س – اعرف بأننا بصدد رؤية اصدار عالمي بتاريخ 12 يونيو , في الاجزاء السابقة كان هناك اختلاف بين الاصدار الياباني للعبة و الاصدار العالمي , هل هذا الختلاف سيكون موجودا فيMGS4 ?
- لقد كنت اقوم ببعض التغييرات على حسب المناطق المخصصة للعبة في الاجزاء السابقة , اما في هذا الجزء لم اضع هذا الامر ضمن الاوليات . لدينا طور الاونلاين الذي يشبك اللاعب بالعالم , فلهذا الاولية هي القيام باصدار اللعبة ذاتها في اليابان و امريكا و اوروبا و باقي دول اسيا . سيكون هناك طبعا اختلاف في اللغات و النصوص ..... ولكن اختلاف بسيط .

س - هناك بعض الاسألة التي تشغل بال المعجبين عند مشاهدتهم بعض التفاصيل الخاصة بالجزء الرابع للسلسلة , لدي سؤال من قسمين اولهم , ما مدى الاستفادة التي تمت من العاب سابقة كـZone Of The Enders او Snatcherلتشكيل العناصر الاساسية للجزء الرابع من ميتل جير ؟ ثانيا هل ستعود للعمل على Zone Of The Enders و Snatcher بعد الانتهاء من MGS4 ؟
- للاجابة على القسم الاول من سؤالك فأقول " لم استعمل مطلقا " . الصور و المواد التي استخدمتها في الجزء الرابع هو فقط تحية لمعجبين Kojima Productions Snatcher لم يصدر في امريكا و بعض المناطق خارج يابان . في اليابان هناك بعض الكثير المعجبين المتعصبين الذين يحبون جميع السلسلات . فهذا هو خدمة بسيطة لنحيي معجبينا .
في النهاية , هذه هي نهاية سنيك , اريد بشدة ان ابداء بشي جديد عندما اعمل على مشروع اخر . ولكن كمنتج يمكن ان اعمل على جزء آخر لـZOE او Snatcher .

س – اخيرا , قصص ميتال جير كانت دائما متشابكة و معقدة لأبعد الحدود , و كانت مفصلة جدا و ايضا مليئة بامور متشابكة بين الحياة , ثقافة , سياسة و امور اخرى كثيرة . كيف استطعت ان توازن بين القصة كونك روائي و مصمم للعبة و طبيعة الالعاب الحالية كونها للتسلية فقط ؟
- انني خجول بعض الشي لقولي هذا و لكن تطوير الالعاب في الوقت الحالي هو دائما مشروع كبير . فهناك شخص فقط يفكر بفكرة اللعبة , شخص يصمم الخرائط , شخص يفكر بالقصة , و هناك صعوبات لدمج و عمل توازن بين هذا المجموعات المختلفة في مشروع واحد ضخم . ولكن بالنسبة لي , كوني ادمج كل هذا , مع الخرائط و فكرة اللعية و القصة , فأنه اسهل بالنسبة لي لأنني استطيع ان ادمج بينهم بشكل متوازن و منطقي و ارفقهم مع الملحقات الاخرى التي تصمم على حده .
كنت احاول دائما بأن امرر خبرتي الى مصممين شباب من طاقمي لصناعة السلسلة , ولكن كان هذا صعبا , انني الان انظر الى الوراء و افكر بأن السبب اني كنت اقول للشباب طاقمي بأنهم يجب ان يستمروا بتصميم سلسلة ميتل جير . و هذا امر صعب جدا
سيد هيديو كوجيما شكرا لوقتك الثمين
'
نهاية المقابلة .
اتمنى ان المقابلة اعجبتكم ...... اذا في اخطاء فالسموحة .....
تحياتي