• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • النتائج 1 إلى 8 من 8

    الموضوع: الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

    1. #1
      التسجيل
      09-08-2009
      المشاركات
      1
      المواضيع
      1
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

      احمد البراهيم -الرياض : بعد الانتشار الواسع وردود الافعال المتباينة مما فعله شيخ الازهر وما افتى به حول النقاب والمنقبات وانه مجرد عادة لاعلاقة له بالدين الاسلامي من قريب او بعيد كثرت الاسئلة والاستفسارات عند المشايخ حول هذه الحادثة , حيث اصدرالشيخ يوسف الاحمد عضو هيئة التدريس بجامعة الامام فتوى تلقت "سبق " نسخة منها .وقال الاحمد ان ما فعله شيخ الازهر هو انكار للنصوص الصحيحة الصريحة ورد لكلام العلماء في هذا الخصوص وان اختلاف العلماء هو في مسألة الوجوب او الاستحباب.


      وفيما "نص فتوى الشيخ يوسف الاحمد" :


      السؤال:


      فضيلة الشيخ :أجبر شيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي إحدى طالبات الأزهر المنتقبات على خلع نقابها وقال لها أمام الجميع "النقاب مجرد عادة لا علاقة له بالدين الإسلامي من قريب أو بعيد" فخلعت الطالبة نقابها مكرهة أمام إصرار شيخ الأزهر فلما كشفت وجهها نظر إليه وقال:"لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟!!".
      ثم طلب منها شيخ الأزهر عدم ارتداء النقاب مرة أخرى طوال حياتها، فقالت إنها تقوم بارتدائه حتى لا يراها أحد، فرد طنطاوى منفعلاً: "قلت لك إن النقاب لا علاقة له بالإسلام وهو مجرد عادة، وأنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي".
      وعلى الفور، أعلن طنطاوي عزمه إصدار قرار رسمي بمنع ارتداء النقاب داخل المعاهد الأزهرية، ومنع دخول أي طالبة أو مدرسة المعهد مرتدية "النقاب"وهذا الخبر بتفاصيله منشور في صحيفة "المصري اليوم"، الاثنين 5-10-2009. فهل ما ذكر الشيخ سيد طنطاوي عن النقاب صحيح ؟.


      الجواب : تغطية المرأة لوجهها بالنقاب أو السدل أمام الرجال الأجانب مشروع في الإسلام ، وإنما الخلاف بين العلماء في درجة المشروعية هل هو الوجوب أو الاستحباب والإباحة؟ والصحيح الوجوب.اما الإنكار على من فعله من النساء فلم يقل به أحد من العلماء.
      ولبس الطالبة للنقاب وما رباها عليه والديها هو الصواب الموافق للشرع.
      أما ما ذكره شيخ الأزهر فهو متضمن لإنكار النصوص الصحيحة الصريحة ، وردِ كلام العلماء، وانتهاكِ حقوق المرأة التي حفظها الشرع لها.والمشروع في حقه وغيره : الإنكار على السافرات المتبرجات لا المنتقبات العفيفات .
      ومن النصوص الصريحة الدالة على مشروعية غطاء الوجه للمرأة حديث عائشة رضي الله عنها في قصة الإفك وهم راجعون من غزوة بني المصطلق وقد نزلوا في الطريق فذهبت عائشة لقضاء حاجتها ثم عادت إليهم وقد آذنوا بالرحيل فلم تجد عقدها فرجعت تتلمسه في المكان الذي ذهبت إليه فلما عادت لم تجد أحداً فجلست .وقد حملوا هودجها على البعير ظناً منهم أنها فيه ولم يستنكروا خفة الهودج ؛ لأنها كانت خفيفة حديثة السن.
      وكان من فطنتها أن جلست في مكانها الذي كانت فيه ، فإنهم إن فقدوها رجعوا إليها .
      قالت رضي الله عنها : فبينما أنا جالسة في منزلي غلبتني عيني فنمت ، وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش ، فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فعرفني حين رآني وكان رآني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني ، فخمرت " وفي رواية : فسترت " وجهي عنه بجلبابي ...) متفق عليه .
      فصفوان بن المعطل رأى سواد إنسان فأقبل إليه .وهذا السواد هو عائشة رضي الله عنها وكانت نائمة ، كاشفة عن وجهها ، فعرفها صفوان ، فاستيقظتْ باسترجاعه ؛ أي بقوله :" إنا لله وإنا إليه راجعون" فعائشة رضي الله عنها لما قالت:" فعرفني حين رآني" بررت سبب معرفته لها ولم تسكت فكأن في ذهن السامع إشكال : كيف يعرفها وتغطية الوجه واجب؟! . فقالت :"وكان رآني قبل الحجاب" ، وهو دليل على أن تغطية الوجه هو المأمور به في آية الحجاب .


