• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 34

    الموضوع: التغييير

    1. #1
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
      أيها الأخوة اني جديد بينكم أود التعارف بكم بغية تبادل الاراء و النصاءح و بما ان المناسبة توجب التهنيْة
      فعيدكم مبارك و كل عام و انتم بخير
      و الان لندخل في الموضوع
      لقد اختلفت اراء الناس في مفهوم منهجية التغييير و كيفية تطبيقها في واقعهم المعاش و ذلك حسب مراتب منازل التطبيق و اساليب الوصول الى الغايات .
      و شعارنا هو قول الله تعالى
      ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .

    2. #2
      التسجيل
      11-05-2004
      الدولة
      مجره درب التبانه
      المشاركات
      170
      المواضيع
      15
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      انا اعتبر التغير نقطه جذريه والصراحه هي في عدة مراحل واعتقد ان اصعبها المراحل الاولى
      حيث تعتبر خروج من عاده كنت تمارسها الى غيرها
      بس لا ننسى شي مهم جدا (( ان من شروط التغيير))(( مقاومة التغير))
      والله اعلم

    3. #3
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته









      اذا كانت الاية الكريمة شعار المسلم في التغيير فكيف اذن يفهم قول الله تعالىان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم .
      لقد فسر الطبري هذه الاية بايجاز فقال رحمه الله
      ان الله تعالى لا يغير ما بقوم من الكروب حتى يغيروا ما بانفسهم من الذنوب
      من خلال النص و تفسيره يتضح لنا ان التغيير تغيييران :
      -تغيير يبدأ بالفرد حتى يشمل المجتمع بمكوناته
      -تغيير وضع من الاوضاع و حالة من الحالات و معضلة من المعضلات.
      و سنشرع باذن الله في تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.

    4. #4
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nice devil
      انا اعتبر التغير نقطه جذريه والصراحه هي في عدة مراحل واعتقد ان اصعبها المراحل الاولى
      حيث تعتبر خروج من عاده كنت تمارسها الى غيرها
      بس لا ننسى شي مهم جدا (( ان من شروط التغيير))(( مقاومة التغير))
      والله اعلم
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته اخي
      شكرا جزيلا على مداخلتك و اني ارجو منك بعض التفصيل واني أتفق معك على ان المرحلة الأولى هي الاصعب لان من اعتاد و انف و ضعية ما. لا يغامر بمكتسبات ما يملك رجاء نيل غايات ربما قد لا تتحقق الا في الخيال او في الاحلام لمن اقتدى بذا القول:
      نم و لا تستيقظ و ما فاز الا النوام
      ان نقطة الانطلاق تعتبر اساسا للنتايْج فمن اسسس بنيانه على اصل ثابث نال مراده و من بناه على الاماني انهار بنيانه عليه و لو بعد حين....

    5. #5
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.



      --عندما نتكلم عن التغيير فانا نرمز الى الايجابي منه .اذ نهدف الاصلاح و نبغي الانتقال من حالة بوْس الى حالة نعيم تستقر السعادة في ضمير الافراد و المجتمعات.

      -اننا عندما نتحدث عن التغيير بالمفهوم الاسلامي .اننا لا نتكلم الا على غاية و احدة و هي الاصلاح .
      و لذا فان مضامين الرسالة التي جاء بها أنبياء الله و رسله عبر القرون السالفة تحمل للعالمين هذه الدعوة النبيلة .
      -ان دعوة المرسلين تعتبر رمز الاصلاح فهي تدعو عباد الله أن يلتفوا حول كلمة سواء تخرجهم من ظلمات الجهل الى نور التوحيد و من عبادةالعباد الى عبادة الله و من جور ما يعبد من دون الله الواحد الى عدل الله المعبود في ملكوته.
      -ان من لا يقر بالأصل لا يدعى الى الفرع هذا هو منهج المرسلين في الاصلاح ان تبدا في اصلاح المعتقد الذي نعتبره اصلا قبل ان تأمر بأركانه فهي ليست الا فروع لأصل المعتقد وقد بين نبينا محمد صلى الله عليه و سلم لنا هذا المنهج بوصيته لمعاذ بن جبل رضي الله عنه لما بعثه الى اليمن ققال له
      يا معاذ انك ستقدم على قوم اهل كتاب فليكن اول ما تدعوهم اليه كتاب الله تعالى..الحديث.:
      قاعدة الأصل قبل الفرع لابد ان تفهم بمعنى تقديم الأولويات حسب اهميتها فانه لا يجوز لك مثلا ان تضرب ولدك بمجرد أنه قد أخطأ في مسألة ما كنت قد علمته اياها مسبقا
      فكل مشكلة لابد ان تحيطها من كل زوايا ابعادها فتنظر في اصلها و اعلم انك اذا عرفت السبب بطل العجب -

    6. #6
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.

      ان دعوة المرسلين العباد الى توحيد الله اصل الاصلاح فان من غفل عن الله بعبادة الاوثان التي صنعها بيده في الباكرة ليتخذها الاها بالمساء لا يمكن ان يقر بالبراهين الفطرية التي تدعونا الى التفكر في ملكوت الله و النظر فيها لاستنباط ما سخر الله لنا في بطن الارض او في جو السماء ولذا نجد الملأ من عبدة الأوثان يصدون عن سبيل الله بالسخرية و الاستهزاء اذ لم يجدوا في قاموس الحكمة ما يعينهم في الدفاع عن ضلالاتهم .
      ان الله اكرم المرسلين بعد النبوة بأن أيدهم بالمعجزات كدليل على أن ما جاءوا به انما هو من عند الله وان من جحد الحق بعد ان جاءه انما هو في ضلال مبين .و تتضح هذه المعاني عندما نتلوا كتاب ربنا فنقرأ القصص القرأني في سيير المرسلين و تلك المناظرات التي يحاور فيها المصطفون الطغاة باسلوب رايْع خالي من العنف ذاك الاسلوب الذي يعتمد على الحجة و البرهان بدل الجهل و السفه و يعتمد على الليونة و الحكمة قبل العنف و الطيش .
      ان الله ارسل رسله و امرهم ان يجادلوا اهل الاهواء بالحكمة و الموعظة الحسنة و ارسلهم معلمين الناس الخير غير معنفين و لو بالكلمة التي يتصدر الشر غالبا منها .
      لو تأملنا قليلا نتايْج كلمة بسيطة لوجدنا
      ان الله اخرج ابليس اللعين من الجنة و ابعده من رحمته
      ان اول ذنب عصي الله به في الارض كان سببه قسم قابيل الذي نفذ في أخيه هابيل
      أن مفتاح النكاح يكون بكلمة
      ....
      ان مفتاح الجنة -شهادة ان لا الاه الا الله و ان محمدا رسول الله
      لهذا ينبغي ان لا يتكلم المرء الا لسبب و من كان يوْمن بالله فليقل خيرا او ليصمت و ليعلم ان الكلمة اسيرة في فيه ما لم يحدث بها فان تفوه بها صار اسيرها محاسب على ما تحمله من معاني .
      التعديل الأخير تم بواسطة الزاهد الورع ; 04-11-2005 الساعة 09:05 PM

    7. #7
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.

      ان غاية دعوة التوحيد ان يلتف الناس حول معتقد واحد يضبط جميع أمرهم .

      لو نزع الله الغل من صدور العباد لرايتهم متالفون متحابون بلا مشاكل لكن ما يسري في القلوب من الضغايْن و العدوات يجعل الانسان يجحد الحق فتجد الكافر يشميْز عند استماعه لكلمة الحق .

      ان نوحا عليه السلام دعى قومه لعبادة الله وحده و ترك الاصنام وامرهم ان يستبدلوا الاهة مخلوقة بالاه خالق رازق فكانوا يجعلون اصابعهم في اذانهم و يستغشون ثيابهم و يصرون على اتخاذ الالهة التي صنعوها باْيديهم و كل هذا يرفقه استكبار الشرك بالله في استهزاءهم و سخريتهم بالنبي المرسل و من تبعه من الموْمنين.
      لماذا يصر هوْلاء على عبادة الأوثان من دون الله!

      للسوْال اجو بة كثيرة منها=
      -أن الملاْ من القوم يدافع على مصالحه بل سيادته على السذج.
      -الأتباع يدفعهم الملأ الى المعاندة بدعوى الدفاع عن دين الاباء و الاجداد.
      -ارادة الله في ابتلاء اهل الحق باهل الباطل .
      كيف يمكن ان تقنع بايْع الخمر بأن الله قد حرم شرب الخمر و بيع الخمر ان من يبيع الخمر عندما يسمع منك مثل هذا القول يفهم منك انك تأمره بأن يودع رزقه و ان يهدم دكانه فلهذا سوف يكذبك و يكذب قولك و ان كان من عند الله .
      وهذا ما كان يفعل الاسياد -الملاْ-من المشركين كلما جاءهم نبي ياْمرهم بترك ما يعبدون من الاأوثان الى عبادة الله .كيف يتركون عبادة الاهة جعلتهم يستضعفون الناس و ياكلون اموالهم بغير حق الى عبادة الاه يسويهم بهم و لا يترك لهم مجالا لاسترقاق العباد فلذلك كان الملاْ يصدون عن سبيل الله بكل ما أوتوا من و سيلة عساهم ينالون ما يبتغون لكن ما انفقوا كان حسرة عليهم و ما بنواامالاهم عليه من المكر و الخديعة اتاه الله من اصله فخر عليهم السقف من فوقهم و تحقق مراد الله و نصر دينه و اعز عباده و اعلى كلمته رغم انوفهم .

    8. #8
      التسجيل
      03-08-2005
      الدولة
      الرياض
      المشاركات
      160
      المواضيع
      3
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      بارك الله فيك
      (( وما كان لمؤون ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبين))

    9. #9
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو حفص الشريف
      بارك الله فيك
      اخي جزاك الله خيرا على دعائك و اني ارجو من الاخوة ان يعينوني على هذا الامر بالمحاورة و بارك الله فيكم

    10. #10
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.

      لم يجد المشركون سبيلا لمواجهة الحق فأمروا أتباعهم بعدم الانصات لما يتلى عليهم من البينات لأنهم أيقنوا أنه من عند الله و أن من أنصف نفسه ولم يتبع هواه سوف يفارقهم و يدخل في دين الله لأن الحجة معه و لله الحجة البالغة
      ان فرعون قوم موسى أصل مبدأ التضليل يوم أن قال لبني اسرائيل أن موسى عليه السلام جاء بدين جديد يريد أن يغير به دين الاجداد و يظهر في الأرض الفساد فهل يجوز للمسلم أن يقتدي بفرعون في مقولته التي تقول: ان المصلحون من عباد الله اتوا بدين جديد .
      لقد اجاب النبي صلى الله عليه و سلم على هذا بقوله: جاء الاسلام غريبا فسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء.
      ان تعلق المشركين بدين الاباء انما هو تلبيس الملاء عليهم لكي لا يستفيقوا من غفلتهم و اعراضهم عن الحق .ان من يعتز بامجاد أجداده و عشيرته لا يمكن ان يصغي للحق اذ جاءه اذا بين له الغير أنك تسب حسبه و نسبه و اسلام حمزة بن عبد المطلب رضي الله عنه اكبر دليل على ذلك لقد هداه الله للاسلام غيرة على ابن اخيه
      وهذا عمه الذي أحبه و كفله يحرم من رضوان الله بسبب جاهلية الاعتزاز بغير الله فان ابا طالب حرمه جليس السوء بكلمته المنتنة "أترغب عن ملة عبد المطلب"من الفوز بالجنان ساعة الاحتضار بين يدي رسول الله.
      قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا او لو كان اباءهم لا يعقلون شيئا و لا يهتدون

    11. #11
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.
      قالوا بل نتبع ما الفينا عليه اباءنا او لو كان اباءهم لا يعقلون شيئا و لا يهتدون

      هذه الوصية الموتوارثة بين المشركين في الفخر بلا حسب دليل كل ضال في رد الحق في كل زمان و مكان .
      ان اهل البدع و الضلالات يستدلون بها لدفع البيان فهم يتهمون المتمسكين بدين الله الحنيف باختراع دين جديد ما عرفه اسلافهم و لا جاءت به انبياء الله افتراء عليه ليضلوا عن سبيل بلا عنم و لا هدى و لا كتاب منير .
      و يريد هوْلاء التدجيل على عباد الله فلا احد ينكر عليهم زيف ما يعتقدون و ما يأمرون .هكذا لا أحد ينتقد مخطاء و يتبع العوام فردا من البشر يأتمرون بأمره و ينتهون عن ما نهى عنه و كأنه الذي يستحق هذه العبادة من دون الله.
      ان الضابط الشرعي الذي يوْمن به أهل التوحيد يلزمهم الوقوف عند حمى الله و حمى الله محارمه و عليه فانهم لن يطيعوا احدا في معصية الله خالق البشر و هذا هو الفرق بين أهل التوحيد و أهل الضلال
      فٍان أهل التوحيد لا يقدمون بين يدي الله و رسوله و يرجعون اليهما في كل امورهم بكل اخلاص أما أهل الضلال فيتبعون اهواءهم و ما تمليه عليهم شياطين الانس و الجن و ان خالفوا فيه ما فطرهم الله عليه.
      ان المكلفين مأمورون بتمييز الامور الى الصالح منها و الفاسد فمن ادرك غاية الأمر في تحقيق التمييز عرف بالعاقل الحكيم الذي لا يقبل ان يكون ببغاء يردد بحماقة ما يسمع من الكلام دون اي وزن.
      لهذا وجب على المرء ان لا يكون امعة في الناس يأتي الولاءم من غير دعوة الناس له بالحضور.
      ان الامعة من يقول انا مع الناس افعل ما يفعلون فان هم اصابوا مرادهم نلته معهم و ان جانبوا الصواب لم اكن المخطيء الوحيد .

    12. #12
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.

      ان الامعة من يقول انا مع الناس افعل ما يفعلون فان هم اصابوا مرادهم نلته معهم و ان جانبوا الصواب لم اكن المخطيء الوحيد .
      قال رسول الله صلى الله عليه و سلم = لا يكونن احدكم امعة يقول انا مع الناس ان احسنوا احسنت و ان اساءوا اسئت .

      و لو نظرنا حال امتنا اليوم لوجدنا هذا التعبير الذي نهانا عنه نبينا صلى الله عليه و سلم ينطبق عليها فهي قطيع ماشية تلهث وراء المعاش و لا تبالي اين ينتهي بها المسير .

      وقبل ان نتابع هذه النقطة نعود الى ما اشرنا اليه سابقا في مسألة رجوع المسلم الى الله و الرسول في الاحكام التي وصمنا البعض بها و نعتز بلقب الرجعية فهو شهادتهم للمسلم الصالح في الدنيا قبل الاخرة .
      هذه الكلمة -الرجعية-التي يطلقها العوام على الملتزمين بشرع الله كلمة حق يراد بها باطل

      الا تقراءون كتاب الله اذ يقول فيه =====>الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انا لله و انا اليه راجعون

      فالمسلم صابر محتسب راض بما قدر الله له من الابتلاء يتلقى الالم عند الصدمة الاولى بالتسليم لله الواحد الديان لا يرفع صوتا بالنوح و لا يلطم خدا و لا ينهار لكن تدمع عينه و لا يقول الا كلمة الاسترجاع التي ترضي الله عز و جل و عندما يرضى الله عن عبده يزيل ذلك الالم من قلبه و يطمئن قلب عبده بذكره فيزدادون ايمانا كلما ازداد البلاء لفضلهم عند ربهم ......
      هذا معنى الرجوع الى الله عند المصيبة اما الرجوع الى الله في الاحكام فذاك امر بين لا اشكال معه لان الله امرنا بقوله
      يا أيها الذين امنوا اطيعوا الله و اطيعوا الرسول و اولي الامر منكم فان تنازعتم في شيء فردوه الى الله و الرسول ان كنتم توْمنون بالله و اليوم الاخر ذلك خير و احسن تاويلا

      فالمسلم التقي النقي لا يخرج في حياته عن ضابط الحلال و الحرام الذي جاء به نبي الله محمد صلى الله عليه و سلم يرجع الى معجم المعلومات الربانية كلما اشكل عليه امر من الامور ليجد في كتاب الله و سنة مصطفاه ما يهديه للتي هي اقوم .
      و ياتي في النهاية الرجوع الى الله بكل اطمئنان قلبي عندما ينادي الجبار جل جلاله النفس المطمئنة بالرجوع الى ربها و بارئها لتنتهي الرحلة الى الدار الاخرة لتاخذ جائزتها بكل تشريف و يقال لها عنذئذ
      هنيئا لكم بما اسلفتم في الايام الخالية


    13. #13
      التسجيل
      01-05-2005
      المشاركات
      411
      المواضيع
      166
      شكر / اعجاب مشاركة

    14. #14
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rajaab
      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      ايتها الاخت الكريمة جزاك الله خيرا على احسانك

      لقد تاْخرت عليك في الرد لاني ما كنت اشتطيع ان أقراء مضمون هذا الوصل حتى حصلت على ACROBAT .
      جزاك الله خيرا

    15. #15
      التسجيل
      03-11-2005
      الدولة
      بلاد الغرب
      المشاركات
      952
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      مشاركة: التغييير

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تفصيل التغيير الذي يبدأ بالفرد ليعم المجتمع.

      ان الامة الاسلامية بحاجة الى الرجوع الى ما كانت عليه من العز و الكرامة تحت لواء التوحيد.
      ان التاريخ مدرسة و من لم يعلمه التاريخ فهو جاهل و التاريخ يعلمنا ان العرب في الجاهلية كانوا مجرد قبائل متفرقة يغير بعضها على بعض و كان الشجاع فيهم مجرد صعلوك عند الفرس و الروم .
      ربما يعيد التاريخ نفسه لكن الله اعزنا بالاسلام و مهما ابتغينا العزة في غيره اذلنا الله .
      ان هذه الكلمة نطق بها من جعل الله الحق على لسانه فهي سنة من سنن الله في التغيير و دعاء مستجاب دعا به الفاروق عمر رضي الله عنه في يوم مبارك اعز الله فيه المسلمين عند مشارف بيت المقدس.
      في و قت زمني قصير غير الله بدعوته خريطة الجزيرة العربية و دام للمسلمين ذلك الفضل حتى عادوا الى عادتهم القديمة فأعيدت اليهم بضاعتهم غير منقوصة.
      و العودة الى الكرامة تستلزم من اهل الايمان الصبر على المكاره و التحلي بمكارم الاخلاق التي بعث النبي صلى الله عليه و سلم لاتمامها فلا يمكن الوصول الى العلا بدونها و ان الرفق في الامر خير من العنف.
      نعم ان نبينا عليه الصلاة و السلام أمر باديء ذي بدء بالعفو و أمر اصحابه الكرام رضي الله عنهم بالكف و الزم المسلمين عدم اثارة الفتن لأن صلاحهم في السلم كما ان عافية البدن في السلامة من المرض.


    صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •