السلام عليكم
طيب الله اوقاتكم جميعا بكل خير
ومع ان مثل هذه المواضيع ممنوعه بالشهر الكريم الا اننى احببت ان احييكم على هذا الحوار الراقى
واسمحوا لى بهذه المداخله كعضو بالمنتدى الاسلامى
1) لا سيف الا ذو الفقار ولا فتى الا علي
حديث موضوع قال ابن الجوزي في الموضوعات 583"لا يصح والمتهم به عيسى بن مهران "
وقال أبو حاتم كذاب وقال الدارقطني رجل سوء
2) لكل نبي وصي ووارث ووصيي ووارثي علي
هذا الحديث باطل
قال بن كثر في البداية والنهاية (7/241) : " وأما ما يفتريه كثير من جهلة الشيعة والقصاص الأغبياء من أنه أوصى إلى علي بالخلافة فكذب وافتراء عظيم ... "
قال الألباني « موضوع» (سلسلة الأحاديث الضعيفة4932).
أما من ناحية السند: فمدار رواياته على ثلاثة، محمد بن اسحاق وعبد الغفار بن القاسم وعبد الله بن عبد القدوس.
أما محمد بن اسحاق: راوي الحديث فهو مختلف في صحته.
وأما عبد الغفار بن القاسم: قال عنه الذهبي « أبو مريم الأنصاري رافضي، ليس بثقة، قال علي بن المديني: كان يضع الحديث، ويقال: كان من رؤوس الشيعة، وروى عباس بن يحيى: ليس بشيء، وقال البخاري: ليس بالقوي عندهم، وقال أحمد بن حنبل: كان أبو عبيدة إذا حدّثنا عن أبي مريم يضج الناس يقولون: لا نريده، وقال أحمد: كان أبو مريم يحدّث ببلايا في عثمان (ميزان الاعتدال 2/640).
وقال عنه ابن حبّان « كان ممن يروي المثالب في عثمان بن عفان وشرب الخمر حتى يسكر ومع ذلك يقلّب الأخبار ولا يجوز الاحتجاج به، تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين» (كتاب المجروحين لابن حبان ص143).
وقـال النسـائي « متروك الحـديث» (الضعفاء والمتروكين للنسائي ص210).
وقال عنه ابن كثير « متروك كذّاب شيعي اتهمه علي بن المديني وغيره بوضع الحديث وضعّفه الأئمة رحمهم الله» (تفسير ابن كثير3/364).
وأما عبد الله بن عبد القدوس: قال عنه الذهبي « كوفي رافضي نزل الري، روى عن الأعمش وغيره، قال بن عدي: عامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، قال يحيى: ليس بشيء رافضي خبيث، وقال النسائي وغيره: ليس بثقة، وقال الدارقطني: ضعيـف، وقـال أبومعمر: عبد اللـه بن عبد القـدوس وكان خشبيـاً» (ميزان الاعتدال2/457).
3)براءة من انار حب علي
باطل قال ابن حجر في لسان الميزان ج: 1 ص: 51 "إبراهيم بن حميد الدينوري عن ذي النون المصري عن مالك بخبر باطل متنه لم يجز الصراط أحد الا من كانت معه براءة بولاية علي بن أبي طالب وعنه عثمان بن جعفر وهذا من تاريخ الحاكم "
4)اولكم ورودا على الحوض اولكم اسلاما وهو علي
حديث موضوع ذكره في اللآلئ (1/298) , تنزيه الشريعة (1/377) , الفوائد (346) , الموضوعات (1/259) , العلل المتناهية لابن الجوزي (1/211) .
5 علي كفي وكفه في العدل سواء
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/14 - الطبري 2/272 - الترمذي 2/299 - ابن المغازلي 37 - بنابيع المودة 57.
الصاعقة:
كفي وكف علي في العدل سواء
موضوع السلسلة الضعيفة 4897
6)علب امام المتقين وامبر المؤمنين وقائد الغر المحجلين
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/129 - كنز العمال 6/153.
الصاعقة:
15-1 إن الله تعالى أوحى إلي في علي ثلاثة أشياء ليلة أسري بي : أنه سيد المؤمنين و إمام المتقين و قائد الغر المحجلين
موضوع السلسلة الضعيفة 353
7)علي مع القرآن والقرآن مع علي
ضعيف الجامع 3802
8)علي وشيعته هم الفائزون
موضوع السلسلة الضعيفة 4925
====
فان كان هذا بعضا مما ءاتيت به فاقول لك وللاخوه
قال العلامة المحدث الألباني في حاشية تحذير الساجد ما يلي :
نقل السيوطي في " التدريب " عن ابن الجوزي " قال :
" ما أحسن قول القائل : إذا رأيت الحديث يباين العقول ، أو يخالف المنقول ، أو يناقض الأصول ، فاعلم أنه موضوع . قال : ومعنى مناقضته للأصول أن يكون خارجاً من دواوين الإسلام من المسانيد والكتب المشهورة ".
كذا في الباعث الحثيث " ( ص85من الطبعة الثانية ).
انتهى كلامه رحمه الله .
__________
هذا وبالله التوفيق
وصل اللهم على محمد وعلى آل محمد الطيبن الطاهرين
كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم
وارضى اللهم عن خلفاءه الراشدين ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين
والحقنا يا ارحم الراحمين بالشهداء والصحالين
اللهم آمين
______
اما عن دورى مراقب للقسم فعفوا الموضوع مغلق والسبب تجده فى هذا الموضع
ســــــــــــــــــــــــلامى