      ثم قالت عائشة رضي الله عنها "فخمرت (وفي رواية : (فسترت وجهي عنه بجلبابي ) وقولها هذا في غاية الصراحة .


      وثبت عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما أنها قالت:"كنا نغطي وجوهنا من الرجال ، وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام" أخرجه الحاكم وصححه ، ووافقه الذهبي. والأدلة في هذا الباب كثيرة.


      وهذه أقوال بعض العلماء في وجوب تغطية المرأة وجهها أمام الرجال الأجانب :


      قال أبو بكر الرازي الجصاص الحنفي (ت370هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن) : " في هذه الآية دلالة على أن المرأة الشابة مأمورة بستر وجهها عن الأجنبيين ، وإظهار الستر والعفاف عند الخروج لئلا يطمع أهل الريب فيهن".(أحكام القرآن 3/371) .


      قال النووي رحمه الله (ت676هـ) في المنهاج ( وهو عمدة في مذهب الشافعية ) : " و يحرم نظر فحل بالغ إلى عورة حرة كبيرة أجنبية وكذا وجهها وكفها عند خوف الفتنة ( قال الرملي في شرحه : إجماعاً ) وكذا عند الأمن على الصحيح " . قال ابن شهاب الدين الرملي رحمه الله (ت1004هـ) في شرحه لكلام النووي السابق : " و وجهه الإمام : باتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه ، وبأن النظر مظنة الفتنة ، و محرك للشهوة .."اهـ (نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج في الفقه على مذهب الشافعي 6/187ـ188) .


      قال النسفي الحنفي رحمه الله (ت701هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن): " يرخينها عليهن ، و يغطين بها وجوههن وأعطافهن " (مدارك التنزيل 3/79) .


      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (ت728هـ): " وكشف النساء وجوههن بحيث يراهن الأجانب غير جائز. وعلى ولي الأمرِ الأمرُ بالمعروف والنهى عن هذا المنكر وغيره ، ومن لم يرتدع فإنه يعاقب على ذلك بما يزجره " ( مجموع الفتاوى 24 / 382 ) .


      قال ابن جزي الكلبي المالكي رحمه الله (ت741هـ) في تفسيره لقوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) : " كان نساء العرب يكشفن وجوههن كما تفعل الإماء ، وكان ذلك داعياً إلى نظر الرجال لهن ، فأمرهن الله بإدناء الجلابيب ليستر بذلك وجوههن " (التسهيل لعلوم التنزيل 3/144).


      قال ابن القيم رحمه الله (ت751هـ) في إعلام الموقعين ( 2/80) : " العورة عورتان : عورة النظر ، وعورة في الصلاة ؛ فالحرة لها أن تصلي مكشوفة الوجه والكفين ، وليس لها أن تخرج في الأسواق و مجامع الناس كذلك ، والله أعلم ".


      وقال تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله (ت756هـ) : " الأقرب إلى صنيع الأصحاب أن وجهها و كفيها عورة في النظر " ( نهاية المحتاج 6/187) .


      وقال ابن حجر في شرح حديث عائشة رضي الله عنها وهو في صحيح البخاري أنها قالت : " لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ) أَخَذْنَ أُزْرَهُنَّ فَشَقَّقْنَهَا مِنْ قِبَلِ الْحَوَاشِي فَاخْتَمَرْنَ بِهَا " . قال ابن حجر (ت852هـ) في الفتح (8/347) : " قوله ( فاختمرن ) أي غطين وجوههن " .


      وقال السيوطي الشافعي (ت911هـ) عند قوله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) :"هذه آية الحجاب في حق سائر النساء ، ففيها وجوب ستر الرأس والوجه عليهن " (عون المعبود 11/158 ).


      قال البهوتي الحنبلي رحمه الله (ت1046هـ) في كشاف القناع ( 1/266) : " الكفان والوجه من الحرة البالغة عورة خارج الصلاة باعتبار النظر كبقية بدنها " .
      وغيرهم كثير ولولا خشية الإطالة لنقلت أقوالهم .
      وقد قال بوجوب تغطية المرأة لوجهها وكفيها جمع كبير من العلماء المعاصرين ، منهم أصحاب الفضيلة : عبدالرحمن بن سعدي ، ومحمد بن إبراهيم آل الشيخ ، ومحمد الأمين الشنقيطي ، و عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، وأبو بكر جابر الجزائري ، و محمد بن عثيمين ، وعبدالله بن جبرين ، وصالح الفوزان ، وبكر بن عبدالله أبو زيد رحمهم الله ، وحفظ الأحياء منهم، وغيرهم كثير.
      ومن علماء مصر المعاصرين : محمد أحمد إسماعيل المقدم، وأبو إسحاق الحويني، ومصطفى العدوي، ومحمد حسان حفظهم الله . وغيرهم كثير.
      وأنقل هنا كلام شيخنا العلامة محمد بن عثيمين . قال رحمه الله بعد أن قرر وجوب تغطية المرأة وجهها وكفيها : " أنا أعتقد أن أي إنسان يعرف مواضع الفتن ورغبات الرجال لا يمكنه إطلاقاً أن يبيح كشف الوجه مع وجوب ستر القدمين ، وينسب ذلك إلى شريعة هي أكمل الشرائع وأحكمها .
      ولهذا رأيت لبعض المتأخرين القول بأن علماء المسلمين اتفقوا على وجوب ستر الوجه لعظم الفتنة ؛ كما ذكره صاحب نيل الأوطار عن ابن رسلان .. " ( فتاوى المرأة المسلمة 1/404) .

    2. #2
      التسجيل
      06-04-2009
      المشاركات
      318
      المواضيع
      9
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

      مشكور اخوي وجزاك الله خير

    3. #3
      الصورة الرمزية chris
      chris غير متصل مراقب منتديات رزدنت إيفيل
      ومراقب المنتدى العام
      التسجيل
      13-11-2001
      الدولة
      jordan
      المشاركات
      13,402
      المواضيع
      1188
      شكر / اعجاب مشاركة

      Thumbs up احم احم

      شكرا لك يا اخي العزيز reesan
      على هذا النقل
      وجز الله الشيخ يوسف الاحمد على هذا الرد
      ولكن كيف لعجوز خرف مثل الطنطاوي ان يفهم هذا الكلام فهو رجل طار عقله وضعف فهمه
      واصبح خرفان
      فمثل هذا الكلام لن يفهمه وما يفهمه قالت الحكومة وقال حسني باراك .....





      سلام chris
      chris
      المحب للغير .................

    4. #4
      التسجيل
      11-12-2001
      الدولة
      fantasy land
      المشاركات
      6,401
      المواضيع
      50
      شكر / اعجاب مشاركة
      بطاقات الألعاب

      Gamertag: ماعندي اكس بوكس

      رد: الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

      ولو كان مصمم شيخ الازهر ان النقاب عادة لا دخل لها في الاسلام
      فهو يدخل في الحرية الشخصية
      والبنت حرة انها تكشف وجهها او تغطيه

      الحين يعني بنحارب الغرب برع على موضوع حرية النقاب والحجاب
      والا نحارب الدول العربية في الداخل؟؟؟

    5. #5
      التسجيل
      28-08-2004
      الدولة
      Ire-land
      المشاركات
      1,159
      المواضيع
      32
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

      :"لما إنت كده أمال لو كنت جميلة شوية كنت عملتي إيه؟!!".
      هذه الجملة لم يقلها الطنطاوي ...انما هي من البهارات التي زيدت في الموضوع .

      .
      وأنا أفهم في الدين أكتر منك ومن اللي خلفوكي".
      وهذه ايضا ..لم يقلها .
      .
      .
      ان قالها فأتوا بالمصادر.....



      ولن تروا منا بعد امة همجا تمضي سفينتها من غير ربان
      ويل لمن حسبونا قطعة نظمت من غير قافية..من غير اوزان
      معاذ الله ان تنحل عروتنا او ان نتيه وفينا نور قرآن

    6. #6
      الصورة الرمزية محمد السيوطيM.S
      محمد السيوطيM.S غير متصل أفضل عضو بالمنتدى العام
      العبد الفقير إلى عفو رَبٌهِ
      التسجيل
      06-02-2002
      الدولة
      مصر
      المشاركات
      814
      المواضيع
      55
      شكر / اعجاب مشاركة

      Smile رد: الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

      السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      جزاك الله خيراً أخي reesan على هذا النقل الطيب

      و العجيب في الأمر - و كما قال أخي orange road - أن حتى أنصار حقوق الإنسان من العلمانيين اعترضوا على هذا التصريح و ما ترتب عليه بعد ذلك

      ولكن كيف لعجوز خرف مثل الطنطاوي ان يفهم هذا الكلام فهو رجل طار عقله وضعف فهمه
      واصبح خرفان
      مع استياءنا الشديد لتصريح شيخ الأزهر، لكن في النهاية لا يصح بأي شكل من الأشكال التحدث بمثل هذه الطريقة عن الإمام الأكبر للمؤسسة السنية الأولى في العالم
      و الرجل قد نفى تماماً ما نُسب إليه من قول كما تفضل و ذكر أخونا أكثـــــــــــم

      لذا أرجو الإنتباه أخي و عدم الوقوع في الفتنة ، و علينا الاقتداء بالرسول صلى الله عليه و سلم و الذي لم يرد عنه الإساءة إلى حتى الكفار أنفسهم

      و في رعاية الله

    7. #7
      التسجيل
      16-10-2009
      المشاركات
      1
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

      شكرا لك على نشر هذا الرد
      مع ان قرار شيخ الازهر قد احبط معنوياتنا
      الله يحفظ هذه الامة

    8. #8
      التسجيل
      08-04-2005
      المشاركات
      2
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      رد: الأحمد يرد على شيخ الازهر حول فتوى النقاب والمنقبات:

      اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أكثـــــــــــم مشاهدة المشاركة
      هذه الجملة لم يقلها الطنطاوي ...انما هي من البهارات التي زيدت في الموضوع .

      .

      وهذه ايضا ..لم يقلها .
      .
      .
      ان قالها فأتوا بالمصادر.....
      طبعا اللقاء غير مصور لكن تحقق من هذا
      http://www.youtube.com/watch?v=rdXKF8f6GbE

    المواضيع المتشابهه

    1. مشاركات: 4
      آخر مشاركة: 01-08-2008, 05:34 PM
    2. عالم المرأة النقاب .. وما أدراك ما النقاب
      بواسطة : مفتخر بالإسلامــ , في الأسرة و الحياة الزوجية
      مشاركات: 9
      آخر مشاركة: 08-10-2006, 02:29 PM
    3. في بلد الازهر
      بواسطة : حدوتة مصرية , في المنتدى العام
      مشاركات: 19
      آخر مشاركة: 09-06-2005, 09:36 PM
    4. رفع قضية على شيخ الازهر
      بواسطة : المنذر , في منتديات اسلامية
      مشاركات: 1
      آخر مشاركة: 08-05-2002, 03:33 AM

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •