• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 8 من 8

    الموضوع: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

    1. #1
      التسجيل
      20-11-2003
      الدولة
      Iran
      المشاركات
      220
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة

      Post الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      قررت متابعة الدروس في المنتدى رغم قلة التفاعل من الاعضاء

      الدرس الثالث
      نافذة خصائص الاسبرايت


      الاسبرايت ليس سوى تمثيل بصري للكائنات وهي اما تتكون من صورة واحدة او عدة صور متتالية تبدو للناظر وكانها تتحرك. لفتح نافذة خصائص الاسبرايت قم بالنقر المزدج على مورد الاسبرايت، حيث ستجد ما يلي:
      · الخاصية Name: هنا تغير اسم مورد الاسبرايت.
      · الزر Load Sprite: من هنا تستطيع ان تحمل صورة للاسبرايت، يدعم البرنامج الكثير من هيئات او امتدادات الصور المختلفة. سنناقش هنا ثلاث انواع شائعة والتي لا يستغني عنها الكثيرون. لكن ما هو الفرق بين الامتداد والهيئة؟ سؤال جيد رغم انه خارج عن موضوعنا، باختصار أقول ان إمتداد الملف هو آخر ثلاث حروف من إسمه بينما هيئة الملف هي طريقة ترتيب البيانات داخل الملف. الامتداد يخبر نظام التشغيل بوساطة اي برنامج يفتح هيئة ما. اعتقد ان الفكرة اصبحت واضحة:
      هيئات bmp: هذه الهيئات تعتبر من أجود الأنواع لكن حجمها كبير.
      هيئات jpeg: اما هذه فهي التي تستخدم كثيرا على الشبكة في المواقع المختلفة نظرا لحجمها الصغير نسبيا. غالبا يفضل تحويل هيئات .bmp الى هذه الهيئة.
      هيئات gif: هذه الهيئات صغيرة الحجم. يفضل تحويل هيئات .bmp او .jpeg الى هذه الهيئة اذا كانت الالوان المستخدمة في الصورة قليلة. و تتميز بقدرتها على احتواء اكثر من صورة و عرضها بشكل متتال لتكون صورة متحركة.
      · الزر Edit Sprite: باستخدام هذا الزر تستطيع فتح البرنامج الذي ياتي مع Game Maker لتحرير الاسبرايت او حتى انشاء اسبرايت جديد كليا.
      · الامر Transparent: وتعني الشفافية، هذه الخاصية تجعل اجزاءا من الاسبرايت شفافا، لكن اية اجزاء بالتحديد؟ هذا يحدده لون البكسل الاخير في الزاوية السفلية اليسرى للاسبرايت، فاذا كان لون هذا البكسل احمرا مثلا يقوم البرنامج بحذف جميع أجزاء الاسبرايت ذات اللون الأحمر. لكن انتبه فالكومبيوتر جهاز دقيق جدا، لذلك يجب الانتباه من الدرجة اللونية للون الشفافية. بعضنا قد لا يعرف معنى كلمة بكسل و لهؤلاء أقول ان الصورة التي تراها على الشاشة مكونة في الحقيقة من عدد كبير جداُ من النقاط الصغيرة جداً والتي تفصل بينها مسافات صغيرة جداً ويمكن للشاشة تغيير لون كلاً منها وبذلك يمكن إظهار الألوان على الشاشة. سنضطر الآن أن نتكلم بشيء في الفيزياء قليلاً، فربما تعرف أن أي لون من الألوان يتكون من مزيج من الألوان الثلاثة الرئيسة: الأحمر والأخضر والأزرق كما لا يخفى عليك أن أي لون من الألوان له درجات، فهناك مثلاً الأحمر الغامق والفاتح وهناك البني الفاتح والغامق...الخ وبمزج الألوان الرئيسة الثلاثة مع بعضها البعض بنسب متفاوتة يمكننا إظهار درجات الألوان المختلفة جميعها، فمثلاً عندما يظهر الكومبيوتر على الشاشة اللون الأخضر والأزرق والأحمر معاً بنفس النسبة في بقعة واحدة فإن اللون الناتج هو اللون الأبيض، أما إذا أخفينا اللون الأخضر واللون الأحمر فإن الناتج هو اللون الأزرق وهكذا. لذا فشاشة الحاسب مثل التلفزيون مكونة من مجموعة من النقاط الدقيقة الملونة المنتشرة بصورة منتظمة على كامل مساحة الشاشة ويسمى كل ثلاثة من هذه النقاط بـالبكسل حيث تكون نقطة خضراء ونقطة زرقاء ونقطة حمراء بكسلاً واحداً، ويستطيع الحاسب مزج الألوان الثلاثة مع بعضها بأية نسبة لإظهار بكسل معين من البكسلات بأي لون مهما كان درجته.
      · الامر OK: يحفظ التغييرات ويغلق النافذة.
      تلاحظ وجود بعض المعلومات البسيطة حول الاسبرايت تحت الزر Load Sprite وهي Width اي عرض الاسبرايت بالبكسل وHeight اي طول الاسبرايت بالبكسل، اما Number of subimages فهي تعني عدد الصور الفرعية المكونة للاسبرايت، وفي حال وجود اكثر من صورة فرعية واحدة فسيظهر اسهم زرقاءة اللون تستطيع بالضغط عليها التنقل بين الصور الفرعية على التوالي وهذه الصور ستظهر في الفراغ الموجود في الناحية اليمنى للنافذة.
      - كيف نحول هيئة ملف صورة الى هيئة اخرى؟
      - ماذا تعرف عن الهيئة png؟


      الشكل 3-1: نافذة خصائص الاسبرايت

    2. #2
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      مشكووووور على الدرس الجديد هذا ... و طبعا ما في شيء جديد بالنسبة لي هيهيهي

      بخصوص الاسئلة
      كيف نحول هيئة ملف صورة الى هيئة اخرى؟
      انا شخصياً استخدم برنامج الرسام المرفق مع ويندوز عن طريق استخدام الامر حفظ باسم او save as

      - ماذا تعرف عن الهيئة png؟
      انا مش متاكد بس اعتقد بان هذا النوع يحافض على نقاوه الرسومات و وضوحها عند التكبير و التصغير ... صح ؟

    3. #3
      التسجيل
      20-11-2003
      الدولة
      Iran
      المشاركات
      220
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة

      Talking Re: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      انا الصراحة ما عرف وايد عن هيئة png بس احيانا يكون حجمها اصغر من jpeg عشان جي استخدمها

    4. #4
      التسجيل
      09-12-2003
      المشاركات
      10
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      بسم الله الرحمن الرحيم



      مشكور اخوي على الدرس الرائع



      أما بالنسبة للأسئلة:
      كيف نحول هيئة ملف صورة الى هيئة اخرى؟
      جـ:- أن أستخدم برنامج الفوتوشوب للتحويل بين الصيغ.
      ــــــــ

      - ماذا تعرف عن الهيئة png؟
      جـ :- في البداية أحب أن أوضح لك معنى الكلمة PNG وهي (Portable Network Graphics) . هذا الامتداد ممتاااااااااااااز جداً ، ولكن فكرة استعماله حالياً غير مجدية ، لأن أغلب المتصفحات لا تدعمه ، ولأفضل متصفح يدعم هذا الامتداد حالياً هو المتصفح Internet Explorer 5.0 الخاص بالنظامMacintosh ، أما Internet Explorer الخاص بالنظام ويندوز فهو يدعم هذا الامتداد ولكنه لا يدعم كل مميزاته (حتى Internet Explorer لا يدعم هذا الامتداد إلا في النسخة 5 وما بعدها).




      فمميزاته كالتالي :
      1-لا يدعم الحركة داخل الصور.
      2-لا يدعم الشفافية.:إذا قمت بعمل خيارات بسيط:.
      3-يدعم هذا الامتداد في أقصى طاقة له 16 مليون لون .




      والسلام خير ختام

    5. #5
      التسجيل
      20-11-2003
      الدولة
      Iran
      المشاركات
      220
      المواضيع
      46
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ericsson
      بسم الله الرحمن الرحيم



      مشكور اخوي على الدرس الرائع



      أما بالنسبة للأسئلة:
      كيف نحول هيئة ملف صورة الى هيئة اخرى؟
      جـ:- أن أستخدم برنامج الفوتوشوب للتحويل بين الصيغ.
      ــــــــ

      - ماذا تعرف عن الهيئة png؟
      جـ :- في البداية أحب أن أوضح لك معنى الكلمة PNG وهي (Portable Network Graphics) . هذا الامتداد ممتاااااااااااااز جداً ، ولكن فكرة استعماله حالياً غير مجدية ، لأن أغلب المتصفحات لا تدعمه ، ولأفضل متصفح يدعم هذا الامتداد حالياً هو المتصفح Internet Explorer 5.0 الخاص بالنظامMacintosh ، أما Internet Explorer الخاص بالنظام ويندوز فهو يدعم هذا الامتداد ولكنه لا يدعم كل مميزاته (حتى Internet Explorer لا يدعم هذا الامتداد إلا في النسخة 5 وما بعدها).




      فمميزاته كالتالي :
      1-لا يدعم الحركة داخل الصور.
      2-لا يدعم الشفافية.:إذا قمت بعمل خيارات بسيط:.
      3-يدعم هذا الامتداد في أقصى طاقة له 16 مليون لون .




      والسلام خير ختام
      شكـــــــــــــرا للمعلومات اريد ان اضيف شيئا وهو ان هذه الهيئات تضغط الصورة دون ان تؤثر على جودة الصورة لذلك فحجمها اكبر من jpeg و gif

    6. #6
      التسجيل
      21-02-2003
      الدولة
      الإمارات العربية المتحدة
      المشاركات
      2,350
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة

      Re: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      مشكورين جدا على المعلومات ..


      ديفيد ... انا انتظر انك ترسل البضاعة رقم 3 و 4

    7. #7
      التسجيل
      17-06-2004
      الدولة
      Al-Khobar
      المشاركات
      1,291
      المواضيع
      34
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      السلام عليكم
      ×_×
      مش معقولة
      ×_×
      الألوان الرئيسية الأزرق واحمر واصفر مش اخضر
      لأن ازرق واصفر يساوي اخضر


      مشكور هذا الدرس من جد مغبر 2003
      بس توني افتاحه سوري×_×

      اوكي يله سلام^^


      Oblivion is the GAME
      ____________________________________________

      ربما أترك المنتدى .... لا تنسونا ... PLZ ....

    8. #8
      التسجيل
      03-09-2003
      الدولة
      d=(n_n)=b دار بو خليفة d=(n_n)=b
      المشاركات
      1,096
      المواضيع
      62
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: الدرس الثالث في Game Maker للمبتدئين: نافذة خصائص الاسبرايت

      ::

      ::

      ممنوع رفع المواضيع القديمة

      ::

      ::
      ::

      ::



      "التوقيع فوق التعديل لوووووول "

      3/12/2005...."and UAE Naruto...is back again"

      من مواضيعي

      "مؤقتاً ماشي مواضيع حلوة "

      ::

      ::

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •