• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 7 من 7

    الموضوع: تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

    1. #1
      الصورة الرمزية sensei
      sensei غير متصل فارسة الرسم
      الفائزة الثانية لمسابقة الأنمي
      التسجيل
      23-02-2005
      المشاركات
      1,666
      المواضيع
      67
      شكر / اعجاب مشاركة

      تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق


      (((اللعب بالنرد أو ما يسمى بالنردشير)))

      قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله"
      حسن ، حسّنه الألباني في غاية المرام

      وقال صلى الله عليه وسلم: " من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه"
      صحيح، أخرجه مسلم وأحمد وأبو داود

      وقال عليه الصلاة والسلام : " من لعب بالنردشير فكأنما غمس يده في لحم خنزير ودمه "
      صحيح أخرجه مسلم

      عن عبد الله بن مسعود قال: "إياكم وهاتين الكعبتين(1) الموسومتين؛ اللتين يزجران زجراً؛ فإنهما من الميسر".
      (صحيح)

      عن نافع : " أن عبد الله بن عمر كان إذا وجد أحداً من أهله يلعب بالنرد ضربه، وكسرها".
      (صحيح الإسناد موقوفًا)

      عن عائشة رضي الله عنها: أنها بلغها أن أهل بيت في دارها- كانوا سكاناً فيها- عندهم نرد، فأرسلت إليهم: "لئن لم تُخرجوها لأخرجنكم من داري"، وأنكرت ذلك عليهم.
      (حسن الإسناد موقوف)

      عن كلثوم بن جبر قال: خطبنا ابن الزبير، فقال: " يا أهل مكة! بغلني عن رجال من قريش يلعبون بلعبة يقال لها: النردشير- وكان أعسر(2)- قال والله: ﴿إنما الخمر والميسر﴾[المائدة: 90]، وإني أحلف بالله: لا أوتى برجل لعب بها إلا عاقبته في شعره وبشره، وأعطيت سلبه لمن أتاني به".
      (حسن الإسناد موقوف)

      عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: "اللاعب بالفصين قماراً؛ كآكل لحم الخنزير، واللاعب بهما غير قمار، كالغامس يده في دم خنزير".
      (صحيح الإسناد موقوف)

      ********************************

      وسئل الشيخ الألباني رحمه الله:
      ما حكم اللعب بالزهر والشطرنج والشدة وما شابه ؟

      فأجاب:
      بالنسبة للنرد هناك أحاديث صحيحة تحرم اللعب بالنرد ،
      بالنسبة للشطرنج هناك بعض الأحاديث لكنها لا تصح لكن هذا لا يعني أن كل لعب ليس فيه حديث يكون مباحًا وإنما يؤخذ حكمه من القواعد الشرعية التي يعرفها الفقهاء في الكتاب والسنة.
      مثلا الشدة، الشدة هذه لعبة غربية أجنبية لم تكن معروفة في عهد الرسول عليه السلام فأمر طبيعي جدا ألا يكون فيها حديث، فما حكم اللعب بالشدة ؟ نقول هو نفس الحكم المتعلق بالشطرنج وذلك لابد من شيء من التفصيل:
      الشطرنج اللعب به، أولا: لا ينبغي أن يلعب به وفيه الأصنام ما يُسمى بالملك والفرس ومدري ايه، فهذه إذا غُيّرت وبدّلت، والشرط الثاني: ألا يُتخذ عادة بحيث أنه يُصاب بالإدمان على اللعب بالشطرنج فهذا بلا شك سيكون حكمه حكم الخمر من حيث أنها تصد عن ذكر الله وتلهي عن الصلاة، ولذلك فلا يجوز اللعب بالشطرنج لا لذاته وإنما للأمرين المذكورين آنفا: فيه تماثيل يجب أن تزال فإذا أزيلت ولعب بها تارة ولم يجعلها هجيراه ودندنه فحينئذ يجوز وإلا فلا.
      كذلك الشدّة فهي تشابه تماما الشطرنج فيها صور فيها صورة البنت والخوري ومادري إذا فيها شيء آخر..
      أحد الحضور: الولد..
      الشيخ: الولد ، فإذا غيرت طمست هذه الأصنام وهذه التماثيل ولعب بها في بعض الأوقات لدفع الملل لكن لا لتضييع الوقت وإضاعة الوقت لأنه كما قيل في الوقت ( الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعك ) هذا أولا..
      وثانيا: ألا يكون اللعب بالشدة على طريقة الزّهر أي على طريقة اليانصيب فحينئذ تلحق بالنرد المنصوص على تحريمه.

      [المصدر: سلسلة الهدى والنور- شريط رقم 732]

      ********************************
      وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
      بارك الله فيكم يقول هذا السائل يا فضيلة الشيخ ما حكم المسابقة على عوض؟

      الجواب

      الشيخ: المسابقة على عوض محرمة إلا فيما استثنى شرعا وهذا مبين بقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر أي لا عوض على المسابقة إلا في هذه الثلاثة النصل والخف والحافر أما النصل فهو السهام يعني المرامات بالبندق ونحوها والخف الإبل والحافر الخيل وإنما استثنيت هذه الثلاثة لأن التمرن عليها والمسابقة عليها مما يعين على الجهاد في سبيل الله وعلى هذا فنقول المسابقة على ما يختص بالحرب من مركوب أو غيره بعوض جائزة قياسا على الإبل والخيل والسهام وعدى ذلك بعض العلماء إلى المسابقة في العلوم الشرعية قالوا لأن طلب العلم جهاد في سبيل الله وعلى هذا فالمسابقة على الأمور الشرعية جائزة بعوض وممن اختار هذا القول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله وبناء على ذلك فالمسابقة بعوض على الأقدام لا تحل والمسابقة بعوض على المصارعة لا تحل المسابقة بعوض على جودة الخط أو الإملاء لا تحل لعدم دخول ذلك في النص لفظا أو معنى وهناك مسابقة ثالثة وهي المسابقة على المحرم كالنرد والشطرنج ونحوها فإنها حرام بعوض أو بغير عوض وعلى هذا فتكون المسابقة ثلاثة أقسام القسم الأول حرام والثاني حلال بغير عوض حرام بعوض والثالثة حلال بعوض وبغير عوض فالثلاثة التي ذكرناها النصل والخف والحافر المسابقة فيها حلال بعوض وبغير عوض والمسابقة على الأقدام ونحوها مما هو حلال المسابقة عليها بعوض حرام وبغير عوض حلال والمسابقة على الشيء المحرم حرام بكل حال.

      _______________
      (1) يعني : فصي النرد ، الموسومتين : المعلمتين ، يعني بنقط.
      (2) هو الذي يعمل بيده اليسرى.

    2. #2
      التسجيل
      31-12-2006
      الدولة
      العراق
      المشاركات
      111
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

      شكرا على الموضوع

    3. #3
      التسجيل
      04-08-2005
      الدولة
      بإنتظار الفجر
      المشاركات
      5,035
      المواضيع
      219
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

      أول مرة أعرف هالمعلومات
      جزاكِ الله خير أختي
      والله يجعلنا ممن يتبعون سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
      ولا يحيدون عنها أبدا
      اللهم آمين
      بارك الله فيكِ
      لا تحزن

      فإن المرض يزول ، والمصاب يحول ، والذنب يُغفر ، والدَّيْن يُقضى والمحبوس يُفك ، والغائب يَقدم ، والعاصي يتوب

      والفقير يَغتني بحول الله وقوته.

    4. #4
      التسجيل
      28-04-2006
      المشاركات
      1,188
      المواضيع
      80
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      PSN ID: Kudo-kun

      رد: تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

      ..جزاك الله كل خير..

      انتشرت هذي الألعاب بشكل كبير
      و المشكله إذا قلت لشخص "ما يجوز تلعب بهذي الألعاب"
      يقول لك: أتنو عقدتوا الدنيا حتى اللعب حرَّمتوه!

    5. #5
      التسجيل
      15-03-2001
      المشاركات
      5,985
      المواضيع
      202
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

      جزاك الله خير ...

      والله موضوع قيّم

      غفلنا عنه في هذه الأونة الأخيرة ...

      وسبحان القائل: وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين ...


      أسال الله أن يحرم وجوهنا على النار ... و أن يرزقنا الجنة ...

      و السلام عليكم
      لتفـعـيل العضوية : استخدم الرابط التالي
      http://www.montada.com/register.php?do=requestemail

      شروط تغيير الأسماء


      سبحان الله وبحمده *** سبحان الله العظيم

    6. #6
      التسجيل
      03-01-2005
      الدولة
      Disconnected><
      المشاركات
      2,489
      المواضيع
      48
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

      سبحان الله
      اخبر اني سمعت عن تحريم النرد
      لكن ما نلعبه اصلا الحمد لله
      الله يغفر لنا ما مضى
      شكرا,, جزاك الله خير اختي
      سبحان الله و الحمد لله و لا اله الا الله و الله أكبر
      لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    7. #7
      ابوعوف غير متصل عضو مميز في منتدى الأخبار
      التسجيل
      06-03-2005
      الدولة
      الاســـــــلام
      المشاركات
      1,182
      المواضيع
      192
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: تحذيـــــــــــر من لعبة جهلنا حكمها والحمد لله الذي بصرنا الحق

      جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

      .....


      عن أبي مالك الأشعري رضي اللّه عنه‏‏ أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏إذَا أصْبَحَ أحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ‏:‏ أَصْبَحْنَا وأصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ رَبّ العَالَمِينَ، اللَّهُمَّ أسألُكَ خَيْرَ هَذَا اليَوْمِ فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنُورَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَهُدَاهُ، وأعُوذُ بِكَ مِنْ شَر ما فِيهِ، وَشَرِّ ما بَعْدَهُ‏،‏ ثُمَّ إذا أمْسَى فَلْيَقُلْ مِثْلَ ذلكَ‏"‏‏.‏‏‏ [رواه أبو داود]. ‏‏‏



    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •