انمسابقة منتدى برمجة الالعاب
مسابقة فريدة من نوعها , تقام كل سنة في هذا المنتدى ,اذ من خلالها يتنافس الاعضاء لتصميم لعبة عربية من خلالها يضع كل عضو افكاره الخاصة ومهارته البرمجة والعقلية التي تعبرعن مدى تطوره في هذا المجال.
السنة الثالثة من عمر المسابقة , في السنتين الماضيتين مرت المسابقة بعدة مراحل تطويرية .
المســــ لمنتدى ــ برمجة ـابقة الاولـــ الالعاب ــــى
![]()
ففي السنة الاولى من المسابقة لم يشارك سوى ثمانية اعضاء ,كان التفاعل محدود وقليل .
بالنسبة لطريقة تقويم الالعاب في المسابقة الاولى كالتالي :
كان عن طريق التصويت للاعضاء فقط (بأن يقوم كل عضو بلعبة اللعبة والتصويت لها بحسب ذوقه ).
لهذه الطريقة سلبيات :
1- عدم الموضوعية في التصويت ,قد يصوت عضو لمتسابق دون ان يلعب اللعبة .
2- عدم وجود شروط تحكم جودة اللعبة مثل القصة والرسوم والاصوات , انما كان التصويت (تقويماً عاماً ) .
3- عدم وجود اعضاء منظمين للمسابقة يساهمون في تقويم الالعاب .
4- قلة التفاعل بين الاعضاء .
النسبة لمدة المسابقة الاولى (شهر ) في نظري أنها مناسبة وذلك لقلة خبرة الاعضاء المشاركين وقلتهم , وبساطة الالعاب المصممة انذاك .
كذلك بالنسبة للجوائز اقتصرت على النقاط والتشجيع .
المســــ لمنتدى ــ برمجة ـابقة الثانيــ الالعاب ـــة
![]()
بالنسبة للمسابقة الثانية :
كانت المسابقة الثانية مميزة جدأ من حيث التنظيم وفي جوانب عديدة , منها :
1- دقة التنظيم : حيث وضع شروط للاشتراك واجندة للمسابقة , ووضع شروط للعبة المشاركة .
2- وضع لجنة للتحكيم تضم مجموعة لها خبرة في المنتدى .
3- طريقة تقويم الالعاب كانت مميزة جداً , وذلك من خلال توزيع النقاط على كافة عناصر اللعبة , واعطاء كل عضو في لجنة التحكيم جميع الالعاب ليقوم بتقويمها , وكذلك على بقية اعضاء التحكيم .
جوائز المسابقة الثانية :
جائزة أفضل لعبة مصممة ببرنامج تصميم ألعاب: توقيع + 200 نقطة
جائزة أفضل لعبة مصممة بلغة برمجة: توقيع + 200 نقطة
جائزة أكثر لعبة مفضلة للجمهور: هاتف سوني اريكسون + عضو مميز + توقيع + 200 نقطة
كانت جوائز مميزة وخاصة الهاتف النقال (وهي الجائزة التي يسعى كل متسابق للحصول عليها).
التفاعل بالمسابقة :
التفاعل جداً ممتاز , حيث تفاعل جميع اعضاء منتدى برمجة الالعاب ( حيث بلغ عدد المشاركين بالمسابقة 16 متسابقاً ) , حتى الذين لم يشاركوا في المسابقة ,كما شمل التفاعل بعض اقسام منتدى المنتدى , حيث برز التفاعل اكثر من خلال اللعبة المفضلة للجمهور - كانت فكرة اكثر من رائعة - ساعدت على جذب افراد حتى من خارج المنتدى .
السلبيات في المسابقة الثانية :
1- وجود العاب تجريبية في المسابقة مما ادى إلى زوال تلك الالعاب أو عدم كمالها بعد المسابقة .
2- ضيق الوقت المخصص لها .
من خلال المسابقات الماضية يجب ان نستفيد من الايجابيات وتطويرها وتفادي السلبيات و حلها في المسابقات القادمة .
مقترحات للمسابقة القادمة
1- زيادة مدة المسابقة , وذلك لاتاحة فرصة اكبر للمتسابقين تصميم العابهم وادراجها بشكل كامل.
2- لاتقبل الالعاب التجريبية Demo في المسابقة "وجهة نظر" , (فى المسابقة الماضية اغلب العابها تجريبية , للاسف المتسابقون حرصوا على الفوز بالجائزة اكثر من حرصهم على نيل المهارة وحب التنافس , فبعد ان انتهت المسابقة لم يكمل اغلب الاعضاء العابهم إلا القليل منهم ) حتى نمنع حدوث ذلك تمنع الالعاب التجريبية .
3- زيادة عدد الجوائز لاتاحة فرصة اكبر للمتسابقين .
4- تفعيل ( لعبة الفريق الجماعي ) ووضع جائزة له , وذلك لتشجيع العمل الجماعي في المنتدى .
5- تفعيل الدور الاعلامي للمسابقة ليشمل منتديات ومراقع اخرى عربية .
ارجوا التفاعل من الاعضاء وطرح استفسارته وارائه حول المسابقات الماضية , وكذلك مقترحات للمسابقة القادمة , حتى نرقي بمسابقة منتدى برمجة الالعاب إلى الافضل
الموضوع مفتوح للنقاش .
من المواضيع القابل للنقاش :
1- مدة المسابقة .
2- جوائز المسابقة .
3- شروط المسابقة والالعاب المشاركة .
4- طريقة تقويم الالعاب بالمسابقة.
5- مقتراحات للمسابقات القادمة .