونه عنده كذلك ما قال : إلا توفي يزيد . العواصم من القواصم (ص232-234) .

      و هذا الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله على تقشفه و عظم منزلته في الدين و ورعه قد أدخل عن يزيد بن معاوية في كتابه الزهد أنه كان يقول في خطبته : إذا مرض أحدكم مرضاً فأشقى ثم تماثل ، فلينظر إلى أفضل عمل عنده فليلزمه و لينظر إلى أسوأ عمل عنده فليدعه . أنظر : العواصم من القواصم (ص245) .

      و هذا لا يتعارض مع ما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية نقلاً عن الإمام أحمد عندما سُئل أتكتب الحديث عن يزيد ، قال : لا ، و لا كرامة ، أوَ ليس هو الذي فعل بأهل المدينة ما فعل . سؤال في يزيد (ص27) .

      و كان رفض الإمام أحمد رواية حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عنه ليس دليلاً على فسقه ، و ليس كل مجروح في رواية الحديث لا تقبل أقواله ، فهناك عشرات من القضاة والفقهاء ردت أحاديثهم و هم حجة في باب الفقه . في أصول تاريخ العرب الإسلامي ، محمد محمد حسن شرّاب (ص 152) .

      و هذا يدل على عظم منزلته – أي يزيد بن معاوية - عنده حتى يدخله في جملة الزهاد من الصحابة و التابعين الذين يقتدى بقولهم و يرعوى من وعظهم ، و ما أدخله إلا في جملة الصحابة قبل أن يخرج إلى ذكر التابعين ، فأين هذا من ذكر المؤرخين له في الخمر و أنواع الفجور ، ألا يستحيون ؟! و إذا سلبهم الله المروءة و الحياء ، ألا ترعوون أنتم و تزدجرون و تقتدون بفضلاء الأمة ، و ترفضون الملحدة و المجّان من المنتمين إلى الملة . العواصم من القواصم (ص246) .

      و قد أنصف أهل العلم و العقل و السنة و الجماعة على أن يزيد كان ملكاً من الملوك المسلمين له حسنات و له سيئات و لم يكن صحابياً و لم يكن كافراً .

      و المؤمن الحق يعرف جيداً أن الله تعالى غير سائله عما حصل بين علي و معاوية أو بين يزيد والحسين أو الذين جاءوا من بعدهم إنما العبد يسئل عما قدم لنفسه .

      و أخيراً فالعبد التقي الخفي لا ينشغل بذنوب العباد و ينسى نفسه كما قال صلى الله عليه وسلم : يبصر أحدكم القذاة في عين أخيه و ينسى الجذع أو الجدل في عينه معترضاً . أنظر : السلسلة الصحيحة (1/74) .
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    2. #2
      التسجيل
      06-01-2001
      الدولة
      في بلاد الواق واق
      المشاركات
      2,394
      المواضيع
      64
      شكر / اعجاب مشاركة
      سمعت عن المدعو يزيد بن معاوية ، وأنه كان خليفة على المسلمين في فترة مضت ، وأنه كان شخصاً سكيراً ، ولم يكن مسلماً حقاً .

      فهل هذا صحيح ؟ أرجو أن تخبرني عن تاريخ المذكور .
      نص السؤال
      الشيخ محمد صالح المنجد اسم المفتي
      بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله و بعد :
      بحث هذا الكلام إنما يكون في كتب التاريخ فهي محل دراسته ، و المسلمون في هذا الزمان ما أغناهم عن الوقوف أمام الأشخاص لكي يحاكموهم ،والأولى بهم أن يشغلوا أنفسهم بما ينفعهم و يضمن لهم الرقي وسط الأمم .
      وخلاصة الكلام في يزيد بن معاوية:أن مذهب أهل السنة والجماعة أنهم لا ينقصون فيه ، ولا يزيدون .
      يقول الشيخ محمد صالح المنجد من علماء المملكة العربية السعودية
      اسمه : يزيد بن معاوية بن أبي سفيان بن حرب بن أميّة الأموي الدمشقي .
      قال الذهبي : وكان أمير ذلك الجيش في غزو القسطنطينية ، وفيهم مثل أبي أيوب الأنصاري ،عقد له أبوه بولاية العهد من بعده فتسلم الملك عند موت أبيه في رجب سنة ستين ، وله ثلاث وثلاثون سنة فكانت دولته أقل من أربع سنين .
      ويزيد ممن لا نسبُّه ولا نحبه ، وله نظراء من خلفاء الدولتين ، وكذلك في ملوك النواحي بل فيهم من هو شرٌّ منه .

      وإنما عظم الخطب لكونه ولي بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بتسع وأربعين سنة والعهد قريب ، والصحابة موجودون كابن عمر الذي كان أولى بالأمر منه ومن أبيه وجده .
      افتتح دولته بمقتل الشهيد الحسين واختتمها بواقعة الحرة فمقته الناس ، ولم يبارك في عمره ، وخرج عليه غير واحد بعد الحسين كأهل المدينة قاموا لله .. وابن الزبير .....
      سير أعلام النبلاء ج/ 4 ص/ 38 .

      و قد بيّن شيخ الإسلام ابن تيمية الموقف من يزيد بن معاوية ، فقال :
      افترق الناس في يزيد بن معاوية بن أبى سفيان ثلاث فرق : طرفان ووسط .
      فأحد الطرفين قالوا : إنه كان كافراً منافقاً ، وأنه سعى في قتل سبط رسول الله تشِّفيا من رسول الله وانتقاما منه ، وأخذاً بثأر جده عتبة وأخي جده شيبة ، وخاله الوليد بن عتبة وغيرهم ممن قتلهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بيد على بن أبى طالب وغيره يوم بدر وغيرها .
      وأشياء من هذا النمط ، وهذا القول سهل على الرافضة الذين يكفرون أبا بكر وعمر وعثمان فتكفير يزيد أسهل بكثير .

      والطرف الثاني : يظنون أنه كان رجلًا صالحاً وإمام عدل ، وأنه كان من الصحابة الذين ولدوا على عهد النبي ، وحمله على يديه وبرَّك عليه .
      وربما فضَّله بعضهم على أبى بكر وعمر ، وربما جعله بعضهم نبيَّا ...

      وكلا القولين ظاهر البطلان عند من له أدنى عقل وعلم بالأمور وسِيَر المتقدمين، ولهذا لا ينسب إلى أحد من أهل العلم المعروفين بالسنة ، ولا إلى ذي عقل من العقلاء الذين لهم رأى وخبرة .


      والقول الثالث : أنه كان ملكاً من ملوك المسلمين له حسنات وسيئات ، ولم يولد إلا في خلافة عثمان ، ولم يكن كافرا ، ولكن جرى بسببه ما جرى من مصرع الحسين وفعل ما فعل بأهل الحرة ، ولم يكن صاحبا ولا من أولياء الله الصالحين .

      وهذا قول عامة أهل العقل والعلم والسنة والجماعة .
      ثم افترقوا ثلاث فرق : فرقة لعنته ، وفرقة أحبته ، وفرقة لا تسبه ولا تحبه ، وهذا هو المنصوص عن الإمام أحمد ، وعليه المقتصدون من أصحابه ، وغيرهم من جميع المسلمين . قال صالح بن أحمد : قلت لأبي : إن قوماً يقولون : إنهم يحبون يزيد فقال : يا بني وهل يحب يزيد أحدٌ يؤمن بالله واليوم الآخر !! فقلت يا أبت فلماذا لا تلعنه ؟ فقال : يا بني ومتى رأيت أباك يلعن أحداً .
      وقال أبو محمد المقدسي : لما سئل عن يزيد فيما بلغني لا يُسَب ولا يُحَب ، وقال : وبلغنى أيضا أن جدنا أبا عبد الله بن تيمية سئل عن يزيد فقال : لا ننقص فيه ، ولا نزيد .
      وهذا أعدل الأقوال فيه وفي أمثاله وأحسنها...و الله أعلم
      مجموع فتاوى شيخ الإسلام ج/4 ص/481-484 .

    3. #3
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      جزاك الله خيرا علي الإضافة المهمة

      والسلام
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    4. #4
      التسجيل
      04-02-2002
      المشاركات
      602
      المواضيع
      61
      شكر / اعجاب مشاركة
      لا تخفى عليك اخي مقاتل ما يكيده الروافض لأحد التابعين وهو يزيد بن معاوية غفر الله له ورحمه .

      اذكر حوارا قرأته في احد الكتب بين معاوية وابنه يزيد .

      قال معاوية لابنه يزيد : ما تريد ان تبلغ من امانيك اذا وليت الخلافة ؟

      فقال يزيد : اريد ان اكون كعمر .

      فقال معاوية رضي الله عنه : يا بني ان اباك اراد ان يقلد عثمان فما قدر فما بالك بعمر .

      يتضح لنا من كلام يزيد همته وطموحه وصفاء نيته واخلاصه لامته وما حدث

      من حوادث من مقتل الحسين وغيرها لا تخرج الرجل من دائرة الاسلام

      الامور تتطور من دون ان تريد من ييقرأ قصة مقتل الحسين لابن كثير سيجد ان يزيد لا يتحمل الوزر الاكبر

      وجزاك الله خير اخي مقاتل ولي عودة

    5. #5
      التسجيل
      19-12-2002
      الدولة
      الكويت*أرض المحبة و السلام*
      المشاركات
      9
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs down ........

      سلام عليكم
      ---------------
      الصلاة و السلام على أشرف الخلق محمدا - صلى الله عليه و على آله الاطهار و سلم
      -------------------------------------------------------------------------------
      اول شي يزيد بن معاويه هذا لا امير المؤمنين ولا بطيخ
      وو ثاني شي كل كلامك غلط في الف الف الف غلط
      وو أكبر دليل ... انه يزيد كان شارب الخمر وو يلاعب الحيوانات وو اذا بقول ماراح اخلص
      انه إخوي بالجامعه ماخذ مقرر كامل ( مقرر سني ..سني .. سني)
      يعني كل الكلام من كتبكم إنتوا .. بعد تبي اتقول كلامكم محرف هذا شي راجعلك .. !!!!!!!!!!!!
      انه يزيد هذا انسان ... يعني لو شنو اقول يكون قليل
      روح إقرى عدل في كتبكم وو بعدين قول من امير المؤمنين

      الــــــاــــهم عـــذب قــــــاتل إبن الإمام علي - عليه السلام- و أسكنه في قاع جهنم .... يارب العالمين
      هل من ناصر فدائي لبيك خامنائي
      _________________________

      أميري علي و نعم الأمير
      سرور فؤادي و خير ولي
      أبو الحسنيني و زوج البتول

      ___________________________

    6. #6
      التسجيل
      07-06-2001
      الدولة
      أرض الله الواسعة
      المشاركات
      2,553
      المواضيع
      186
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: ........

      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة koka
      سلام عليكم
      ---------------
      الصلاة و السلام على أشرف الخلق محمدا - صلى الله عليه و على آله الاطهار و سلم
      -------------------------------------------------------------------------------
      اول شي يزيد بن معاويه هذا لا امير المؤمنين ولا بطيخ
      وو ثاني شي كل كلامك غلط في الف الف الف غلط
      وو أكبر دليل ... انه يزيد كان شارب الخمر وو يلاعب الحيوانات وو اذا بقول ماراح اخلص
      انه إخوي بالجامعه ماخذ مقرر كامل ( مقرر سني ..سني .. سني)
      يعني كل الكلام من كتبكم إنتوا .. بعد تبي اتقول كلامكم محرف هذا شي راجعلك .. !!!!!!!!!!!!
      انه يزيد هذا انسان ... يعني لو شنو اقول يكون قليل
      روح إقرى عدل في كتبكم وو بعدين قول من امير المؤمنين

      الــــــاــــهم عـــذب قــــــاتل إبن الإمام علي - عليه السلام- و أسكنه في قاع جهنم .... يارب العالمين
      اعتقد ان ردك هذا لا يرتقي الى الرد العلمي يا رافضي..
      فإذا قلت انه شريب للخمر مرتكب للمحرمات عليك بالدليل..

      و اعتقد ان الاخوان مقاتل و rushin_911
      كتابا رداً مستفيضاً حول الشبهات التي كانت تدور حول يزيد
      و اعتقد جازماً انك لم تقرأها ابداً ..

      و اخيراً اشكر العضو المتميز مقاتل على هذا الموضوع الرائع..

      سلاامي..

    7. #7
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      جزاكم الله خيرا إخواني

      و أشكر الأخ المراقب الكوبرا و لا أزيد عن قوله شيء

      والسلام
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    8. #8
      التسجيل
      19-12-2002
      الدولة
      الكويت*أرض المحبة و السلام*
      المشاركات
      9
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs down خخخخخخخخخخخخخ

      روووووح عمي رووح
      يعني كلش .. روح إقرى كتاب تاريخ وو حضاره يووبه
      وو بعدين تحجه
      وو هذا شي مافي روح وو تعالي خالصين منه هذا شارب خمر قاتل ابن الامام علي- عليه السلام-

      :غضب:
      هل من ناصر فدائي لبيك خامنائي
      _________________________

      أميري علي و نعم الأمير
      سرور فؤادي و خير ولي
      أبو الحسنيني و زوج البتول

      ___________________________

    9. #9
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم



      أريد أن أسأل سأل واحد ؟

      ماذا ستسفيدين من سب يزيد بن معاوية ؟

      هل ستسألين يوم القيامة عن ماذا فعل يزيد أم عن ماذا فعلت في دنياكي.

      لا يجوز سب المسلم حتي لو كان عاصي و حتي لو كان قاتل لو قلنا مثل قوللك

      قال الله ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا ) إل أخر الأيه

      سماهم الله بالمؤمنين حتي مع قتالهم .

      قال الله ( لا يضركم من ضل إذا اهتديتم )

      قال الله ( كل نفس بما كسبت رهينة )

      لماذا نتعبد إلي الله بسب الناس و نحن منهين عن هذا بالشرع المطهر .

      هذا ينافي العقل هل بكل سبه لي حسنه و الله يقول ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عدواة كأنه ولي حميم )

      بدلا من سب الناس تتدبروا في كتاب الله و الأداب الإسلامية التي أسأتم إليها بجهلكم .

      بدلا من الدوران حول معاصي الناس انظروا إلي معاصيكم

      لا تنظروا إلي ذنوب الناس كأنكم أرباب و انظروا إلي ذنوبكم كأنكم عبيد .

      قال الله ( إنما عليك البلاغ و علينا الحساب )

      ( إنك لن تهدي من أحببت )

      ( و ما أنت عليهم بوكيل )

      ( إن علينا إيابهم ) ( ثم إن علينا حسابهم )

      و أحتج علي اللهجة الركيكة في الرد


      روووووح عمي رووح
      يعني كلش .. روح إقرى كتاب تاريخ وو حضاره يووبه
      وو بعدين تحجه
      وو هذا شي مافي روح وو تعالي خالصين منه هذا شارب خمر قاتل ابن الامام علي- عليه السلام-

      هل الكلام المكتوب في الموضوع من قرطاس أتيت به من السوق أم من كتب التاريخ المشهود لها و بروايات صحيحة و أعتقد أن ليس معنا علماء في علوم التجريح في الروايات حتي نقول هذا و هذا خطاء و هذا صحيح

      هذه كتب التاريخ ائتوني بكتب التاريخ غير هذه إلا إذا كانت من كتب الشيعه .

      والسلام
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    10. #10
      التسجيل
      05-10-2002
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      105
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة
      سؤال اتمنى منك يامقاتل ان تجاوبه
      لماذا قاتل معاوية الامام عليا عليه السلام
      الا يكون معاوية بهذا العمل قد عادا الله
      حيث قال عليه الصلاة و السلام عن الامام علي عليه السلام
      اللهم وال من والاه و عاد من عاداه

    11. #11
      التسجيل
      15-03-2002
      الدولة
      Calm Lands
      المشاركات
      2,909
      المواضيع
      147
      شكر / اعجاب مشاركة
      الرسالة الأصلية كتبت بواسطة general howk
      سؤال اتمنى منك يامقاتل ان تجاوبه
      لماذا قاتل معاوية الامام عليا عليه السلام
      الا يكون معاوية بهذا العمل قد عادا الله
      حيث قال عليه الصلاة و السلام عن الامام علي عليه السلام
      اللهم وال من والاه و عاد من عاداه
      معاويه بن أبي سفيان ولي عثمان بن عفان رضي الله عنهما

      ( ومن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل إنه كان منصورا )

      ومعاويه لم يقاتل علي من اجل شي الا لدم عثمان رضي الله عنهم اجمعين
      Slave of God, master of the world, I am Suleyman and my name is read in all the prayers in all the cities of Islam. I am the Shah of Baghdad and Iraq, Caesar of all the lands of Rome, and the Sultan of Egypt. I seized the Hungarian crown and gave it to the least of my slaves.

      تعلموا يا ...

    12. #12
      التسجيل
      04-08-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      802
      المواضيع
      247
      شكر / اعجاب مشاركة
      السلام عليكم

      أولا اللهم وال من والاه و عاد من عاداه

      الموالاة أي تكون الموالاة في الدين لا في أمور الدنيا .

      كيف ؟

      نفترض أن علي رضي الله عنه تزوج بأمراه حدث بينه و بينها شجار بسبب الطعام فطلقها هل بذلك تكون من أهل النار ؟

      و هلي لا تسطيع أن تعيش معه بعد ذلك هل بذلك تكون من أهل النار لانها لم توالي علي و عادته فطلقها

      أعتقد أن من يقول بهذا فقد ضل لأن المقام واضح للأسباب المسببه لدخول النار .

      الأمر هنا للدنيا لكن الموالاة لا تكون إلا في الدين و لذلك هناك في العقيدة الولاء و البراء .

      الولاء لله و رسوله و المؤمنين .

      أوليس عليا رضي الله عنه أمير المؤمنين فنحن موالين لعلي لأنه من المؤمنين ومن من دعا رسول الله لهم بذلك .

      العداء لا يكون إلا في دين الله أيضا لأن هناك أيات ( ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك و بينه عدواة كأنه و لي حميم )

      ( و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس ) فهذا يدل علي أن العدء لا يكون إلا في دين الله .

      هنا يأتي دور معاوية رضي الله عنه لو تدبرت أن هناك أولا أحاديث في شأن معاوية فلا يجوز تكفيره إلا بذلك يكون تكذيب لرسول الله .

      الذي حدث بينهما هو إعتقاد من كلا الطرفين بالصواب و أنهما علي الحق و كلاهما كان علي الحق في رأيه لأن ما قاله معاوية صحيح و ما قاله علي صحيح و لكن علي هو أمير المؤمنين معاوية طلب منه أن ياتي بدم عثمان أول ما تولي الخلافة إتفقا علي إتفاق ثم حدث الفتنة من قاتلي عثمان لأنهم عليموا أن إتحاد قوتين عظمتين مثل علي بن أبي طالب و معاوية بن أبي سفيان سيكون وبال عليهم لأن عليا ذو شجاعة و ذكاء .

      و حدث أنهم ضربوا المعسكرات ليلا حتي تحدث الفتنة

      فكلا الطرفين أعتقد أن الأخر هو المعتدي فطبقوا شرع الله في أنفسهم .

      ( فقاتلوا التي تبغي حتي تفيء إلي أمر الله )

      فكل من الطرفين أعتقد أن الأخر هي الفرقه الباغية علي ألأخري فقاتلها .

      وهذا أمر واضح في التاريخ و هذه هي الفتن و المحن التي يبتلي بها الله الناس .

      ولكن كلا الطرفين كان علي صواب و قاتل علي صواب .

      فلماذا نكفر معاويه لقاتله عليا و لانكفر عليا لقاتله معاوية ؟

      لأن هناك قانون حاكم و هو ( فإن فأت إلي أمر الله فأصلحوا بينهما بالعدل و أقسطوا ) .

      أين القسط و العدل هنا عندما ننحاز لطائفة و نترك طائفة .؟

      و الحمد الله الذي جعلنا في عصر بعد هذه الفتنة الشديدة فطالما أننا ان نغير في التاريخ شيئا و حدث ما حدث .

      نقول أننا نتوقف علي ما حدث بينهم و لا نخوض فيه وكلهم رضي الله عنهم ورضوا عنه .

      فماذا سنستفيد من سب هذا ولعن هذا

      لماذا نسب معاوية و لا نسب علي

      إذا السب لا يجوز أصلا في الإسلام ( ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب )

      و هذا والله تعالي أعلم و إن كان صوابا فمن الله و خطاء فمني و من الشيطان .

      والسلام
      " وأنا أيضا لا أمنع فمي ..أتكلم بضيق روحي .. أشكو بمرارة نفسي " أيوب 7:11
      إِذَا أغْضَبَ الخيْلَ الشَّكيمُ فَما لها عليه اقْتدارٌ غيرُ أرْمِ الحدائدِ

    13. #13
      التسجيل
      01-12-2002
      المشاركات
      50
      المواضيع
      14
      شكر / اعجاب مشاركة

      السلام على ....................

      بصراحة ماادري وش الابداع اللي صاير


      يزيد امير المؤمنين ومن اهل الصلاح والدفاع عنه لا لحبه ولالصلاحه ولا للاقتناع به لكنها العصبية العمياء حتى تتم محاربة الشيعة وننتصر عليهم بل وتفسير كلام الائمة عبر العصور بمانريد نحن


      اما قتله الحسين سيد شباب الجنه فخطأغير مقصود
      وتسيير الجيش لان القائد اخطأبدل ان يحمل الورد حمل السيف
      وقتل مسلم بن عقيل وسحله في الطرقات فبدون علمه او توجيهاته
      واستباح المدينة وقتلهم وهم الانصار والمهاجرون وفيهم الاحاديث افزع الله من افزع اهل المدينة .........واعف عن مسيئم واكرموا محسنهم
      وتقطيع الارحام والتنكيل وغيرها وغيرها .............فهي مما لم يكن يرضى عنه ارسل الجيش فقط كي يقول لهم ان هكذا سنفعل باعداء الملة .
      وخروج الحسين صلى الله عليه وسلم فقد وجب قتله لان كماهومعلوم من مات وليس في عنقه بيعه مات ميتة جاهلية .......ومن ادعى الامارة بوجود امير فيجب قتلة.........زولانه خرج عن امام زمانه .........ولانه يحدث الفتنة فيجب ان يقام علية حد الحرابة


      الى متى والجهل يسيطر عليكم الى متى ستظل هناك فرق تحب ان تسير عكس الواقع

      اتقرب الى الله بحبي للحسين وجعلني في حزبه


      ولانني اتمنى لكم الخير كماتمنيته لنفسي

      فأمنو لكلامي واشكروني

      جعلكم الله في درجة يزيد وبن زياد ومعه وحشركم واياهم سواء لاتفترقون
      فاني قد علمت ان المرء مع من احب فأمنوا
























      حلو التعليق ان الامام علي لوتزوج واحدة وطلقها لاختلاف بسبب الطعام اتكون في النار ...................قد ضحكت حتى بكيت على مانحن فيه من بلاء


      لن اعلق فيكفي المرء معرفة العقل
      تموت الأسد في الغابات جوعا


      ولحم الضأن تأكله الكلاب

    14. #14
      التسجيل
      05-10-2002
      الدولة
      السعودية
      المشاركات
      105
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة
      يامقاتل
      تقول ان معاوية قاتل الامام علي للاخذ بدم عثمان
      ليش يعني الامام علي عليه السلام هو اللي قتل عثمان لم كان يدافع عن اللي قتل عثمان
      تقول ان كلا الطرفين كان على صواب
      متنا سيا قول الرسول عليه الصلاة و السلام اذا التقا المسلمان فالقاتل و المقتول في النار (و اذا ماتعرف هذا الحديث انا درسته في الجامعة يعني من مصادركم)
      والله كلامك و ردك ماله مقومات الصواب ابدا

      و انا ما ادري ليش تكتب مواضيع في المنتدي تشوه الشيعة و مواضيع توجب العداء لك
      مع انني التزمت بالادب في الحوار الا انك بالتحديد يامقاتل تكيل الاتهامات الباطلة و اللتي لا تمت بصلة لديننا القويم
      هل هذه اخلاق المسلمين اتهامات باطلة و احقاد و سب و شتم
      انتم تسبوننا لاننا لا نحب الصحابة
      في الواقع الصحابة اللذين ناصروا الرسول و احبوه من امثال ابو ذر الغفاري و سلمان الفرسي و حجر بن عدي و المقداد و عمار بن ياسر
      هذه عينة من الصحابة اللتي نحبهم و نقدسهم لانهم كانوا متبعين لعقيدة رسول الله حق الاتباع
      و الواقع انكم تظنون اننا نسبهم كلهم
      و نحن لا نظن الا باسحباب سب يزيد لما اقدم عليه من جرم كبير
      و انت يا مقاتل تريد ان تدافع عنه و تقول بانه لم يامر بقتل الامام الحسين عليه السلام و كل اامتكم لم يكذبوا مقولة ان يزيد هو من امر بقتله و هذا شيء درسناه في التارخ اصلا

      و لكي تعرف اي الفرقتين كانت هي الباغية
      قال رسول الله صلى الله عليه و اله و سلم لعمار بن ياسر رضي الله عنه
      (تقتلك الفرقة الباغية)
      و اريد ان اسالك سؤال في اي معركة قتل عمار بن ياسر عليه رضوان الله

    15. #15
      التسجيل
      19-12-2002
      الدولة
      الكويت*أرض المحبة و السلام*
      المشاركات
      9
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation ....!!!!

      الله الحين إحنا الي ضايعين وو مانعرف شي !!!!!

      يا ناس فكرو إشويه بس اشويه جم دقيقه

      قاتل الامام الحسين-عليه السلام- وو هم ادافعون عنه!!!!! اي عاقل يقتنع في حل حجي
      :! :! :! :!

      إنتو خلو عنكم انه اهوه شارب الخمر ووووووو...... لو بقول ماراح اخلص
      بس فكرو انه قاتل الامام .. إبن بنت رسولكم!!

      قال رسول الله صلى الله عليه و آله الاطهار وسلم: حسين مني .. .
      هل كلمتين كافين

      ما اقول اله الله يوسع عقولكم .. وو يهديكم حق الطريق الصحيح
      هل من ناصر فدائي لبيك خامنائي
      _________________________

      أميري علي و نعم الأمير
      سرور فؤادي و خير ولي
      أبو الحسنيني و زوج البتول

      ___________________________

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •