• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 8 من 8

    الموضوع: حكم الاختلاط

    1. #1
      التسجيل
      08-01-2005
      المشاركات
      28
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      Talking حكم الاختلاط

      بسم الله الرحمن الرحيم
      تبيين الحقائق في قضايا مهمة
      حكم الاختلاط

      الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده.
      تعد مسألة (الاختلاط) من المسائل التي تأتي على رأس أولويات التيار التغريـبـي المنافق في بلاد المسلمين؛ لأنها تسهل له مهمته القائمة على سلخ المجتمع المسلم من دينه وأخلاقه، وجعله مجرد تابع ذليل للغرب يشكلونه كيفما شاؤا ويغرقونه من خلال هذا (الاختلاط) في الشهوات المحرمة التي تزيد من تقييده وتبعيته وانصرافه عن عوالي الأمور.
      وهذا الطابور الخامس من أذناب الغرب لدينا قد حقق شيئاً مما يريد في مجتمعات إسلامية كثيرة بعد معارك وصراعات مع أهل الإسلام، ولا زال –أركسه الله- يطمع بالمزيد(1).
      وله في سبيل تحقيق هذا الأمر شبهات يُلبس بها على عوام المسلمين؛ لكي يستسيغوا مثل هذا الأمر، ومن ذلك مثلاً:
      1-قولهم: بأن الإسلام لم يمنع اختلاط الجنسين!! بل كانوا يختلطون في المساجد والأسواق ومجالس العلم وساحات الجهاد ومجالس التشاور في أمور المسلمين!!.
      2-أو قولهم: بأن الإسلام يهدف إلى تطهير العلاقات بين الجنسين عبر التربية لا عن طريق سد الذرائع والحجز بين الجنسين أو حبس النساء في البيوت…الخ هذيانهم !
      3-أو قولهم: بأن خروج المرأة للعمل ومخالطتها للأجانب هو مما تمليه ضرورات التطور!
      إلى أمثال هذه الشبهات التي لا تروج –بحمد الله- إلا على الجهلة ومرضى القلوب بالشهوة.
      ولكن مع هذا لابد من دمغها وإبطالها، لكي تستبين سبيل المجرمين، ويتنبه الغافل من المسلمين إلى ما يكيده الأعداء له ولمحارمه وعرضه.
      وبين يديك –أخي القارئ- مبحث مؤصل وموثق بالأدلة الشرعية في حكم (الاختلاط) بين الجنسين، مع نقض شبهات الداعين إليه؛ خطه يراع الدكتور الفاضل مفرح القوسي –وفقه الله- ضمن رسالة "الموقف المعاصر من المنهج السلفي في البلاد العربية"(2).
      ثم يعقبه عدة رسائل لسماحة الشيخ عبد العزيز بن باز –رحمه الله- في نفس الموضوع.
      نسأل الله أن ينفع به، ويُبصر به المسلمين بما يكيده الأعداء لهم.


      ------------------------------
      (1) لمعرفة جهودهم الخبيثة الماكرة للوصول إلى هذا الأمر في مصر: يمكن الرجوع إلى كتاب "عودة الحجاب" للشيخ محمد بن إسماعيل، وكتاب "إهابة" للكاتبة عزيزة عباس عصفور –رحمها الله-. أما في بلاد الشام فتراجع مطوية "هكذا بدأ الاختلاط" للشيخ علي الطنطاوي –رحمه الله-، إصدار دار القاسم. أما في الكويت فتراجع رسالة "معركة الاختلاط" للدكتور محمد جواد رضا.
      (2) طبع دار الفضيلة بالرياض، الطبعة الأولى، 1423هـ. ومبحث الاختلاط يبدأ من ص 330 وينتهي بنهاية ص 374.


    2. #2
      التسجيل
      24-04-2005
      المشاركات
      35
      المواضيع
      12
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الاختلاط

      بسم الله الرحمان الرحيم

      حياك الله أخي على هذا الموضوع

      المهم في ديننا

      وأن شاء الله في ميزان حسناتك

    3. #3
      التسجيل
      18-04-2003
      المشاركات
      4,423
      المواضيع
      478
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الاختلاط

      جزاك الله خير ..
      للحديث بقيه

    4. #4
      التسجيل
      02-12-2004
      الدولة
      فى الدنيا
      المشاركات
      126
      المواضيع
      13
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الاختلاط

      ابو خالد
      بارك الله فيك

      وجزاك الخير على الموضوع


      الا قد أبلغت اللهم فأشهد
      قــــاطعوا قــــاطعوا

      قــاطعوا قــاطعوا
      قـاطعوا قـاطعوا
      قاطعوا قاطعوا

    5. #5
      التسجيل
      18-07-2003
      الدولة
      بـلاد الـiـiـiــام , دمشق ..
      المشاركات
      3,356
      المواضيع
      873
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الاختلاط

      جزاك الله خيراً أخي الفاضل : ابو خالد المكي و الله يجزيك الخير قد أوضحت لنا حكم الاختلاط من خلال كلمة قصيرة ، رعاك الله و السلام

    6. #6
      التسجيل
      08-01-2005
      المشاركات
      28
      المواضيع
      16
      شكر / اعجاب مشاركة

      Lightbulb مشاركة: حكم الاختلاط

      تسلمو والله على الكلمات الجميلة وآراء النيرة اسال الله ان بلادنا وجميع بلاد المسلمين من كل سوء وكيد

      وجزاكم الله خير على المرور

    7. #7
      التسجيل
      02-05-2005
      المشاركات
      1
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الاختلاط

      أنا أعتقد أنا الأختلاط بشكل عام حرام

      وذلك لما فيه من أرتكاب العديد من المحرماتإلا في حالة الضروره فيجازمثل الذهاب للعمره والحج

    8. #8
      التسجيل
      04-10-2000
      الدولة
      المملكة العربية السعودية/الدمام.
      المشاركات
      2,283
      المواضيع
      422
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: حكم الاختلاط

      السلام عليكم,,,
      شكرا لك أخي الكريم .. ولكن لدي تعليق وأتمنى الرد من شخص ذو علم ...
      +++++++++
      لقد قرأت أدلة الموضوع من وصلته .. واستنادا على الادلة التي منها منع الاختلاط ..

      فأرى والله أعلم ((إنني لا أفتي ولكنني أريد أن اصل إلى شئ واضح لذلك أرد الرد من شخص ذو علم)) ..

      بأن ما تم الاستناد عليه من أدلة لا يؤدي الى تحريم الاختلاط بشكله الحاصل الآن ..
      فالحاصل الآن من منع للاختلاط زيادة عن ما كان عليه في عهد الرسول .. فكما ورد في الاحاديث فانني استنبط التالي:
      1)أنه كان يؤمر بعدم مزاحمة النساء للرجال,أي كان الأمر بالتباعد لما في ذلك بعد عن الفتنة ولم يؤمر بوضع حاجز بين الرجال والنساء أو أن يأتي الرجال في وقت والنساء في وقت,بل كان حضورهم في مكان واحد ووقت واحد ,والأمر كان بالتباعد وعدم المزاحمة.

      2)بعض الأدلة التي تم الاستناد عليها ليس لها علاقة بالاختلاط كهذا الدليل من القرآن قوله تعالىيا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يُؤذين وكان الله غفوراً رحيماً)
      فلا توجد أي علاقة بين هذه الاية والاختلاط ,فادناء الجلابيب لايمنع الاختلاط,و انما للبعد عن الأذى الذي كان يحصل من بعض الرجال لاشتباههم بين المؤمنات العفيفات وغير العفيفات والاماء فيتم ادناء الجلباب ليعرفن ويتم تمييزهم عن بقية النساء فلا يتم ايذائهم.

      وقوله تعالىقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون، وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن)
      فغض البصر لايعني منع الاختلاط بل اثبات لتواجد الجنسين في مكان واحد فتم الأمر بغض البصر لما في ذلك وقياة من الفتنة ومافيه من العفة.

      3)الآية الواضحة فعلا بوجوب وضح حاجز بين الرجال والنساء .. قوله تعالىوإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن)
      هذه الآية نزلت لأمهات المؤمنين فقط ,وليس الحكم لجميع النساء المؤمنات فلا يصح أن نستدل بدليل لايخص النساء عامة وانما امهات المؤمنين خاصة في منع الاختلاط.

      4)حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في تفضيل الصفوف الأمامية للرجال ,والصفوف الخلفية للنساء,نجد منه الأمر بالتباعد وليس امر بوضع حواجز كما هو حاصل الان.

      5)حديث الرسول صلى الله عليه وسلم:"لا يخلون رجل بامرأة إلا مع ذي محرم"
      الأمر هنا بعدم الخلوة ,ولم يحرم ما يحصل من تلاقي بين النساء والرجال بمجموع المجتمع في الاسواق لغرض الشراء وقضاء الحاجة.

      ++++++++++++++++++++++++
      المقصود من هذا الكلام كله ..
      أنني مقر لمنع الإختلاط ولكن بمفهومه الذي كان بوقت الرسول صلى الله عليه وسلم وما يستنبط من أدلة.
      لا بمفهومه الحالي المستحدث الذي لم يكن له أي وجود في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم,من وضع حواجز وفصل تام بين الرجال والنساء,حتى لدرجة أن يمنع في أماكن وجود العوائل ايضا حتى على العائلة يتم الحجز كما يحدث في بعض مدن المملكة بالاخص المنطقة الوسطى,ومانجده في الاستقبال في بعض المراكز الصحية من وجود حاجز كامل غير مرئي وفتحة صغيرة لاخذ ورقة المراجعة ,والحجز الحاصل بين الدكتور في الجامعة والطالبات.. الخ من وسائل الفصل الحاصلة.

      التي لم يكن لها أصل ,كما أنها تؤدي الى مفاسد كبيرة جدا والقاعدة الشرعية تقول (درء المفاسد مقدم على جلب المنافع)) والحاصل من الحجز الحالي مفاسد كثيرة منها على سبيل الذكر:
      1)الكبت لشهوات الجنسين مما يؤدي الى انفجار لهذه الشهوات بعلاقات غير شرعية ,والبحث عن الجنس في البلاد المفتوحة بسبب الضغط الحاصل هنا ((ونلاحظ في اغلب البلدان العربية والاجنبية كثرة المرتادين للملاهي والمراقص من أفراد شعبنا المحافظ بسبب الكبت الذي ولد الانفجار)).

      2)الفصل الحاصل أدى إلى ظهور مشاكل في المجتمع لايمكن انكارها فهي موجودة ومنتشرة من شذوذ جنسي واسع النطاق.

      3)ان في الفصل الحاصل عكس لفطرة الانسان ,ففطرة الانسان تقر ميل الرجل للانثى والعكس,وففي الفصل حجز لطاقة بشرية فطرية مجبولة في البشر يؤدي حبسها الى تراكم هذه الطاقات وانفجارها كالبركان عن وجود أي منفذ .

      4)أن في الفصل بين الجنسين تكريس وتدعيم لمفهوم أن العلاقة بين الذكر والانثى هي علاقة جنسية بحته,وأن المرأة مجرد أداة جنسية لتحقيق المتعة الجنسية.

      5)أن في الفصل أيضا اثارة لمشاكل أسرية في المجتمع والغاء المحبة بين الزوج و زوجته ,فاختيار الزوجة الآن يعتمد فقط على نظرة واحدة وما يقال عنها فتؤخذ الزوجة على ملبسها وجمالها وعائلتها,وبعدها يكون الرجل تحت مظلة الحظ ان جاز التعبير,فهو لم يخترها باقتناعه باخلاقها واعجابه بها فليس هناك سبيل للاعجاب بها من ناحية الاخلاق والتصرفات وانما الاعجاب يكون بشكلها من نظرته الاولى ومايتنقاله الناس عنها على وجهة نظرهم لا على وجهة نظره هو ,فتكون العلاقة الزوجية مبنية على قاعدة هشة.
      بعكس مايمكن ان يحصل لو تم فصل هذه الحواجز مع بقاء العفة والاحتشام والتباعد وعدم التزاحم فهنا يعجب بها لمعرفته باخلاقها وعفتها فيحبها ويعجب بها وتكون العلاقة مبنية على قاعدة قوية.

      6)ان وضع الحواجز يؤدي إلى مشكلة عويصة في المجتمع,الا وهي العنوسة المرأة حبيسة البيت لايعلم أحد عنها فلا تؤخذ الا على حسب معارف أقاربها فإن كان لهم معارف وجدوا لها عريسا وان لم يكن بقت حبيسة البيت,أو ان تجد رجلا لايعجبها لكن تأخذه لكي تقضي على مشكلة العنوسة فتنبني أسرة هشة.
      بعكس مايكون عند ازالة الحواجز فتكون المرأة ظاهرة للمجتمع فهناك مجال لأن يعجب الرجل بها لأخلاقها ودينها وعفتها ولجمالها.

      بالنهاية أقول بإن الاختلاط يمنع بمفهومه الصحيح ,بأن يتم التباعد وعدم التزاحم وعدم الخلوة وتكون العلاقة على أساس العفة والحشمة والبعد عن الفتنة و أماكن الفتن وكثرة الخروج والتعرض لأماكن الفتن كالأسواق وأماكن الرجال.



      هذا ما أراه ... آسف على الاطالة.. وأرجو أن أجد ردا من شخص ذو علم ..
      وبالأخير أعيد وأكرر أنني لا أفتي أو أقول ان ما اقوله هو الصحيح ولكن أريد ردا واضحا على هذا الاستنتاج.



      وشكرا.
      **Dreams are hard to follow But don't let anyone Tear them away**

      **The One Who Believe, Is The One Who Recieve**

      **constantly updated**

      also U can C:

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •