• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • مشاهدة نتائج الإستطلاع: ما تقييم الموضوع في نظرك

    المصوتون
    3. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع
    • ممتاز

      1 33.33%
    • جيد

      0 0%
    • متوسط

      0 0%
    • سيئ

      2 66.67%
    النتائج 1 إلى 4 من 4

    الموضوع: كيف تفسر الاحلام بطريقه بسيطه

    1. #1
      التسجيل
      16-08-2008
      المشاركات
      18
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      كيف تفسر الاحلام بطريقه بسيطه

      ;وهذه بعض الوسائل المعينة لتفسير الأحلام والرؤى تفسيرا صحيحا يمكن إتباعها :

      1/ أتق الله في اليقظة وأحسن ،وأعلم أخي أنه ليس كل رؤيا تُفسر:
      فهذاإمام أهل التأويل ابن سيرين كان يُسأل عن مائة رؤيا من تفسير القرآنالكريم فلا يجيب فيها بشيء إلا أن يقول : اتق الله وأحسن في اليقظة , فإنهلا يضرك ما رأيت في النوم وكان يجيب في خلال ذلك ويقول : إنما أجيبه بالظن , والظن يخطئ ويصيب .

      2/ حدد ما هو الحدث المهم في الحلم:
      ضعيدك - من الرؤيا - على المهم منها - أو الذي تراه يرمز إلى أي من أمورالواقع - أو ما تعلقت أمثاله ببشارة أو نذارة ، أو تنبيه ، أو منفعة فيالدنيا أو في الأخرة، واطرح ما سوى ذلك من الحشو والخلط والأمور التي لاتنتظم والتي لا معنى لها .

      3/ حلل ما رأيته مستنبطا بدلالة أصول التعبير الاتية :

      أولاً : القرآن الكريم :
      أعرضالرؤيا على كتاب الله فقد تجد تأويلها في بعض آياته مثل: اللباس الجديد قديكون بشرى بزواج، لقوله تعالى: [هنَّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهن]،والحبلتعبره بالعهد، لقوله سبحانه( واعتصموا بحبل الله ".
      *
      والسفينة تعبرها بالنجاة لقوله تعالى( إنا نجيناه وأصحاب السفينة". " والخشب تعبره بالنفاق لقوله عزوجل ( كانهم خشب مسندة )"
      *
      والحجارة تعبرها بالقسوة لقوله جل ذكره ( هي كالحجارة أو أشد قسوة) "
      *
      والطفل الرضيع تعبره بالعدو لقوله تعالى ( فالتقطه آل فرعون ليكون له عدوا وحزنا"
      *
      والرماد تعبره بالعمل الباطل لقوله تعالى ( مثل الذين كفروا بربهم أعمالهم كرماد اشتدت به الريح "
      *
      والماء يعبر بالفتنة لقوله تعالى ( لأسقيناهم ماءا غدقا لنفتنهم فيه) "
      وأكل اللحم النيء يعبر بالغيبة لقوله تعالى ( أيحب أحدكم أن يكل لحم أخيه ميتأ" .
      *
      والنعاس يعبر بالأمن لقوله تعالى (إذ يغشيكم النعاس أمنة منه)
      *
      والبقل والقثاء والفوم والعدس والبصل يعبرلمن أخذه بانه قد استبدل شيئاأدنى بما هو خير منه من مال أو رزق أو علم أو زوجة أو دار لقوله تعالى ( فأدع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثاءها وفومها وعدسهاوبصلها قال أتستبدلون الذي هو أدنى بالذى هوخير)
      *
      والشجرة الطيبة تعبربالكلمة الطيبة، والخبيثة بالكلمة الخبيثة لقوله تعالى ( ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة. . .) " الأية
      *
      والبستان يدل على العمل ، واحتراقه يدل على حبوطه ، لقوله تعالى ( فاصابه إعصار فيه نار فاحترقت )
      والبيضيعبربالنساء لقوله تعالى ( كانهن بيض مكنون )،، وكذلك اللباس لقوله سبحانهوتعالى (هن لباس لكم) " * والنور يعبر بالهدى ، والظلمة بالضلال ( يخرجهممن الظلمات إلى النور) "
      وهكذا ..

      ثانياً : الحديث الشريف :
      وكذلك تعرض الرؤى على ما جاء في الأحاديث الشريفة.
      *
      كالغراب يعبر بالرجل الفاسق لأن النبي صلى الله عليه وسلم( سماه فاسقا) .
      *
      والفارة تعبر بالمرأة الفاسقة لأن النبي صلى الله عليه وسلم سماها فويسقة .
      *
      والضلع والقوارير تعبر بالنساء لقوله صلى الله عليه وسلم " المرأة خلقت منضلع " وقوله " ويحك يا أنجشه رويدا سوقك بالقوارير" .رواهما ا لشيخا ن . ،والقميص يعبر بالدين لقوله صلى الله عليه وسلم "رأيت الناس عرضوا عليوعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ، ومنها ما يبلغ دون ذلك ، وعرض علي عمر
      بن الخطاب وعليه قميص يجتره " ، قالوا : فما أولته يارسول الله؟ قال : " الدين " أخرجه الشيخان . *
      *
      واللبن يعبر بالعلم لأن النبي صلى الله عليه وسلم أوله بالعلم ، ويعبر بالفطرة لحديث الإسراء . *
      *
      والمرأة السوداء الثائرة الرأس تعبر بالوباء لقوله صلى الله عليه وسلم : " رأيت كأن امرأة سوداء ثائره الرأس خرجت من المدينة حتى قامت بمهيعة - وهىالجحفة - فأولت أن وباء المدينة نقل إليها)ا رواه البخاري . " *والغيثيعبر بالهدى والعلم لقوله صلى الله عليه وسلم "مثل ما بعثني الله به منالهدى والعلم كمثل غيث . . . " الحديث متفق عليه .
      *
      والصراط المستقيميعبر بالإسلام ، والأسوار تعبر بحدود الله ، والأبواب المفتحة محارم اللهلحديث النواس : "ضرب الله مثلا صراطا مستقيما، وعلى جنبتي الصراط سورانفيهما أبواب مفتحة، وعلى الأبواب ستور مرخاة، وعلى باب الصراط داع ،الحديث رواه أحمد والترمذي وغيرهما . " والدار تعبر بالجنة ، والمأدبةتعبر أيضا بالإسلام ، والداعي الذي يدعو إلى المادبة محمد صلى الله عليهوسلم ، فمن أجاب الداعي ودخل الدار، فتلك الرؤيا بشارة له بالجنة - إن شاءالله - لحديث البخاري : "جاءت ملائكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهونائم . . وفيه : مثله كمثل رجل بنى دارا وجعل فيها مادبة وبعث داعيا ، فمنأجاب الداعي دخل الدار وأكل من المادبة ، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدارولم ياكل من المادبة ا .
      *
      والإبل تعبر بالعز، والغنم بالبر كة، والخيلبالخير لحديث ابن ماجه : "الإبل عز لأهلها، والغنم بركة ، والخير معقود فينواصي الخيل إلى يوم القيامة" . *
      *
      والكلب يعود في قيئه يعبر برجل يعود في هبته للحديث المتفق على صحته "العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه ) . *
      *
      والأترجة تعبر بالمؤمن الذي يقرأ القران. والتمرة بالمؤمن الذي لايقرمالقرآن . والريحانة بالمنافق الذي يقرأ القران . والحنظلة بالمنافق الذيلا يقرأ القرآن . لقوله صلى الله عليه وسلم "مثل المؤمن الذي يقرأ القرآنمثل الأترجة: ريحها طيب وطعمها طيب ، ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرانكمثل التمرة : لا ريح لها وطعمها حلو، ومثل المنافق الذي يقرأ القرآن كمثلالريحانة: ريحها طيب وطعمها مر، ومثلإ المنافق الذي لا يقرأ القرآن كمثلالحنظلة : ليس لها ريح وطعمها مر" متفق عليه .
      *
      والظلم يعبربالظلمات والعكس ، والشح بالهلاك وسفك الدماء لقوله صلى الله عليه وسلم : "اتقوا الظلم ، فإن الظلم ظلمات يوم القيامة، واتقوا الشح فإن الشح أهلكمن كان قبلكم ، حملهم على أن سفكوا دمائهم ، واستحلوا محارمهم " رواه مسلم .
      *
      والنخلة تعبربالمسلم لقوله صلى الله عليه وسلم : "إن من الشجرةشجرة لا يسقط ورقها وإنها مثل المسلم ، حدثوني ماهي ؟ قال ابن عمر: فوقعالناس في شجر البوادي ، ووقع في نفسي أنها النخلة، ثم قالوا : حدثنا ماهييارسول الله ؟ قال : هي النخلة" متفق عليه. *
      *
      وحامل المسك يعبر بالجليس الصالح ، ونافخ الكيريعبر بالجليس السؤ للحديث المتفق عليه "مثل الجليس الصالح والجليس السؤ،.

      ثالثاً : تأويلات الصحابة :
      فالصحابةأعلام الهدى قد ألهمهم الله الرشد ، ومدهم بنور البصيرة ،وكان من أبرزهمأبو بكر وعمر وعثمان وعلي وغيرهم رضي الله عنهم أجمعين .

      رابعاً : بظاهر الاسم :
      فمثلاً اسم فاضل يدلُّ على الفضل، وراشد يدل على الرشد ،وسعيد بالسعادة الى غير ذلك من الاسماء

      خامساً : دلالة المعنى ، أو وصفه :
      فالياسمين والورد قد يدلان على قلة البقاء أو قصر العمر لذبولهما بسرعة.
      والنارتعبربالفتنة ، لأن النار تقسد كل ما تمر عليه وتتصل به ، وكذلك الفتنة . والنجوم بالعلماء، لحصول هداية أهل الأرض بها . * والحديد وأنواع السلاحيعبران بالقوة والنصر. * والرائحة الطيبة تعبربالثناء الحسن وطيب القولوالعمل . * والرائحة الخبيثة بالعكس . * والديك رجل عالي الهمة بعيد الصيت . * والحية عدو أو صاحب بدعة يهلك بسمه .
      *
      وخروج المريض من داره ساكتايعبر بموته ، ومتكلما يعبر بحياته . * والخروج من الأبواب الضيقة يعبربالفرج والنجاة . * والسفر من مكان إلى مكان يعبر بالانتقال من حال إلىحال . * وموت الرجل يعبر بتوبته ورجوعه إلى الله ، لأن الموت رجوع إلىالله . * والزرع والحرث بالعمل . * والكلب عدو ضعيف كثير الصخب . * والأسدرجل قاهر مسلط . والثعلب يعبر برجل غادر ماكر محتال مراوغ عن الحق . * وكلزيادة محمودة في أعضاء الجسم فزيادة خير، وكل زيادة متجاوزة للحد في ذلكفشر. * وكل صعود وارتفاع فمحمود، وكل سقوط وخرور من علوإلى أسفل فمذموم .

      سادساً : من اللغة ومعانيها :
      فالسنُّ رمزٌ لسنِ الإنسان، أي: عمره. فقلع ضرسٍ ، أو سنٍّ أو ناب يدل على وفاة قريب أو شخص تعرفه.
      الفكالعلوي للرجال والسفلي للنساء {الرجال قوّامون على النساء} وإذا كان القلعيدل على الموت فإن التركيب يدلُّ على الولادة أو الحمل.

      سابعاً : من الأمثال السائدة :
      فاليد الطويلة تدلُّ على معروف وخير، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزوجاته:
      [
      أولكن لحوقاً بي أطولكنَّ يداً] أي أكرمكنَّ وأكثركن صدقة. فكانت زينب رضي الله عنها.
      والزرع والحرث يدل على العمل .
      والخروج من الأبواب الضيقة يعبر بالفرج والنجاة.
      وقول ابراهيم عليه السلام لإسماعيل " غيّر أسكفة الباب " أي طلق زوجتك وقول لقمان لابنه " بدل فراشك " يعني زوجتك

      ثامناً : بضد الشيء ( بعكسه ) :
      فالبكاء قد يؤول بالفرح "أقرَّ الله عينيك" أي أبكاك بدمع بارد ولا يكون إلا عند الفرح
      والضحك قد يدل على الحزن لقولهم "شر البلية ما يضحك" وهكذا.
      والحجامة على انها صك وشرط ، والطاعون حرب والحرب طاعون ، وفي السل عدو والعدو سيل ، والجراد جند والجند جراد الى غير ذلك

      تاسعاً : إختلاف الرؤبا :
      الرؤيا يختلف تعبيرها بإختلاف الاشخاص وباختلاف العصور والبيئات والظروف فليس
      الرجل الصالح كالفاسق في التعبير ، وليس المرأة كالرجل
      فالأذان قد يدل على الحج أخذاً من قوله تعالى {وأذن في الناس بالحج}
      والأذان قد يدل على السرقة أخذاً من قوله تعالى [ثم أذن مؤذّن أيتها العير إنكم لسارقون]
      ..
      فإذا كان السائل من أهل الاستقامة كان التأويل بالحج

      4/ الرؤيا قد يتأخر وقوعها :
      قيللجعفر بن محمد : كم تتأخر الرؤيا ؟ قال رأى رسول الله صلى الله عليه وسلمكأن كلبا أبقع يلغ في دمه فكان شمر بن ذي الجوشن قاتل الحسين رضي الله عنه , وكان أبرص أخزاه الله , وكان تأويل الرؤيا بعد خمسين سنة .

      5/ الفرق بين الرؤى والاحلام :
      هناك خلط من الناس بين الرؤى والاحلام فالرؤيا من الله والحلم من الشيطان .
      والرؤيا من الله تبشير أو تحذير .
      أما الحلم فهو من الشيطان يلقيها في مخيلة الانسان ،ليحزنه ويلبس عليه في دينه ويصده عن فعل الصلاح .

      6/ الفرق بين الاحلام وأضغاث الاحلام :
      الاحلام صور وأخيلة يمليها الشيطان على الانسان ليحزنه ويلبس عليه دينه ويصده عن فعل الخير .
      أماأضغاث الاحلام فهي عبارة عن صور وأخيلة لا رابط لها ولا ضابط ، يراهاالنائم فينزعج ويخاف وسميت أضغاث لانها خليط من الصور والاخيلة
      بينماعمر بن الخطاب رضي الله عنه جالس مع أناس من أصحاب رسول الله صلى اللهعليه وسلم وفيهم علي بن أبي طالب وجماعة من المهاجرين والأنصار رضي اللهعنهم فالتفت إليهم فقال : إني سائلكم عن خصال فأخبروني بها : أخبروني عنالرجل بينما هو يذكر الشيء إذ نسيه , وعن الرجل يحب الرجل ولم يلقه وعنالرؤيتين إحداهما حق والأخرى أضغاث , وعن ساعة من الليل ليس أحد إلا وهوفيها مروع وعن الرائحة الطيبة مع الفجر فسكت القوم فقال : ولا أنت يا أباالحسن ؟
      فقال بلى والله إن عندي من ذلك لعلما : أما الرجل بينما هويذكر الشيء إذ نسيه فإن على القلب طخاء كطخاء القمر فإذا سري عنه ذكر , وإذا أعيد عليه نسي وغفل .
      وأما الرجل يحب الرجل ولم يلقه فإن الأرواح أجناد مجندة , فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف .
      وأماالرؤيتان إن إحداهما حق والأخرى أضغاث , فإن في ابن آدم روحين , فإذا نامخرجت روح فأتت الحميم والصديق والبعيد والقريب والعدو فما كان منها فيملكوت السموات فهي الرؤيا الصادقة , وما كان منها في الهواء فهي الأضغاث . وأما الروح الأخرى فللنفس والقلب .
      وأما الساعة من الليل التي ليس فيهاأحد إلا وهو فيها مروع فإن تلك الساعة التي يرتفع فيها البحر يستأذن فيتغريق أهل الأرض فتحسه الأرواح فترتاع لذلك .
      وأما الريح الطيبة مع الفجر إذا طلع خرجت ريح من تحت العرش حركت الأشجار في الجنة فهي الرائحة الطيبة خذها يا عمر .

      قالالجوهري : قال أبو عبيد : الطخاء بالمد السحاب المرتفع يقال أيضا وجدت علىقلبي طخاء وهو شبه الكرب . قال اللحياني : ما في السماء طخية بالضم أي شيءمن سحاب . قال : وهو مثل الطحرور والطخاء , فممدود الليلة المظلمة , وتكلمبكلمة طخياء لا تفهم .

      7/أقسام الرؤى والاحلام :
      تنقسم الرؤى والاحلام الى ثلاثة أقسام كما جا في الصحيح قوله صلى الله عليه وسلم (الرؤيا ثلاثة :
      فالرؤيا الصالحة بشرى من الله ،ورؤيا تحزين من الشيطان ،ورؤيا مما يحدث المرء نفسه )

      8/الرؤيا الصالحة:
      الرؤياالصالحة فد تُسر صاحبها ،وقد تسوءه ،وقد تأتي كفلق الصبح ، وقد تكون صريحةلا تُتعب المعبر ،وقد تكون رمزية تحتاج الى إعمال الفكر كرؤيا يوسف عليهالسلام ،ورؤيا الملك
      عن ابن عباس قال كشف رسول الله صلى الله عليهوسلم عن الستارة والناس صفوف خلف أبي بكر فقال (أيها الناس إنه لم يبق منمبشرات النبوة إلا الرؤيا الصالحة يراها المسلم أو ترى له ثم قال ألا إنينهيت أن أقرأ راكعا أو ساجدا فأما الركوع فعظموا فيه الرب وأما السجودفاجتهدوا في الدعاء فقمن أن يستجاب لكم ).
      عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (الرؤيا الحسنة من الرجل الصالح جزء من ستة وأربعين جزءا من النبوة )
      وعنعبادة بن الصامت قال سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قوله تباركوتعالى "لهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة" فقال (هي الرؤيا الصالحةيراها المسلم أو ترى له ).
      فإذا كانت الرؤيا حسنة صالحة استحبلرائيها أربعة أشياء : . أن يحمد الله تعالى عليها. . أن يستبشر بها . . أن يتحدث بها لمن يحب دون من يكره . . أن يفسرها تفسيرا حسنا صحيحا، لأنالرؤيا تقع على ما تفسر به .

      9/ لا تكذب في رؤياك :
      عن علي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من كذب في الرؤيا متعمدا كلف عقد شعيرة يوم القيامة ).
      و عنه ايضاً رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من كذب في الرؤيا متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )

      10/إذا رأيت ما تكره:
      عوّد نفسك إذا أويت الى فراشك فأقرأ أية الكرسي .
      عوّد نفسك أن تقرأ بالايتين من آخر سورة البقرة .
      لا تنسى دعاء النوم .
      إجمع كفيك ثم انفث فيهما وأقرأ سورة الاخلاص والفلق والناس ، إفعل ذلك ثلاث مرات .
      فرغ ذهنك من كل شواغل الدنيا وهمومها .
      وعنأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال )إذا اقترب الزمان لم تكد رؤياالمسلم تكذب وأصدقهم رؤيا أصدقهم حديثا ورؤيا المسلم جزء من ستة وأربعينجزءا من النبوة قال وقال الرؤيا ثلاثة فالرؤيا الصالحة بشرى من الله عزوجل والرؤيا تحزينا من الشيطان والرؤيا من الشيء يحدث به الإنسان نفسهفإذا رأى أحدكم ما يكره فلا يحدثه أحدا وليقم فليصل قال وأحب القيد فيالنوم وأكره الغل القيد ثبات في الدين (.
      ارجو الرد على الوضوع اخوكم محمد المبشر

    2. #2
      الصورة الرمزية محمد السيوطيM.S
      محمد السيوطيM.S غير متصل أفضل عضو بالمنتدى العام
      العبد الفقير إلى عفو رَبٌهِ
      التسجيل
      06-02-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      814
      المواضيع
      55
      شكر / اعجاب مشاركة

      Exclamation رد: كيف تفسر الاحلام بطريقه بسيطه

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      أخي رجاءاً الموضوع منقول و لا يجوز النقل دون ذكر ذلك
      أنت لم تقم أخي سوى بتبديل اسم الموضوع الأصلي " فسر أحلامك و رؤياك بنفسك "
      و الموضوع من أوله واضح أنه منقول لعنوانه الذي لا يدل على مضمونه - فأين البساطة في الموضوع - أولاً ، و لأنك بدأته بالفاصلة المنقوطة ثانياً مما يوحي أن هناك كلام مقطوع
      من فضلك أخي راجع قوانين القسم قبل المشاركة

      بالنسبة للموضوع نفسه فتفسير الأحلام علماً مستقلاً بذاته له علماءه و معبريه - و إن كان اندثر تقريباً في أيامنا هذه - و كونك تقول "كيف تفسر الأحلام بطريقة بسيطة" كأنك تقول "كيف تصبح طبيباً بطريقة بسيطة"...

      و في حفظ الله أخوي

    3. #3
      التسجيل
      16-08-2008
      الدولة
      الكويتـ تاج راسي
      المشاركات
      60
      المواضيع
      3
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: كيف تفسر الاحلام بطريقه بسيطه

      الصراحه انا اول مرة ادري ان تفسير الاحلام يكون بهالطريقة !!!

      ومثل ما قال اخوي محمد السيوطي علم الاحلام علم مستقل فما اتوقع ان بكل سهولة ممكن للانسان ان يفسر اي شي يراه ..
      ولكن ممكن انه يكتسب الخبرة من علماء التفسير ..

    4. #4
      التسجيل
      16-08-2008
      المشاركات
      18
      المواضيع
      8
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: كيف تفسر الاحلام بطريقه بسيطه

      شكرا اخي محمد السيوطي اولا وضعت العنوان لجذب القراء اما الموضوع منقول فعلا ولو استطعت تنفيذ الشروط المذكوره لصرت من مفسرين الاحلام مع خالص شكري واحترامي لكولجميع من يمر ونتظر الغير متوقع من عضوا عابر

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •