• 0
  • مالي خلق
  • أتهاوش
  • متضايق
  • مريض
  • مستانس
  • مستغرب
  • مشتط
  • أسولف
  • مغرم
  • معصب
  • منحرج
  • آكل
  • ابكي
  • ارقص
  • اصلي
  • استهبل
  • اضحك
  • اضحك  2
  • تعجبني
  • بضبطلك
  • رايق
  • زعلان
  • عبقري
  • نايم
  • طبيعي
  • كشخة
  • صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
    النتائج 1 إلى 15 من 26

    الموضوع: إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة

    1. #1
      التسجيل
      01-05-2001
      المشاركات
      566
      المواضيع
      165
      شكر / اعجاب مشاركة

      إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة

      بسم الله الرحمن الرحيم
      حادثة تصدق علي بخاتمه
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد:

      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

      وقال للمؤمنين { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين -إلى قوله- إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ومن يتول الله ورسوله والذين آمنوا فإن حزب الله هم الغالبون} [ المائدة 55 - 56] ، وقال {والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض} [سورة التوبة 71] فأثبت الموالاة بينهم وأمر بموالاتهم والرافضة تتبرأ منهم ولا تتولاهم وأصل الموالاة المحبة وأصل المعاداة البغض وهم يبغضونهم ولا يحبونهم .

      وقد وضع بعض الكذابين حديثاً مفترىً أنَّ هذه الآية نزلت في "علي" لما تصدق بخاتمه في الصلاة!! وهذا كذبٌ بإجماعِ أهل العلم بالنقل ، وكَذِبُه بَيِّنٌ مِن وجوهٍ كثيرةٍ :

      منها : أنَّ قوله {الذين} صيغة جمع و"عليٌّ" واحدٌ .
      ومنها : أن الواو ليست واو الحال إذ لو كان كذلك لكان لا يسوغ أن يتولى إلا مَن أعطى الزكاة في حال الركوع فلا يتولى سائر الصحابة والقرابة .
      ومنها : أنَّ المدح إنما يكون بعمل واجبٍ أو مستحبٍ ، وإيتاء الزكاة في نفس الصلاة ليس واجباً ولا مستحباً باتفاق علماء الملة ، فإن في الصلاة شغلاً .
      ومنها : أنه لو كان إيتاؤها في الصلاة حسناً لم يكن فرقٌ بين حال الركوع وغير حال الركوع ، بل إيتاؤها في القيام والقعود أمكن .
      ومنها : أن "عليّاً" لم يكن عليه زكاةٌ على عهد النبي صلى الله عليه وسلم .
      ومنها : أنه لم يكن له أيضا خاتمٌ ولا كانوا يلبسون الخواتم حتى كتب النبي صلى الله عليه وسلم كتاباً إلى كسرى فقيل له إنهم لا يقبلون كتاباً إلا مختوماً فاتخذ خاتماً مِن ورِق ونقش فيها (محمَّدٌ رسولُ الله).
      ومنها : أنَّ إيتاءَ غيرِ الخاتم في الزكاة خيرٌ مِن إيتاء الخاتم فإنَّ أكثر الفقهاء يقولون لا يجزئ إخراج الخاتم في الزكاة .
      ومنها : أن هذا الحديث فيه أنه أعطاه السائل ، والمدح في الزكاة أنْ يخرجها ابتداءً ، ويخرجها على الفور لا ينتظر أن يسأله سائلٌ .
      ومنها : أنَّ الكلام في سياق النهي عن موالاة الكفار والأمر بموالاة المؤمنين كما يدل عليه سياق الكلام.

      وسيجيء إن شاء الله تمام الكلام على هذه الآية فإن الرافضة لا يكادون يحتجون بحجةٍ إلا كانت حجةً عليهم لا لهم كاحتجاجهم بهذه الآية على الولاية التي هي الإمارة ، وإنما هي في الولاية التي هي ضد العداوة والرافضة مخالفون لها..أ.هـ "منهاج السنة" (2/30-32).

      و قد أنكر شيخ الإسلام الكثير من الأحاديث الموضوعة المفتراة عن أهل البيت مثل:

      1- نزول آية ( إنما وليكم الله ... ) في علي.
      2- نزول ( هل أتى على الإنسان ... ) في أهل البيت.
      3- إيجاب مودة أهل البيت بآية ( قل لا أسألكم عليه أجراً... ).
      4- حديث المؤاخاة بين رسول الله محمد (صلى الله عليه و سلم) و علي (رضي الله عنه).
      5- حديث : فاطمة أحصنت فرجها فحرمها الله وذريتها من النار.
      6- حديث : علي مع الحق والحق يدور معه.
      7- قول الرسول (ص) لفاطمة : إن الله يغضب لغضبك.
      8- حديث : علي فاروق أمتي. علماً بأن الفاروق هي كلمة سريانية تعني المنقذ، أطلقها أهل الشام على عمر لأنه أنقذهم من ظلم الروم.
      9- حديث : ما كنا نعرف المنافقين على عهد النبي إلا ببغضهم علياً.
      10- حديث المناقب العشر لعلي بن أبي طالب.
      11- حديث : سد الأبواب إلا باب علي.
      12- قول الرسول(ص) لعلي : أنت ولي كل مؤمن.
      ================منقول

    2. #2
      التسجيل
      09-12-2001
      الدولة
      جدة
      المشاركات
      401
      المواضيع
      79
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكور اخوي محمد
      وجعلها الله في موازين حسناتك
      ولعل الله يهدي بها من كان تائهاً عن طريق الحق
      - أمريكا كالتالي :
      -- (أ) : أكبر الدول الكافرة
      -- (م ): موعدهم الصبح
      -- (ر) : رجال من الله سيحطموهم
      --(ي) : يارب فعجل تحطيمهم
      --(ك) : ككل الدول التي تجبرت
      -- (ا) : آآآآآمـــــــــيـــــــــــــــن ومن تبعهم من الرافضة والملحدين


    3. #3
      التسجيل
      27-02-2002
      المشاركات
      23
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      يا أخي إن الجمع في الآية جاء للتعظيم .. وهو جائز في اللغة وأنت عندما تدخل غرفة لا يوجد فيها سوى واحد تقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أي بالجمع.
      أما أنها للإمام علي أم لا فقد ذكر معظم مفسريكم أنها نزلت في الإمام علي..ومنهم :
      تفسير الطبري، أسباب النزول للواحدي، شواهد التنزيل للحاكم وأنساب الأشراف
      السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين

    4. #4
      التسجيل
      31-01-2002
      المشاركات
      641
      المواضيع
      252
      شكر / اعجاب مشاركة
      أمّا أنا فقد سمعت بأنّها نزلت في علي وقد ذكر ذلك شيخ سنّي وإمام وخطيب في خطبة الجمعة هذا والله أعلم

    5. #5
      التسجيل
      16-01-2002
      المشاركات
      30
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة
      انتع تقول ( الذين ءامنوا) تخص الجمع يعني ما تخص ابن ابي طالب

      ال تعالى : (فليدعوا ناديه# سندعوا الزبانية ) سورة العلق ايه 17


      من الذين سيدعون الزبانية الذي سيدعوهم هو الله فكيف قال سندعوا


      اذا لم تقنعك هذه فاسمع

      قال تعالى : ( نحن خلقناكم فلولا تصدقون #أفرءيتم ما تمنون # ءأنتم

      تخلقونه ام نحن الخالقون) سورة الواقعة 75 _ 59

      الخالق هو الله فكيف يقول ( نحن الخالقون ) ويقول( نحن خلقناكم )

      نحن تدل على الجمع والمقصود هو الله

      كذلك ( الذين ءامنوا الذين يقيمون .......) الذين تدل على الجمع والمقصود

      واحد هو ابن ابي طالب خليفة رسول الله في ارضه وعباده.

    6. #6
      التسجيل
      01-05-2001
      المشاركات
      566
      المواضيع
      165
      شكر / اعجاب مشاركة
      walsal
      احقا ما تقول
      وانا ايضا سمعت شيخ شيعي قال انها لا تخص عليا وحده .........فهل تصدقني
      طبعا لا
      وانا ايضا لا اصدقك
      = يا سيدscary! قد راينا ان نغلق فاك الذي يهرف بما لا يعرف
      وعليك رد كلامي
      -
      ان الله عز وجل يسال ويسئل
      فلا تقول فلماذا قال الله تعالى كذا وكذا
      - وقولك انها تخص عليا وحدة
      بنائا على مقياسك لو فرضنا أنها نزلت في علي كما تزعمون لا يجوز عندكم أيها الشيعة أن يشترك الناس جميعا في قوله تعالى (إنما وليكم الله ورسوله و الذين أمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون)
      اي انه لا يجب علينا ان نقيم الصلاة وان تؤتي الزكاه ونحن راكعين
      بل علينا ان نعاند هذا الكلام لانها تخص عليا وحدة

      ==============صح
      ارنا ردك

    7. #7
      التسجيل
      22-12-2001
      الدولة
      00 السعوديه00
      المشاركات
      87
      المواضيع
      14
      شكر / اعجاب مشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم

      وصلى الله على محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين...........اما بعد

      فليس من الغريب على ابن تيمية ان يفتري على امير المؤمنين علي بن ابي طالب -كرم الله وجهه-و يصقط فضلا من فضائله ومنقبة من مناقبه
      -عليه السلام - مما ذكره الله في القرآن الكريم او ماورد في السنة النبويه
      وبغير وجه حق ( وطبعا كلنا يعلم لماذا !!!!)

      وهذا باطبط ما اتبعته السياسه الأمويه في حق آل البيت -عليهم السلام -
      ومن تبعهم بذلك....

      ومع كل هذا اليك بعض كتب اهل السنه التي تقر ان الآية الكريمة نزلت في حق علي ابن ابي طالب -عليه السلام- :

      1. شواهد التنزيل، للحسكاني الحنفي، ج1، ص161 / ح 216 .
      2. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب، ج2، ص409 / ح908 .
      3. تفسير الطبري، ج6 .
      4. أنساب الأشراف للبلاذري، ج2، ص 150 / ح151 ، ط بيروت .
      5. الصواعق المحرقة لابن حجر .
      6. الرسالة الذهبية للدكتور محمد علي البار / ص 21

      فكل الشيعه يقرون على نزول هذه الآيه فيه-عليه السلام- وكذلك غالبية
      أهل السنه ......

      فالسؤال : اذا كانت الآيه لم تنزل في علي بن ابي طالب -كرم الله وجهه-
      ففي من نزلت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      ...وفي النهايه احب ان اذكركم بمصير من كتم شئ من العلم الذي هدد الله ورسوله فاعله بقوله تعالى : { ان الذين يكتمون مآ أنزلنا من البينات والهدى من بعد مابينـه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم
      اللعنون }.

    8. #8
      التسجيل
      22-12-2001
      الدولة
      00 السعوديه00
      المشاركات
      87
      المواضيع
      14
      شكر / اعجاب مشاركة
      بسم الله الرحمن الرحيم

      وصلى الله على محمد وعلى آل بيته الطيبين الطاهرين...........اما بعد

      فليس من الغريب على ابن تيمية ان يفتري على امير المؤمنين علي بن ابي طالب -كرم الله وجهه-و يصقط فضلا من فضائله ومنقبة من مناقبه
      -عليه السلام - مما ذكره الله في القرآن الكريم او ماورد في السنة النبويه
      وبغير وجه حق ( وطبعا كلنا يعلم لماذا !!!!)

      وهذا باطبط ما اتبعته السياسه الأمويه في حق آل البيت -عليهم السلام -
      ومن تبعهم بذلك....

      ومع كل هذا اليك بعض كتب اهل السنه التي تقر ان الآية الكريمة نزلت في حق علي ابن ابي طالب -عليه السلام- :

      1. شواهد التنزيل، للحسكاني الحنفي، ج1، ص161 / ح 216 .
      2. تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب، ج2، ص409 / ح908 .
      3. تفسير الطبري، ج6 .
      4. أنساب الأشراف للبلاذري، ج2، ص 150 / ح151 ، ط بيروت .
      5. الصواعق المحرقة لابن حجر .
      6. الرسالة الذهبية للدكتور محمد علي البار / ص 21
      7. كتاب التفسير (الطبري)
      8. كتاب التفسير ( الرازي)
      9. كتاب التفسير (ابن كثير)

      فكل الشيعه يقرون على نزول هذه الآيه فيه-عليه السلام- وكذلك غالبية
      أهل السنه ......

      فالسؤال : اذا كانت الآيه لم تنزل في علي بن ابي طالب -كرم الله وجهه-
      ففي من نزلت ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


      ...وفي النهايه احب ان اذكركم بمصير من كتم شئ من العلم الذي هدد الله ورسوله فاعله بقوله تعالى : { ان الذين يكتمون مآ أنزلنا من البينات والهدى من بعد مابينـه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم
      اللعنون }.

    9. #9
      التسجيل
      27-02-2002
      المشاركات
      23
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      السلام عليكم والرحمة

      أولاً: منذ متى وأنت تستمع لشيوخ من المذهب الشيعي يا محمد راشد؟؟..نعم قد تستمع لهم لكي تأخذ ماراق لك من كلامهم كالذي يأخذ قوله تعالى في سورة الماعون الآية 4 صفحة 602: - فويل للمصلين-..ويترك تكملة الآية في التي تليها حيث يقول المولى جل وعلا: - الذين هم عن صلاتهم ساهون-...
      وأنت تقول أنه إذا الآية نزلت في علي وحدة فلا يجب علينا الصلا والزكاة..
      ولكن إذا اشترك الناس كلهم في المقصود به في الآية..فسيكونون كلهم أولياء..وكلهم حكام..ولكن يحكمون من؟؟!! لا يحكمون أحد لأن الكل حاكم!!!

      لقد جاءت الآية لإضافة خصلة من خصال أمير المؤمنين على ابن أبي طالب..
      لقد جاءت الآية لتبين صفة من صفات الحاكم الإسلامي ..والخصلة ليست أن يقدم الزكاة وهو راكع..
      بل أن يكون جل همه أن يقوم بمهمته - الإمارة - خير قيام..حتى وإن كان في الصلاة..بحيث ألا يطغى ذلك على علاقته بربه.

      وإذا قال ابن تيتمة ذلك فهل يجب أن نأخذ برأيه ؟؟
      إن ابن تيمية لنَصِفَه على أعلى تقدير أنه مجتهد..والمجتهد قد يخطىء.. ويمكن - بل بالتأكيد -أنه أخطأ في هذه..
      السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين

    10. #10
      التسجيل
      09-12-2001
      الدولة
      جدة
      المشاركات
      401
      المواضيع
      79
      شكر / اعجاب مشاركة
      مشكلتكم مشكله كل كلامكم كذب وافتراء رجعت للكتب اللى ذكرتوها ولم اجد ماذكرتوه


      اخوي محمد راشد ادامك الله لاعلاء كلمة الحق ووفقك الله

      اخوك
      ابوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووفهد
      - أمريكا كالتالي :
      -- (أ) : أكبر الدول الكافرة
      -- (م ): موعدهم الصبح
      -- (ر) : رجال من الله سيحطموهم
      --(ي) : يارب فعجل تحطيمهم
      --(ك) : ككل الدول التي تجبرت
      -- (ا) : آآآآآمـــــــــيـــــــــــــــن ومن تبعهم من الرافضة والملحدين


    11. #11
      التسجيل
      27-02-2002
      المشاركات
      23
      المواضيع
      0
      شكر / اعجاب مشاركة

      السلام عليكم

      إذا كنت ترى بعين الحقد والكره والحسد لآل البيت فبالتأكيد لن تراها..ونحن عندما كنا نبحث في كتبكم رأيناها..لأننا كنا نرى باطمئنان وهدوء سكينه واحترام للرأي الآخر..
      المهم تأكد من الكتب..يمكن أنك رجعت لكتب غيرها..تأكد.
      السلام عليك يا أبا عبد الله الحسين

    12. #12
      التسجيل
      16-01-2002
      المشاركات
      30
      المواضيع
      4
      شكر / اعجاب مشاركة
      انا كنت ناوي ارد عليك لكن الاخ (علي اميري) سقني للرد

      في بداية الموضوع كتبت ان الخاتم لا يجزئ في الزكاة لكن ايش

      المقصود بالزكاة في الاية


      المقصود بها الصدقة المستحبة

      في قوله تعالى : ( وخذ من اموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها)

      المقصود هنا الزكاة الواجبة

      فيعبر عن الزكاة بالصدقة والعكس.

    13. #13
      التسجيل
      31-01-2002
      المشاركات
      641
      المواضيع
      252
      شكر / اعجاب مشاركة
      محمد راشد سألتني إن كان حقاً ماقلته واجيبك بنعم إنه حق ..........ثم ليش يعني اكذب عليك واتحمل ذنب ?

    14. #14
      التسجيل
      01-05-2001
      المشاركات
      566
      المواضيع
      165
      شكر / اعجاب مشاركة
      دفاعا عن شيخ الاسلام ابن تيميه رحمة الله
      دفاع عن ابن تيمية في اتهامه بالطعن في خلافة علي
      بسم الله الرحمن الرحيم

      الحمد و صلى الله و سلم على رسول الله و على آله و أصحابه ومن اهتدى بهداه ، أما بعد :

      فإننا نسمع بين الفينة و الأخرى أقوالاً ونقرأ مؤلفات و كتابات تنقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أقوالاً ظاهرها الطعن في خلافة علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، فلما بحثت أصول تلك الأقوال في كلامه رحمه الله وجدتها على أصناف :

      1 - صنف من كذب على شيخ الإسلام و افترى عليه افتراءً واضحاً .

      2 - و منهم من نقل عن شيخ الإسلام رحمه الله نقلاً محرفاً مبتوراً .

      3 - ومنهم من نقل أقوالاً لابن تيمية رحمه الله ، و كان ابن تيمية قد ذكرها نقلاً عن غيره من باب رد الشبهة بالشبهة و من باب إلزام الخصوم .

      4 - منها ما ذكره شيخ الإسلام رحمه الله في سياق الرد على الروافض لا في سياق التقرير والاعتقاد .

      5 - ومنها ما كان ملتبساً غامضاً أخذه هؤلاء و فسروه كما يحبون ، و قدموا سوء الظن على حسن الظن .

      و أنا هنا لا أريد مناقشة تلك الأقوال التي نقلها بعضهم بتحريف أو بتر ، أو بتجريدها من سياقها العام ؛ وإنما هدفي من هذا كله ، هو أن أبرز الأقوال التي قررها ابن تيمية رحمه الله في خلافة علي رضي الله عنه ، و ذَكَرَها في سياق التبني و التقرير و الاعتقاد ، والتي أغفلها الناقلون عنه لأسباب الله أعلم بها .

      و لعل الذين ينقلون عن ابن تيمية رحمه الله تلك الأقوال التي ظاهرها الطعن في خلافة علي رضي الله عنه ، إنما يريدون الانتصار لأهوائهم المنحرفة ، فيذهبون إلى أقوال الشيخ رحمه الله و يخرجونها من سياقها أو يسيئون تفسيرها ، أو يبترونها ثم يستشهدون بها لخدمة آرائهم ، حالهم كحال الذين يستخدمون الأحاديث الموضوعة و ينسبونها للنبي صلى الله عليه وسلم .

      و كان الهدف من هذه المقالة هي :

      1 – إظهار الأقوال الصحيحة لشيخ الإسلام ابن تيمية ودفاعه عن خلافة علي رضي الله عنه .

      2 - الدفاع عن شيخ الإسلام رحمه الله ضد من يتهمونه بالنصب ، مع غمطهم لمثل هذه الأقوال ، أو عدم معرفتهم بها ، و لا أظن منصفاً يعرف هذه الأقوال ثم يتهم شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بأنه من أعداء علي بن أبي طالب رضي الله عنه .

      3 - الرد على من يحرف أقوال شيخ الإسلام رحمه الله أو يسوقها في سياق لا يريده ابن تيمية ولا يعنيه ، مثل كثير من المؤرخين المعاصرين الذين يوردون أقوالاً لشيخ الإسلام رحمه الله في ظاهرها الطعن في خلافة علي رضي الله عنه ، و يتركون الأقوال المحكمة في إثباتها و يتمسكون بتلك الأقوال المشتبهة أو التي كان سياقها سياق رد و ليس سياق تحرير و تقرير ؛ و هم بهذا العمل يظلمون الحقائق و يظلمون شيخ الإسلام شعروا أو لم يشعروا .

      و مما ينبغي التنبيه عليه :

      أن كثيراً مما انتقد على ابن تيمية رحمه الله إنما نقله عن غيره كابن حزم وابن بطة و ابن حامد الحنبلي و غيرهم ، فهو يورد الأقوال الضعيفة للرد على أقوال الشيعة الأكثر ضعفاً من باب رد الشبهة بالشبهة - كما ذكرت - ، و لكنه عندما يقرر و يذكر عقيدة أهل السنة و مذهبهم ، لا يذكر تلك الأقوال التي قد يفهم منها – بحق أو بباطل – تنقصاً و طعناً لخلافة علي رضي الله عنه .

      و الحقيقة أنني وجدت لابن تيمية رحمه الله أقوالاً كثيرة ، أجزم بأنها تحمل في طياتها براءة كاملة لابن تيمية رحمه الله في دعوى أنه يطعن في خلافة علي رضي الله عنه ، و هي كثيرة جداً ، نذكر منها ما يلي :

      1 - أورد شيخ الإسلام حديث سفينة ، فقال : عن سعيد بن جمهان عن سفينة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( خلافة النبوة ثلاثون سنة ، ثم يؤتي الله ملكه من يشاء ) أو قال : ( الملك ) ، قال سعيد قال لي سفينة : أمسك مدة أبي بكر سنتان ، و عمر عشر ، و عثمان اثنتا عشرة ، و عل كذا ، قال سعيد : قلت لسفينة : إن هؤلاء يزعمون أن علياً لم يكن بخليفة ، قال : كذبت أستاه بني الزرقاء ، يعني بني مروان . الحديث صحيح صححه أحمد و غيره من الأئمة . المنهاج (1/515 ) .

      2 - و قال رحمه الله : و الصحيح الذي عليه الأئمة أن علياً رضي الله عنه من الخلفاء الراشدين بهذا الحديث – يقصد حديث سفينة - ، فزمان علي كان يسمي نفسه أمير المؤمنين والصحابة تسميه بذلك ، قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : و من لم يربع بعلي رضي الله عنه في الخلافة فهو أضل من حمار أهله ، و مع هذا فلكل خليفة مرتبة . مجموع الفتاوى (4/479 ) .

      3 - و قال رحمه الله : لكن اعتقاد خلافته وإمامته ثابت بالنص وما ثبت بالنص وجب اتباعه وإن كان بعض الأكابر تركه . مجموع الفتاوى (4/440 ) .

      4 - و قال رحمه الله : و علي رضي الله عنه لم يقاتل أحداً على إمامة من قاتله ، ولا قاتل أحداً على إمامته نفسه ، ولا ادعى أحد قط في زمن خلافته أنه أحق بالإمامة منه ، لا عائشة ولا طلحة ولا الزبير ولا معاوية وأصحابه ، ولا الخوارج ، بل كل الأمة كانوا معترفين بفضل علي وسابقته بعد قتل عثمان ، و أنه لم يبق في الصحابة من يماثله في زمن خلافته . المنهاج (6/328) .

      5 - و قال رحمه الله : وكذلك علي ، لم يتخاصم طائفتان في أن غيره أحق بالإمامة منه ، وإن كان بعض الناس كارهاً لولاية أحد من الأربعة فهذا لابد منه فإن من الناس من كان كارهاً لنبوة محمد صلى الله عليه وسلم ، فكيف لا يكون فيهم من يكره إمامة بعض الخلفاء . المنهاج (6/329) .

      6 - و قال رحمه الله : و ليس في الصحابة بعدهم ( الخلفاء الثلاثة ) من هو أفضل من علي ، ولا تُنازع طائفة من المسلمين بعد خلافة عثمان في أنه ليس في جيش علي أفضل منه ، و لم تفضّل طائفة معروفة عليه طلحة و الزبير ، فضلاً أن يفضل عليه معاوية ، فإن قاتلوه مع ذلك لشبهة عرضت لهم فلم يكن القتال له لا على أن غيره أفضل منه ولا أنه الإمام دونه ولم يتسمَّ قط طلحة و الزبير باسم الإمارة ولا بايعهما أحد على ذلك . المنهاج (6/330) .

      7 - وقال رحمه الله : و كان أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، آخر الخلفاء الراشدين المهديين . مجموع الفتاوى (3/406 ) .

      8 - وقال رحمه الله : لكن المنصوص عن أحمد تبديع من توقف في خلافة علي و قال : هو أضل من حمار أهله ، وأمر بهجرانه ، و نهى عن مناكحته ، ولم يتردد أحمد ولا أحد من أئمة السنة في أنه ليس غير علي أولى بالحق منه ولا شكوا في ذلك ، فتصويب أحدهما – علي أو من خالفه – لا بعينه تجويز لأن يكون غير علي أولى منه بالحق و هذا لا يقوله إلا مبتدع ضال فيه نوع من النصب و إن كان متأولاً . مجموع الفتاوى (4/438 ) .

      9 - وقال رحمه الله : نصوص أحمد على أن الخلافة تمت بعلي كثيرة جداً . مجموع الفتاوى (35/26) .

      10 - و قال رحمه الله : و جماهير أهل السنة متفقون على أن علياً أفضل من طلحة و الزبير فضلاً عن معاوية وغيره . المنهاج (4/358 ) .

      11 - و قال رحمه الله عند الكلام على حديث ( ويح عمار تقتله الفئة الباغية ، يدعوهم إلى الجنة ويدعونه إلى النار ) . حديث صحيح متفق عليه و اللفظ للبخاري .

      قال : و هذا أيضاً يدل على صحة إمامة علي و وجوب طاعته و إن الداعي إلى طاعته داع إلى الجنة ، وأن الداعي إلى مقاتلته داع إلى النار ، و هو دليل على أنه لم يكن يجوز قتال علي ، و على هذا فمقاتله مخطئ وإن كان متأولاً أو باغ بلا تأويل و هو أصح القولين لأصحابنا ، و هو الحكم بتخطئة من قاتل علياً و هو مذهب الأئمة والفقهاء الذين فرعوا على ذلك قتال البغاة المتأولين . مجموع الفتاوى (4/437) .

      12 - وقال رحمه الله : ثبت بالكتاب و السنة إجماع السلف على أنهم – علي و خالفوه – مؤمنون مسلمون و أن علي بن أبي طالب والذين معه كانوا أولى بالحق من الطائفة المقاتلة له .مجموع الفتاوى (4/ 433) .

      13 - و قال رحمه الله : مع أن علياً كان أولى بالحق ممن فارقه ، و مع أن عماراً قتلته الفئة الباغية كما جاءت به النصوص ، فعلينا أن نؤمن بكل ما جاء من عند الله ، و نقر بالحق كله ، و لا يكون لنا هوى ولا نتكلم بغير علم ، بل نسلك سبيل العلم و العدل و ذلك هو اتباع الكتاب والسنة ، فأما من تمسك ببعض الحق دون بعض ، فهذا منشأ الفرقة والاختلاف . مجموع الفتاوى (4/450) .

      14 - و قال رحمه الله : و يروى أن معاوية تأول أن الذي قتله – أي عمار بن ياسر – هو الذي جاء به – أي علي بن أبي طالب – دون مقاتليه ، وأن علياً رد هذا التأويل بقوله : فنحن إذاً قتلنا حمزة – يعني يوم أحد - ، و لا ريب أن ما قال علي هو الصواب . مجموع الفتاوى (35/77) .

      15 - و قال رحمه الله : والخوارج المارقون الذين أمر النبي صلى الله عليه وسلم بقتالهم ، قاتلهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب أحد الخلفاء الراشدين ، و اتفق على قتالهم أئمة الدين من الصحابة والتابعين و من بعدهم ولم يكفرهم علي بن أبي طالب و سعد بن أبي وقاص و غيرهما من الصحابة ، بل جعلوهم مسلمين مع قتالهم ولم يقاتلهم علي حتى سفكوا الدم الحرام وأغاروا على أموال المسلمين فقاتلهم لدفع ظلمهم و بغيهم ، لا لأنهم كفار و لهذا لم يسب حريمهم ولم يغنم أموالهم . مجموع الفتاوى (3/282) .

      16 - و قال رحمه الله : و هؤلاء – أي الخوارج – لما خرجوا في خلافة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، قاتلهم هو و أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم بأمر النبي صلى الله عليه وسلم و تحضيضه على قتالهم و اتفق على قتالهم جميع أئمة الإسلام . مجموع الفتاوى (3/382) .

      17 - و قال رحمه الله : و يقولون – أي أهل السنة – أن المسلمين لما افترقوا في خلافته فطائفة قاتلته ، و طائفة قاتلت معه ، كان هو وأصحابه أولى الطائفتين بالحق ، كما ثبت في الصحيحين – ثم ذكر حديث الخوارج ، إلى أن قال - : فهؤلاء هم الخوارج المارقون الذين مرقوا فقتلهم علي و أصحابه فعُلم أنهم كانوا أولى بالحق من معاوية رضي الله عنه و أصحابه . المنهاج (4/358 ) .

      18 - و قال رحمه الله : و لم يسترب – أي يشك – أئمة السنة و علماء الحديث أن علياً أولى بالحق و أقرب إليه كما دل عليه النص . مجموع الفتاوى (4/438 ) .

      19 - و قال رحمه الله : مع العلم بأن علياً وأصحابه هم أولى الطائفتين بالحق كما في حديث أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (تمرق مارقة على حين فرقة من المسلمين فيقتلهم أولى الطائفتين بالحق) و هذا في حرب الشام . مجموع الفتاوى (35/51 ) .

      20 - و قال رحمه الله : و قد أخرجنا في الصحيحين عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ( تمرق مارقة من الدين على حين فرقة من المسلمين يقتلهم أولى الطائفتين بالحق ) و هؤلاء المارقون هم الخوارج الحرورية الذين مرقوا لما حصلت الفرقة بين المسلمين في خلافة علي فقتلهم علي بن أبي طالب و أصحابه فدل هذا الحديث الصحيح على أن علي بن أبي طالب أولى بالحق من معاوية و أصحابه . الفرقان بين أولياء الرحمن و أولياء الشيطان ( ص 18 ) .

      21 - و قال رحمه الله : و كان في جهال الفريقين – فريق علي ومعاوية – من يظن بعلي و عثمان ظنوناً كاذبة برأ الله منهما علياً وعثمان : كان يُظن بعلي أنه أمر بقتل عثمان ، و كان علي يحلف و هو البار الصادق بلا يمين أنه لم يقتله و لا رضي بقتله ولم يمالئ على قتله ، و هذا معلوم بلا ريب من علي رضي الله عنه . مجموع الفتاوى (35/73 ) .

      و بعد ان بينت موقف شيخ الإسلام قدس الله روحه من علي بن ابي طالب رضي الله عنه، وأنه رحمه الله متبع منهج السلف في محبته، اعرض هنا ما نقله الشيخ سليمان بن صالح الخراشي في كتابه (شيخ الإسلام ابن تيمية لم يكن ناصبيا) عن الأسباب التي ادت بهم إلى اتهام ابن تيمية بالنصب.

      فالشيخ رحمه الله يبين قول الرافضة وغلوهم في علي ابن ابي طالب وطعنهم في الصحابة، فيدحض قولهم بقول النواصب وقدحهم في علي رضي الله عنه، ثم يعرض قول اهل السنة والجماعة اهل الوسطية في هذا الخلاف، فينقل عنه قدس الله روحه الكلام مبتورا لأن من يطعن في الشيخ ينقل نقله عن النواصب ويعزيه للشيخ.

      يقول الشيخ صالح الخراشي ص47؛ (وشيخ الإسلام امام سيل جارف من الغلو المكذوب في علي رضي الله عنه وأمام حمم متدفقه من الأكاذيب في سبيل الطعن في الصحابة – رضوان الله عليهم – فماذا يصنع؟

      إن المتأمل لهذه الظروف التي عاشها شيخ الإسلام أمام هذا الكتاب يجد له خيارين:
      الخيار الأول؛ وهو المشهور عند العلماء وأصحاب التآليف؛ هو ان يقوم شيخ الإسلام بدفع الطعون عن الصحابة ببيان كذبها وأنها مختلفة، فكلما رمى الرافضي بشبهة أو طعن على صحابي قام شيخ الإسلام بردها أو برده بكل أقتدار لينفيه عن هذا الصحابي…)

      وهو خيار جيد ومقبول لو كان الخصم غير الرافضي، أي لو كان الخصم ممن يحتكمون في خلافاتهم إلى النقل الصحيح أو العقل الصريح) والرافضة ليسوا كذلك بالطبع.

      قال الخراشي ص48؛ (الخيار الثاني؛ وهو الذي اختاره شيخ الإسلام لأنه يراه مفعول فعال في مواجهة أكاذيب الروافض وغلوهم المستطير…) ثم قال(وهذا الخيار يرى أن أجدى طريقة لكف بأس الروافض هو مقابلة شبهاتهم بشبهات خصومهم من الخوارج والنواصب، أي مقابلة هذا الطرف بذاك الطرف المقابل له، ليخرج من بينهما الرأي الصحيح الوسط.

      فكلما قال الرافضي شبهة أو طعنا في أحد الخلفاء الثلاثة – أبي بكر وعمر وعثمان – رضي الله عنهم – قابلها شيخ الإسلام بشبهة مشابهة للنواصب والخوارج في علي رضي الله عنه.

      وهو لا يقصد بهذا تنقص علي – رضي الله عنه – والعياذ بالله، وإنما بقصد إحراج الروافض، وكفهم عن الإستمرار في تهجمهم على الصحابة، لأنه ما من شيء من الطعون التهم سيثبتونه على واحد من الصحابة إلا وسيثبت الخوارج والنواصب مماثلا له في علي رضي الله عنه.

      وهذا يخرس ألسنة الروافض، لأنهم في النهاية سيضطرون إلى أن تضع حربهم على الصحابة أوزارها عندما يرون شبههم وأكاذيبهم تقابل بما يناقضها في علي – رضي الله عنه، فعندها سيبادرون إلى أن يختاروا السلم وعدم ترديد الشبهات حفاظا على مكانة علي أن يمسسها احد بسوء.

      فهذه حيلة من شيخ الإسلام ضرب بها النواصب بالروافض ليسلم من شرهم جميعا، وهذا ما لم يفهمه أو تجاهل عنه من بادر باتهامه بتلك التهمة الظالمة.

      وهنا أسرد مثالا اظنه كافي لبيان طريقة شيخ الإسلام في رده على الرافضه – خزاهم الله - كما نقله الشيخ الخراشي:
      قال شيخ الإسلام قدس الله روحه؛ (وهؤلاء الذين نصبوا العداوة لعلي ومن والاه، وهم الذين استحلوا قتله وجعلوه كافرا، وقتله أحد رؤوسهم (عبد الرحمن بن ملجم المرادي) فهؤلاء النواصب الخوارج المارقون إذا قالوا؛ إن عثمان وعلي أبن ابي طالب ومن معهما كانوا كفار مرتدين، فإن من حجة المسلمين عليهم ما تواتر من إيمان الصحابة، وما ثبت بالكتاب والسنة الصحيحة من مدح الله تعالى لهم، وثناء الله عليهم، ورضاه عنهم، وإخباره بأنهم من اهل الجنة، ونحو ذلك من النصوص، ومن لم يقبل هذه الحجج لم يمكنه أن يثبت إيمان علي بن أبي طالب وأمثاله.

      فأنه لو قال هذا الناصبي للرافضي؛ إن عليا كان كافرا، أو فاسقا ظالما، وأنه قاتل على الملك؛ لطلب الرياسة؛ لا للدين، وأنه قتل من اهل الملة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم؛ بالجمل وصفين وحروراء ألوفا مؤلفة، ولم يقاتل بعد النبي صلى الله عليه وسلم كافرا، ولا فتح مدينة، بل قاتل أهل القبلة، ونحو هذا الكلام – الذي تقوله النواصب المبغضون لعلي – رضي الله عنه – لم يمكن أن يجيب هؤلاء النواصب إلا اهل السنة والجماعة؛ الذين يحبون السابقين الأولين كلهم.

      فيقولون لهم؛ أبو بكر، عمر، وعثمان، وطلحة، والزبير، ونحوهم، ثبت بالتواتر إيمانهم وهجرتهم وجهادهم، وثبت في القرآن ثناء الله عليهم، والرضى عنهم، وثبت بالأحاديث الصحيحة ثناء النبي صلى الله عليه وسلم عليهم خصوصا وعموما، كقوله في الحديث المستفيض عنه: (لو كنت متخذا من اهل الأرض خليلا لأتخذت ابا بكر خليلا)، وقوله: (إنه كان في الأمم قبلكم محدثون، فإن يكن في أمتي فعمر)، وقوله عن عثمان: (ألا يستحي ممن تستحي منه اللائكة)؟ وقوله في لعلي: (لأعطين الرآية رجلا يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله، يفتح الله على يديه)، وقوله: (لكل نبي حواريون، وحواريي الزبير) وأمثال ذلك.

      وأما الرافضي فلا يمكنه إقامة الحجة على من يبغض عليا من النواصب، كما يمكن ذلك أهل السنة، الذين يحبون الجميع)، انتهى كلام شيخ الإسلام قدس الله روحه ونور ضريحة، (مجموع الفتاوى (4/468 – 469))

      والنقولات عن شيخ الإسلام كثيرة تلقم كل من يحاول إتهامه بالنصب حجرا، فرحمه الله رحمة واسعة وجمعه مع بقية اولياء الله والصديقين في جنة الفردوس الأعلى، وجمعنا وياكم مع شيخ الإسلام في دار النعيم الخالد.

      و ختاماً أحبتي في الله أتمنى أن أكون قد وفقت في إزالة اللبس الذي أثاره الروافض حول كون أبن تيمية رحمه الله يطعن في خلافة علي رضي الله عنه ، و الله من وراء القصد .
      ===========
      ردا عليك يا علي أميري
      اول شيئ يا رافضي قد كذبة في قولك انك رجعت الى كتب اهل السنه واقسم على ذالك
      الاستدلال
      لانك قلت اننا نكره ونحسد ال بيت رسول الله عله وعلى اله وصحبه افضل الصلاة واتم التسليم
      نحن لا نكرا ال بيت رسول الله نحن نحبهم ونؤمن ان من يكرههم ويشتمهم لن يدخل الجنة
      اذا كنت لا تصدق ارجع الى كتابكم ثم اهتديت للتيجاني واقرا راينا في ال بيت رسول الله صلى الله علية وسلم
      قولك انني اخذ ما راق لي
      هذا كلام ليس له اصل
      انتم الذين تاخذون ما راق لكم وساقد الان دليلا على قولي
      اخذكم بجزء الايه وترككم للباقي لخدمة اهدافكم الشاذه بعيدة عن الدين
      اخذكم بقوله تعالى <<فَمَا اسْتَمْتَعْتُم بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً )سورة النساء : 24 .
      وقولكم انها في المتعة وتككر لبقيه الايه الكريمة
      والايه هي << والمحصنات من النساء الا ما ملكت ايمانكم كتاب الله عليكم واحل لكم ما وراء ذالكم ان تبتغوا باموالكم محصنين غير مسافحين فما استمتعتم به منهن فاتوهن اجورهن فريضة ولا جناح عليكم فيما ترضيتم به من بعد الفريضه >>
      واليل على انها في الزاج الشرعي الذي يقصد منه العفه والانجاب هو
      ان المقصود هنا هو الزواج الشرعي وليس كما يدعية الشيعة
      والدليل على ذالك ان الايات كلهن في النكاح من قوله تعالى<<لا يحل لكم ان ترثو النساء>>الى قوله<<وان اردتم استبدال زوج مّكان زوج>>الى قوله<<ولا تنكحو ما نكح اباؤكم >>الى قوله<<حرمت عليكم امهاتكم >>بعد ان عد المحرمات بالنسب والسبب قال<< واحل لكم ما وراء ذالكم >> اي ابيح لكم نكاح بقيه النساء فاذا نكحتموهن للاستمتاع الذي هو وطء الحلال فآتوهن مهورهن التي فرضتموهن لهن فذا اسقطن شيئا منها عن طيب نفس فلا جناح عليكم في ذالك
      هكذا فسر جمهور الصحابه ومن بعدهم
      ---ماقولك الان يا رافضي من ياخذ بجزء ويترك جزء
      من ياخذ ما يروق له ويترك ما يكره \
      وقد رددت عليك انت والرافضي الاخر funny_ksa على اتهامكم ابن تيميه
      ===walsal
      احقا
      لقد صدقتك لكن لا تخبر احدا اتفقنا
      تقول لماذا اكذب واتحمل اثم
      وهل انتم مسلمون حتى تكسبون اجر على صدقكم وعدم كذبكم
      =scary
      مرتا تقول صدقه مستحبه
      ثم تقول
      زكاه
      على ماذا رسيت
      ارجو ان يكون الكلام بالفصحى حتى افهم

    15. #15
      التسجيل
      31-01-2002
      المشاركات
      641
      المواضيع
      252
      شكر / اعجاب مشاركة
      ===walsal [قال محمد راشد]
      احقا
      لقد صدقتك لكن لا تخبر احدا اتفقنا
      تقول لماذا اكذب واتحمل اثم
      وهل انتم مسلمون حتى تكسبون اجر على صدقكم وعدم كذبكم ........أقول : ومن أنت حتى تشكك في إسلامي ? وأين تكمن النقطة اللتي استدللت بها على أنّي لست مسلماً ? عموماً إن كنت تخاف الله استغفر الله واعتذر مني واعلم أنّه لاصغيرة مع استكبارولاكبيرة مع استغفار ......

    صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

    ضوابط المشاركة

    • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
    • لا تستطيع الرد على المواضيع
    • لا تستطيع إرفاق ملفات
    • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
    •